ما تحتاجين معرفته عن تقديم الزبادي لرضيعك

يساعد حصول الطفل على التغذية السليمة المتوازنة منذ الولادة، في نموه وتطوره السريع، ويأتي الزبادي بين الأطعمة الهامة جداً للطفل في الأشهر القليلة الأولى، ويوصى بعدم تجاهله عند تقديم الطعام الصلب للرضيع، لأنه يحتوي على البروبيوتيك اللازم لتعزيز  الهضم وصحة الأمعاء، فضلاً عن كونه مصدراً جيداً للبروتين والكالسيوم والدهون الصحية اللازمة لطفرة النمو المبكرة وتطور العظام وامتصاص العناصر الغذائية بشكل صحي.

كما أن الخبراء يوصون بمنح الطفل في عمر 6 أشهر فيما فوق، و5 حصص من الزبادي أو منتجات الألبان الأخرى، وفيما يلي نوضح ما تحتاجين معرفته عن تقديم الزبادي لرضيعك؛

1. الفوائد

-دهون صحية

يعد الزبادي من المصادر الصحية للدهون الجيدة التي تساعد في دعم النمو الصحي لدماغ الطفل، إذ تعتبر الدهون من العناصر الغذائية الأساسية للأطفال ويساعد الزبادي في تلبية احتياجاتهم لذلك العنصر.

-تعزيز الجهاز الهضمي

احتواء الزبادي على البروبيوتيك يساعد في تعزيز الجهاز الهضمي، لأنه يحتوي على أهم نوعين من البروبيوتيك يساعدان على تقليل خطر متلازمة القولون العصبي وعدم تحمل اللاكتوز.

-علاج الأكزيما والإسهال

أثبتت دراسات أن الزبادي يساعد في خفض خطر الإصابة بحساسية الجلد أو الأكزيما بنسبة 70 %، فهذا النوع من الحساسية عادة ما يصيب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-4 أشهر، كما ثبت فعالية الزبادي في تقليل مدة وتخفيف أعراض الإسهال الحاد لدى الأطفال  والرضع.

-تحسين صحة العظام

الزبادي بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المفيدة للعظام مثل، المغنيسيوم وفيتامين D والبروتين والكالسيوم والفوسفور، ويساعد أيضا على تعزيز نشاط خلايا بناء العظام بفضل احتوائه على بروتين الـ "لاكتوفيرين" بجانب فعاليته في خفض نشاط ما يُعرف بالخلايا  الناقضة او الهادمة للعظم.

2. وصفات صحية آمنة

-الزبادي والشوفان

يمكنك إضافة بعض الشوفان إلى الزبادي واحفظيه في الثلاجة طوال الليل. قبل إطعام طفلك مباشرة، يمكنك إضافة أي قطع محببة، مثل قطع فاكهة صغيرة مقطعة جيدا ورشة من القرفة.

-سموذي الزبادي والفواكه

اختاري فاكهة طازجة مهروسة مثل الفراولة والتوت الأزرق والموز وغيره في الزبادي العادي وامزجي الخليط جيدا وقدميه كفطور لطيف لطفلك.

-بودينغ الزبادي والموز

أضيفي شرائح الموز المهروسة واخلطيها مع الزبادي وكمية صغيرة من الزبدة، ثم احفظي الخليط في الثلاجة لبعض الوقت قبل التقديم.

3. الحصة المناسبة

وفقاً للخبراء، يمكنك منح الزبادي لطفلك عدة مرات كل يوم، وهو يعتبر خيارا أفضل وأسهل في الهضم مقارنة بالحليب بالنسبة للذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، ذلك لأن معظم أنواع الزبادي تحتوي على بكتيريا حية مفيدة تساعد في تكسير اللاكتوز، مما يسهل هضمه.

4. أمور ضعيها في الاعتبار

عند شراء الزبادي لطفلك، احرصي على تجنب الأنواع ذات السكر المضاف مع تجنب إضافة العسل للزبادي للطفل الأصغر من 12 شهرا، لأنه يمكن أن يسبب التسمم السجقي ولا تنسي استشارة الطبيب عند ظهور أي رد فعل تحسسي او حساسية لاكتوز.