تعد الهالات السوداء وانتفاخات العين من أبرز المشاكل التي تواجه السيدات بمختلف أعمارهم، وإذا كنت قد جربت طرقًا لا حصر لها لعلاج الهالات السوداء دون جدوى، فإن نظامك الغذائي هو أحد المجالات المهمة التي ربما لم تفكري فيها.

لهذا عليكِ أن تعتمدي على نظام غذائي صحي من أجل الحصول على عيون صافية ومشدودة، وإذا كنتِ تعاني من الهالات السوداء، عليكِ تجنب هذه الأطعمة.

1.الكافيين

يمكن أن تساعدنا المنتجات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والصودا والشوكولاتة الساخنة ومشروبات الطاقة على البقاء مستيقظين، ولكن إذا كانت تسبب لك قلة النوم، فقد يؤثر ذلك على الهالات السوداء بالعين.

الكافيين منبه يمكن أن يساهم في قلة النوم، كما أنه يجعل الهالات تحت العين أسوأ كثيرًا، كما يسبب الكافيين الجفاف وقد يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء نتيجة لذلك، بالإضافة إلى أن الكافيين يحفز الغدد الكظرية على إنتاج المزيد من الكورتيزول وهو هرمون يمكن أن يسبب احتباس السوائل في جسمك ويترك عينيك منتفخة.

2.الأطعمة المملحة للغاية

يمكن أن تعني إضافة الملح نكهة فورية للعديد من الأطعمة، ولكن الإفراط في تناوله قد يعني مشاكل كبيرة في بشرتك وخاصة منطقة العينين.

يحتوي الملح على كمية كبيرة من الصوديوم والذي يعد ضارًا على البشرة، لذلك عليكِ استبداله بملح قليل الصوديوم ضمن نظامك الغذائي الصحي، لكن الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى احتباس السوائل وانتفاخ العينين.

حاولي بقدر الإمكان الاستغناء عن الوجبات الخفيفة المالحة مثل رقائق البطاطس والمكسرات المملحة، كما عليكِ الابتعاد عن الأطعمة المُصنعة لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الملح.

3.الأطعمة السكرية

إذا كنتِ من محبي الحلويات، فمن المهم أن تراقبي كمية السكر التي تستهلكها إذا كنتِ تريد تقليل الغمقان تحت عينيك.

السكر يمكن أن يساهم في الهالات السوداء تحت العين بثلاث طرق، أولاً يساهم في الجفاف في الجسم، ثانياً الكثير منه يمكن أن يسبب مقاومة الأنسولين، وستؤدي مقاومة الأنسولين بعد ذلك إلى احتباس السوائل حول عينيك، مما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء.

وأخيرًا، يمكن أن يؤدي تناول الكثير من السكر إلى تحفيز الغدد الكظرية على إنتاج المزيد من الكورتيزول، وهو هرمون الستيرويد الذي يساهم في الانتفاخ حول العين عن طريق زيادة احتباس الماء، لذا ينصح بقطع السكر عن نظامك الغذائي تمامًا لمدة من أسبوع إلى أسبوعين، حتى تلاحظي الفرق بنفسك.

ما الذي يجب أن تأكليه لتحسين منطقة تحت العينين؟

بعدما تعرفتي على الأطعمة التي تساهم في تفاقم مشكلة الهالات السوداء تحت العين، عليك بمعرفة الأطعمة المفضلة التي يجب أن تضم لنظامك الغذائي للحصول على بشرة مُشرقة ونضرة.

أفضل ما يمكن تقديمه لصحتك وبشرتك، هو نظام غذائي متوازن وغني بالخضروات والفواكه، فإننا نغذي خلايا الجسم بالعناصر الغذائية التي تحتاجها، وهذا يحافظ على بشرتنا تبدو صحية، لذا الخضروات الخضراء مثل السبانخ والبروكلي غنية بفيتامين K الذي يساعد على الحفاظ على مرونة الجلد وصحته.

كما تحتوي الخضروات الخضراء الأخرى على فيتامينA الذي يساعد على بقاء سطح الجلد ناعماً، وتأكدي من حصولك على ما يكفي من أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي توجد في الأسماك الزيتية مثل السلمون وكذلك المكسرات مثل الجوز.

يعتبر الترطيب ضروريًا للبشرة الجيدة والصحة العامة، لذا احرصي على شرب الكثير من الماء على مدار اليوم أيضًا، لأن الجفاف يمكن أن يجعل الهالات السوداء أسوأ.