الوصول إلى وظيفة الأحلام أمر في غاية الصعوبة على الكثير منا، فالجميع لديه أحلام وطموحات يريد تحقيقها والوصول إليها بأسرع وقت، وتحقيق النجاح في العمل ليس بهين.
عليك دائماً الاستعداد للفوز في عملك، والتعامل مع مجموعة واسعة من الزملاء والمديرين بشكل لائق يوميًا، وتطوير ذاتك، والعناية بقاموسك اليومي، كل ذلك مهام يومية، بجانب مهام العمل، لذلك فهناك أوقات يمكنك  استخدام عبارات تلقائية ليست في مكانها الصحيح، وتعكس للآخرين مدى عدم احترافيتك، ويمكنها أن تهدد وظيفتك أيضاً.


ما الكلمات التي قد تخسرك وظيفتك في الحال؟


1- ليس لدي وقت:
عادة تستخدم هذه العبارة، في نهاية كل شهر من الموظفين المطلوب منهم الوصول إلى هدف معين، فيكون الرد "لم يكن هناك الوقت الكافي"، وهذه العبارة ليست صحيحة.
 فإما أنه كان بإمكانك العثور على الوقت، لكنك لم تفعل، وإما أنك لم تُحسن إدارة وقت عملك جيداً، أو لنقل إنك نسيت"، والأفضل من هذه العبارة استخدام "لقد أنهيت هذا الجزء من العمل وتوضح أسباب التأخير في الجزء الآخر".

2- لا فائدة:
صد الأفكار وعدم التجربة من أبرز المشكلات التي تواجه الموظفين المتشائمين يوميًا، لكن تأكد أن هذه الفكرة ضارة جدًا عليك، فحتى لو فشلت الفكرة من قبل، فإعادة تجربتها قد تُعطي فرصة للنجاح في ظروف مختلفة، ومعرفة أسباب الفشل لتعزيز الإرادة.

3- ليس عدلًا:
عادة ما يتذمر الموظفون من أمر ما وتبدأ الشكوى غير الناضجة، خاصة من سوء المعاملة والتفرقة بين أكثر من موظف، لكن من الأفضل جمع الحقائق ومناقشة المشكلة ودعمها بعبارات إيجابية.

4- لا داعي للتفكير:
واحدة من أسوأ العبارات التي قد يستخدمها الموظفون والعمال، لأن الاهتمام بالعمل واحد من أسباب النجاح والنضج الوظيفي، لذلك حاولي ألا تقولي هذه العبارة أو تحبطي بها الآخرين من حولك، واصنعي شيء جديد ذي فائدة.

5- غير مسموح بالفشل:
الفشل جزء طبيعي من الحياة والعمل، وضروري أن يفشل الإنسان حتى يتعلم الصواب ويصل إلى النجاح، لأن الفشل والنجاح وجهان لعملة واحدة، فغالباً ما يؤدي التعلم من الفشل إلى الفوز في المرة المقبلة.

6- آسف:
الاعتذارات جيدة للغاية في الحياة الشخصية، لكن في الحياة المهنية ليست كذلك، لأنه لا بد من الاعتراف بالمشكلة وتحديد كيفية حلها وإصلاحها في أقرب وقت ممكن، بجانب العمل على عدم تكرارها مرة أخرى، لذلك كلمة "آسف" في الحياة المهنية ليست في موضعها الصحيح.

7- ليست مسؤوليتي:
من الكلمات التي تهدد مستقبلك الوظيفي، التنصل من المسؤولية والمهام، لأنه قد يكون مديرك مُراهن على قدراتك لإنجاز مهمة استثنائية، وعندما تتنصلين منها، تُظهرين أنك لست على مستوى التحدي.

8- ليس خطئي:
إلقاء اللوم على الآخرين وإبراز الشخص المُخطئ من المجموعة، ليس دائمًا الحل، فالأفضل التركيز والبحث عن حلول.

9- لا أتمكن من القيام بهذا:
لقد تم تعيينك لإنجاز المهام، فإذا لم تتمكني من ذلك، فقد يجدون شخصا آخر يستطيع، فبدلا من التخاذل، كوني إيجابية وحاولي التزود بما تحتاجينه من تدريب ودعم لإنجاز مهامك.

10- أنا مضغوطة جداً:
بدلا من أن ترين في بعض الضغوط التي تطرأ على العمل أحياناً طاقة إيجابية تجعلك أقوى، تسارعين إلى قول "أنا مضغوطة، هذا الضغط يقتلني"، هذه العبارة تُظهر أنك غير قادرة على استغلال ضغط العمل بطريقة مثمرة.