الانطوائية، والحلم، والتعاطف، والنوايا الطيبة..
هذا هو «الحوت»، الذي يذهب بكم إلى «برّ الأمان»..
يوم هربت «أفروديت» و«إيروس»، من الوحش «تايفون» في النهر، نقلتهما سمكتان من ضفة إلى أخرى، وصولاً إلى «برّ الأمان». حصل ذلك في مثل هذه الأيام، بين 19 فبراير و20 مارس، فباتت السمكتان رمزاً لبرج الحوت. قصّة جميلة لبرجٍ يمرّ بأجمل فصول السنة، بين شتاء ممطر وربيع مشرق. فهل يتأثر مواليد هذا البرج بكآبة الشتاء أم ببهجة الربيع؟ هل هم مشرقون أم انطوائيون؟ قبل أن نقتحم عالم برج الحوت؛ لنتذكر أننا في حضرة مولود لا يشبه سواه.

سمات مواليد هذا البرج، هي: العزلة، والرومانسية، وحبّ الموسيقى. الحوت - على عكس الشمس المشرقة في يومٍ ربيعي - يحبذ البقاء في الظلّ، ويميل إلى الحزن أكثر من السرور. هذا لا يعني، أبداً، أنه متشائم، بل على العكس، فهو لطيفٌ، وحكيمٌ، وعطوفٌ، ومتسامحٌ، ومتعاطفٌ، وودود، ونواياه طيبة، ويعطي ولا ينتظر في المقابل شيئاً، لكن ربما تفاصيل أسطورة «أفروديت» و«إيروس»، هي التي أعطت الحوت لمسة الحزن والخوف الدائمين من فقدان حبيب، أو صديق، أو عمل، أو شيء. لهذا كله، يمكن القول: مولود الحوت صديق صدوق، حتى لو انزوى وابتعد أحياناً؛ فصداقته لا تغيب مثلما تغيب الشمس، ولا تذوب مثلما يذوب الثلج، ولا تموت مادام الحوت، امرأة أو رجلاً، حياً. 
فماذا في تفاصيل مواصفات امرأة ورجل الحوت؟.. مولودة في برج الحوت؟ دبلوماسية أنتِ، ورومانسية، وشاعرية، وصادقة، وطموحة، ورقيقة، وتنجحين في لفتِ الأنظار حتى بهدوئك.. مولودٌ في برج الحوت؟ حساسٌ، واسعُ الخيال، شاعري، وباحثٌ دائم عن مساحتك الخاصة في المنزل والعمل والحياة.
وماذا بعد؟


في القوّة..
مولود هذا البرج متعاطف جداً مع الآخرين، ما يمنحه القوّة ليخطو قُدماً إلى الأمام، ويكون سنداً لكل من حوله، ما يشدّ الأنظار إليه بطريقة كبيرة. فهو يفعل كل ما في وسعه؛ للتأكد من سعادة كل من حوله، وهذا يمنحه السعادة، والسعادة قوّة؛ فأن تكون سعيداً؛ فتلك هي إحدى الطرق لتكون حكيماً. انطلاقاً من تلك الحقائق، رجاء لا تقللوا من شأن حكمة الحوت، الذي يحتل مرتبة عالية بين علامات الأبراج الأكثر ذكاء. الحوت ذكي جداً، لكنه يحلم كثيراً حتى في يقظته، وحينما يعرف أن وراء فكرة ما هدفاً نبيلاً؛ يعمل بشكل مذهل. المرأة الحوت، لها خاصية، فهي ذات أخلاق يُقتدى بها، ولا تتنازل عنها أبداً، وهي تفعل كل ما بوسعها؛ لتجعل العالم مكاناً أفضل. 

في الضعف..
مبدعٌ هو مولود هذا البرج، لكن لا ولن يكون قيادياً ماهراً أبداً؛ فمولود الحوت لا يستطيع قيادة الآخرين وتوجيههم وإدارتهم والتنسيق معهم بشأن ما يجوز فعله، وما يفترض الامتناع عنه. وهو، باختصار، قد يتمنى في قرارة نفسه لو رمى جسده في البحر حينما يكون مثقلاً بمتطلبات العمل؛ فهو غير قادر على تحمل المسؤوليات، ولا يعرف كيف يتعامل مع التوترات بشكل فعال. ولهذا يميل مولود الحوت إلى تأجيل المسائل إلى الثواني الأخيرة. كما أن رجل الحوت يتأثر بتوبيخ الآخرين له، وهذا من نقاط الضعف لديه؛ لذا عليه - منذ الصغر - أن يكتسب الثقة بالنفس؛ ليكبر قوياً قادراً على المواجهة. والمرأة، ورجل هذا البرج، قد يتأثران سلباً بفعل لطفهما الكبير، وتعاطفهما الذي لا حدود له مع أشخاص لا يستحقون. 

في الحبّ..
تنجح كل الأبراج المائية (السرطان، والعقرب، والحوت) في علاقات الحبّ مع مولود برج الحوت. فلكل هؤلاء اللغة العاطفية المتدفقة الهائلة نفسها، كما قد يتفق الحوت كثيراً مع الأبراج الترابية (الجدي، والعذراء، والثور)؛ كونها لا تميل إلى اللعب بالنار، وتتمتع بالصدق، وهو ما يحتاج إليه الحوت. حينما يُحبّ مولود هذا البرج، رجلاً كان أو امرأة؛ ينقلب رأساً على عقب، فيُصبح مليئاً بالحيوية، ويبدو كأنه يكاد يطير من الفرح. رومانسية جداً امرأة الحوت. ورجل الحوت يرى العالم من عينَيْ حبيبته. نصيحة، إياكم، ثم إياكم، أن تمارسوا فعل الخيانة مع الحبيب الحوت، الواثق دائماً وأبداً بأن الخيانة لا تُنسى. 

في الصداقة..
يثق الحوت بأن الصداقة هي الروح التي لا تموت، وهي الرفيق الذي لا يخذل. وكما بات معروفاً، فإن من صفات الحوت نكران الذات والعطاء بلا حدود، وهذا ما يجعل الأصدقاء يتحلقون حوله، لكن يجب عليه أن يكون حذراً ممن يدعون صداقته لغايات في نفس يعقوب. على كل حال، أكثر من يمكن اعتبارهم أصدقاء طبيعيين للحوت هم مواليد الجدي، والثور، والعقرب، والسرطان. 
الحوت يُحب الناس والأصدقاء، ويُضحي. لكن، نصيحة، لا تدعوه إلى حفلة كبيرة فيها أشخاص كثيرون؛ لأنه يشعر في تجمعات كهذه بالإرهاف، ويُفضل عوضاً عنها المجموعات الحميمة. وتذكروا، هنا، أن الصديق من برج الحوت سيبقى صدوقاً معكم إلى الأبد، شرط ألا تُجبروه، بأفعال لا يرتضيها، على التخلي عن صداقتكم. 

في المهنة..
يتمتع الحوت بصفاتٍ فنية فطرية، ما يجعله يبرع في مهنة التمثيل، أو الرسم، أو النحت، أو حتى الكتابة، والتصوير. مولود هذا البرج يتحلى بالذكاء والطيبة، ما يجعله قادراً على قراءة مشاعر الآخرين بسهولة؛ لذا قد تناسبه الأعمال التي تطغى فيها علاقات التعاطف، مثل: الطب النفسي، والمحاماة، والتمريض، والعناية بالآخرين، والأعمال الخيرية. ويناسب الحوت، أيضاً، لعب دور المستشار، وبناء علاقات قوية وثابتة مع العملاء. 

في الألوان..
يحكم برج الحوت إله البحر «نبتون»، ويميل مواليد هذا البرج إلى الألوان الضبابية، وألوان «الباستيل»، مثل الأخضر الفاتح، كما زبد البحر، أو الأصفر الأرجواني، أو الأزرق السماوي. وتمنح تلك الألوان مواليد برج الحوت الانتعاش والسعادة والطاقة. لذا، لتكن تلك الألوان في مطبخ الحوت، وغرف الجلوس، وغرف النوم، كونها أشبه بمهدئ للأعصاب له.
عرفنا ماذا يلائم الحوت من ألوان.. لكن ماذا عن الألوان التي يفترض عليه تجنبها؟
لأن الحوت يميل إلى سمات الحزن أكثر من مشاعر البهجة، والدراما في حياته تطغى على الكوميديا. لذا، ينصحه علم الأبراج بتجنب ارتداء اللون الأحمر؛ كونه سيُعزز فيه مشاعر الحزن ويفاقمها. أيضاً، اللون الأسود لا يلائم الحوت؛ كونه يحدُّ من ردات الفعل الإيجابية لديه وأحلامه. ولأن الحوت يتأثر بسرعة، ويتقبل الأمور كما هي؛ سيكون لاستخدام الألوان الخاطئة تأثير سلبي كبير فيه. 

 

في الأزهار..
لأن مواليد الحوت ينكرون الذات من أجل الآخرين، ولأنهم حساسون، ومتعاطفون، وموهوبون ويحبون الخيال؛ فإن الأزهار التي تجذبهم، وتليق بهم، يجب اختيارها بعناية شديدة من دون نسيان أبداً. وزهرة الزنبق تُجسّد روح مولود الحوت بنقائها ولطفها وانسجامها مع الروح والقلب. فهذه الزهرة هي رمز الاستقامة والإيمان، والحب غير المشروط، وكلها عناصر تشبه الحوت. 
وعشبة «موغورت» (Mugwort) الطويلة القامة، المترامية الأطراف، ذات الأوراق الخضراء الداكنة، مذهلة بما تحتويه من مواد تستخدم في بلسمة كثير من الجروح، حتى النفسية على ما يقال، فهي تُشبه - بقدراتِها - ما يُخبئه مولود الحوت الذي يُسارع - في كل مرة - إلى الربت على كتفَيْ كل حزين، ومسح دموعه.
وزهرة السوسن البنفسجية، التي تعرف في اليونان باسم «الإلهة إيريس» (إلهة قوس قزح)، هي رمز الأمل، والإخلاص، والحكمة، والولادة المتجددة، وتمثل هذه الزهرة الجميلة مولود الحوت. نصيحة، قدموا «إيريس» إلى إمرأة برج الحوت؛ وستكسبون حتماً ثقتها. 
مازلتم في حيرة أي زهرة أو نبتة تقدمونها إلى «الحوت»؟ 
ما رأيكم في زهرة البنفسج، التي ترمز إلى الذات العليا والعقل، وإلى العين الثالثة، حينما تكون البصيرة قوية، والحكمة الروحية عالية. وألوان هذه الزهرة تُذكر برج الحوت بتواضعه ونزاهته وهدوئه. وزهرة الأوركيد، التي هي رمز الأنوثة والأمل والنقاء والحب الشامل غير المشروط، تليق، أيضاً، بامرأة الحوت. 
قبل أن ننهي، لا تنسوا أن الحوت العاطفي قد يشعر بجرحٍ بالغ في القلب؛ إذا صُوبت إليه كلمة قاسية، أو نظرة غير بريئة، وجرحه يندمل أسرع؛ إذا قُدمت إليه زهرة تشبهه. 

 

من مشاهير الحوت:
«هيفاء».. الحالمة
حينما نقلب بين أسماء وتواريخ ولادة مشاهير عالم الفن والطرب والموسيقى والغناء، تبرز أسماء لامعة جداً؛ فنتأكد أن في داخل كل «حوت» فناناً ظاهراً أو كامناً مستتراً. فلندخل في الأسماء: محمد عبدالوهاب، محمود درويش، صابر الرباعي، سيرين عبدالنور، ماجد المصري، أحمد فهمي، محمود الجندي، عابد فهد، يسرا، أحمد السقا، سيندي كروفورد، كريس مارتن، ستيف جوبز، ألبرت أينشتاين.. وغيرهم كثيرون.
هيفاء وهبي مولودة هي، أيضاً، في برج الحوت، في 10 مارس.. فكم تُشبه تلك الفنانة الجميلة، التي تربعت على عرش الدلال، مواصفات برجها؟ 
سُئلت مرة عن ذلك؛ فأجابت: حساسة جداً، أحبّ الكمال، عصبية قليلاً، وحيوية كثيراً، حالمة، عنيدة بعض الشيء، وأعشق الفن والغناء. وبالفعل، كل ما قالته هيفاء هو من صفات الحوت. فلنراقبها بشكل أدق؛ لنُحدد - بدورنا - صفات تجعلها من «الحوت» بامتياز. إذ إنها تتمتع بـ«كاريزما» تجذب الناس، فهي جميلة تفيض أنوثة، كما كثيرات من برج الحوت. باختصار، هي حورية غامضة بعض الشيء، وحالمة بشكلها وروحها. وتمتلك القدرة على فهم مشاعر الآخرين بشكل كبير. وحينما تغيب عن النظر تنزوي في عالمها الخاص الذي تريده. مبدعة هي هيفاء، وصديقة مخلصة، ورومانسية في الحبّ، لكنها غير محظوظة كثيراً فيه. وهيفاء عاشقة اللونين الأزرق والأخضر، فهي امرأة لها من برج الحوت تاريخ مولدها، وصفاته.