عالم التجميل واسع جداً، وخاصةً فيما يتعلق بالعناية بالبشرة والشعر، إذ يتوفر عدد لا يحصى من المنتجات التي قد يتشابه بعضها في الاستخدام، الأمر الذي يزيد الحيرة بشأن الفرق بين كل منتج وآخر وكيفية استخدامه، مثل شامبو وغسول الشعر.

وفيما يلي، نوضح الفرق بين الشامبو وغسول الشعر:

1. ما غسول الشعر؟

يتشابه الغسول أو منظف الشعر مع الشامبو إلى حد كبير، ويعتبر الاختلاف الوحيد بينهما هو التركيبة نفسها، إذ يخلو الغسول من الكبريتات والمواد القاسية والكيميائية الضارة، مما يجعله منتج أكثر اعتدالا وغير قاس، ويساعد على تنظيف دون تجريده من الزيوت الطبيعية. كما أنه عادةً ما تكون تركيبة الغسول كريمية تحتوي على مزيج من الزيت والماء يساعد في الحفاظ على نعومة ولمعان الشعر.

*الحالات الأنسب لاستخدامه

في حين يمكن لأي شخص استخدام غسول الشعر، إلا أنه مفضل ومفيد أكثر في الحالات التالية:

  - غسل الشعر يومياً.

- جفاف وهيشان الشعر.

- الشعر المصبوغ والذي تم تفتيحه.

- فروة الرأس الحساسة أو الإصابة بحساسية من السلفات أو الكبريتات.

*كم مرة يمكن استخدامه؟

يعتمد الأمر على طبيعة الشعر ونمط الحياة، ففي حالة الشعر الخفيف والدهني أو ممارسة التمارين يومياً والتعرق بكثرة أو العيش في مكان عال الرطوبة، يمكن استخدام غسول الشعر يومياً بفضل تركيبته المعتدلة.

2. ما الشامبو؟

بعيداً عن الأنواع الطبيعية، عادةً ما يحتوي الشامبو على مواد منظفة ومكونات اصطناعية تساعد في تنظيف الشعر وإزالة أي شوائب وتراكمات من فروة الرأس، كما تحتوي عدة أنواع على عطور اصطناعية ومواد حافظة يمكن أن تسبب تهيجا في فروة الرأس، وعادة ما يكون  مفعول الشامبو أشد أو أقوى من الغسول.

دواعي استخدامه

يعتبر الشامبو مناسباً للجميع، لكنه أنسب لأصحاب فروة الرأس الدهنية والذين يستخدمون منتجات تصفيف الشعر، مثل الجل والسبراي وما شابه، إذ تساهم هذه المنتجات في تراكم شوائبها وجذب البكتيريا والجراثيم لفروة الرأس وعدم غسلها جيدا يؤدي لتضرر البصيلات  وتساقط الشعر.

متى يجب استخدامه؟

يوصى بعدم الاكثار من استخدام الشامبو حتى لا يسحب رطوبة الشعر ويسبب الجفاف، لذا عادة ما ينصح باستخدامه 2-3 مرات فقط في الأسبوع، لكن يمكن أن يتغير ذلك وفقاً لنوع الشعر؛

- في حالة الشعر الجاف، ينصح باستخدام الشامبو مرتين فقط في الأسبوع.

- الشعر الكثيف والخشن يحتاج للشامبو مرة أو مرتين في الاسبوع.

- يفضل استخدام الشامبو مرة واحدة في الأسبوع للشعر الكيرلي والمموج.

- يُنصح للشعر الخفيف باستخدامه كل يومين.