مع التقدم في العمر، يحتاج الجسم إلى بعض الفيتامينات والمعادن حتى يتمكن من أداء مهامه بشكل صحيح، ويوصي الخبراء في المعهد الوطني للشيخوخة بتناول 4 مكملات عندما تبلغ من العمر 50 عاماً أو أكثر.


1- الكالسيوم
الأول هو الكالسيوم الذي يعمل جنبًا إلى جنب مع فيتامين د للحفاظ على قوة العظام.

يمكن أيضًا الحصول على الكالسيوم الغذائي من الأسماك المعلبة ذات العظام اللينة والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة (مثل اللفت)، وكذلك المكملات الغذائية.

2- فيتامين د
هناك مكمل آخر موصى به يوميًا من منتصف العمر هو فيتامين د، حيث إن تقدم الناس في السن، يصبح الجلد أقل كفاءة في تحويل أشعة الشمس إلى فيتامين د.

لذلك ينصح الخبراء، بتناول مكملات فيتامين (د) من شهر أكتوبر إلى شهر مارس وهي الشهور الشتوية التي لا يحصل الجسم فيها على أشعة الشمس الكافية لإنتاج فيتامين د، بينما يمكن لكبار السن تناوله على مدار السنة.

ويمكن العثور على القليل من فيتامين د في الأسماك الزيتية والأطعمة المدعمة، لكن يفضل دائماً الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية، لأن الأطعمة لا تحتوي على الاحتياج اليومي لجسم الإنسان من الفيتامين.

3- فيتامين ب6
يقترح المعهد الوطني للشيخوخة تناول مكملات فيتامين ب 6 أيضًا، حيث يعد فيتامين ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء، تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ب 6: البطاطس والموز وصدور الدجاج والحبوب المدعمة.

4- فيتامين ب12
مثله كمثل باقي الفيتامينات، عادة لا يحصل الجسم الكمية الكافية من فيتامين ب 12، عن طريق الأطعمة الغذائية، لذلك يوصى بتناول المكملات الغذائية من فيتامين ب 12، الذي يساعد في الحفاظ على صحة خلايا الدم الحمراء والأعصاب.
يوجد فيتامين ب 12 موجود في الأطعمة الحيوانية مثل البيض ولحم البقر، وإذا كنت نباتي، لا بد من استشارة الطبيب المختص حول الأطعمة الأنسب لك للحصول على الفيتامين بجانب المكملات الغذائية.


ما الجرعة اليومية الموصى بها من كل فيتامين؟
تقترح الإرشادات الغذائية للأميركيين، أن يستهلك الرجال 1.000 مجم من الكالسيوم يوميًا، أما النساء فوق سن الخمسين، تزداد هذه التوصية إلى 1200 ملجم يومياً.

وبالنسبة لفيتامين د، يجب على الأشخاص تناول 600 وحدة دولية (وحدات دولية) للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 51 إلى 70 عامًا، و800 وحدة دولية لمن تزيد أعمارهم عن 70 عاماً.

أما فيتامين ب 6، تحتاج النساء 1.5 ملغ كل يوم بينما يحتاج الرجال 1.7 ملغ كل يوم، وفيما يتعلق الأمر بفيتامين ب 12، فإن الجرعة الموصى بها هي 2.4 ميكروغرام يومياً.