لعل كلمة "الاعتزال"، سهلة في التعبير عنها، صعبة في تنفيذها على البعض، وهو ما حدث مع عدد من نجوم الوسط الفني، عبر سنوات عدة، حيث اتخذ البعض قرار الاعتزال مستخدمين إياه هرباً من الضغوطات أو العقبات التي واجهتهم في مشوارهم الفني، ثم مرت  فترة وتراجعوا عن قرار الاعتزال الذي كانوا قد اتخذوه من قبل.

نرصد عبر السطور التالية أبرز النجوم الذين اتخذوا  قرارا بالاعتزال ثم تراجعوا عنه لاحقاً بعدما كان تحمل القرار صعباً عليهم.

*علي يوسف

اتخذ الفنان العراقي علي يوسف، قراراً بالتراجع عن اعتزال الغناء من دون أن يصرح بذلك للجمهور، خاصة وأن الجميع تيقن أنه لن يتراجع عن قراره في ظل استمراره عاماً كاملاً، وهو ما اثار دهشة البعض من عودته التي بالرغم من عدم إعلانه عنها بشكل رسمي، وإنما من خلال الكشف عن أغنية جديدة.

وشارك علي يوسف جمهوره المتابع لحسابه في "إنستغرام"، صورة من كواليس تصوير الكليب الذي يحمل اسم "نعسانة"، كاشفاً عن صناع الأغنية، وأكد أنه سيجري طرحها قريباً، وكتب علي يوسف، قائلاً: "قريباً نعسانة.. مع المخرج المبدع ذو النورين.. كلمات فقار الماجد..  ألحان طارق سامي.. توزيع عزيز تامر مكس ماستر مهندس الصوت حسن العراقي".

*حلا شيحة

وتعد الفنانة المصرية حلا شيحة، من أكثر الفنانات اللاتي أثرن الجدل في هذا الشأن، حيث اعتزلت الفن لمدة 12 عاماً قبل أن تفاجئ الجمهور بعودتها للفن مرة أخرى في عام 2019، إذ كانت قد ابتعدت عن الظهور الفني وارتدت الحجاب وتزوجت من يوسف هاريسون، الشاب  الكندي الذي أشهر إسلامه، ولدى عودتها شاركت في مسلسل "زلزال" مع الفنان محمد رمضان وذلك بعد أن خلعت الحجاب.

واستمر الجدل بشأنها حتى الآن فلا أحد يعرف إن كانت قد اعتزلت مجدداً أم لا، في ظل زواجها من المنتج معز مسعود، حيث أنها شاركت تامر حسني، في فيلم سينمائي ولكنها تبرأت منه عند طرحه الذي تزامن مع زواجها وهو ما أثار حالة من الجدل. 

*لقاء سويدان

بررت الفنانة المصرية لقاء سويدان، قرار اعتزالها الذي أعلنته ثم تراجعت عنه، بأنها اتخذته في لحظة رومانسية وقالت إنها اصطدمت بالواقع الذي حال دون تحقيق أحلامها فوجدت أنها بحاجة إلى فترة راحة تعيد فيها التفكير، ثم اكتشفت أنها لا تستطيع الابتعاد عن الفن.  

*هاني شاكر

كان نقيب الموسيقيين المصريين الحالي، الفنان هاني شاكر، من بين الفنانين الذين أعلنوا الاعتزال نهائياً وذلك في عام 2011 وجاء هذا تحت ضغط وفاة ابنته متأثرة بمرض السرطان، وقرر حينها التفرغ لرعاية أحفاده فيما تبقى من عمره، لكنه وبعد 9 أشهر عاد إلى  الغناء مرة أخرى، وأطلق أغنية لابنته "دينا" بعنوان: "حبيبة قلبي وحشاني..".

*شيرين عبدالوهاب

أعلنت النجمة المصرية شيرين عبدالوهاب، اعتزالها الفن، وهو الأمر الذي كان بمثابة صدمه لجمهورها، إلا أنها تراجعت بعد أيام قليلة بسبب الضغوط التي تعرضت لها من جمهورها وبعض الأصدقاء المقربين.

*عبير صبري

كانت النجمة المصرية عبير صبرى، من بين النجمات اللاتي رضخن للاعتزال إثر ضغوط نفسية بسبب تصنيفها كممثلة إثارة، وأعلنت اعتزالها الفن عام 2002، ثم عادت لاستئناف عملها كمحامية وارتدت الحجاب، ولكنها تخلصت من كل الضغوط عام 2010 وخلعت الحجاب وقدمت  دوراً أكثر إثارة في فيلم "عصافير النيل" مع المخرج مجدي أحمد علي.

*صابرين

اعتزلت الفنانة المصرية صابرين، وهي في أوج تألقها بعد قيامها بدورها المميز في مسلسل "أم كلثوم" عام 1999، حيث أعلنت الاعتزال وارتداء الحجاب، ولكنها اعتذرت عن القرار الخاطىء وعادت عام 2006 إلى الوسط الفني، من خلال مسلسل "كشكول لكل مواطن"، وقالت  فيما بعد: "إن عودتها للفن أمر طبيعي، فهي تعمل في المجال منذ أن كانت في الرابعة من عمرها، ولأنها وُلِدَت وعاشت في عائلة فنية".