كشف رواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي عن انطلاق فعاليات معرض ربيع 2022 بعنوان "تكوين عذري" لـ رامين حائري زاده، وركني حائري زاده، وحسام رحمانيان، والذي يتضمن العديد من الأعمال الفنية الجديدة ويمثل العرض الفردي الأول للثلاثي الفني في الإمارات.

مشاريع غامرة

ويشتهر الثلاثي الفني الإيراني المقيم في الإمارات، رامين وركني وحسام، بتقديم مجموعة من المشاريع المغامرة والعروض واللوحات والرسوم المتحركة المتميزة والسريالية، والتي تم عرضها عالمياً في العديد من فعاليات البينالي والمتاحف الكبرى، مثل بينالي ليفربول وسيدني وتورنتو، ومتحف زيورخ، ومعهد الفن المعاصر في بوسطن، ومتحف برشلونة للفن المعاصر، وفي مشروع مرتقب في غاليري هايوارد، لندن.

الكرم والاحتفاء بالآخرين

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال الفنانون: "يتمحور عملنا حول الكرم والاحتفاء بالآخرين كاستجابة لتحديات العالم الحالية، ما يعني بشكل أو بآخر إفساح المجال لتقدير الغير بدلاً من التركيز على الذات".

عمل فني جديد

وتلعب هذه العلاقة مع الآخرين دوراً كبيراً في هذا المعرض، حيث يتضمن محادثات مع قائمة من الفنانين الذين يتفاعلون من خلال الشعر والفيديو والهندسة المعمارية لإبداع وتكوين عمل فني جديد من خلال عملية "الدعوة والاستجابة". وشارك في إبداع أعمال المعرض هما فارلي ولمياء قرقاش ونازلي قاسمي وكريستوفر لورد وميني ماكنتاير ومحمد رئيس ملا وسار ساغري وجاليه شادي طلب، بالإضافة إلى مشروع اللاجئين وطالبي اللجوء التابعين للصليب الأحمر الدنماركي «السفر مع الفن» بمتحف لويزيانا للفن المعاصر (الدنمارك). كما تعاونوا في تنفيذ العديد من المشاريع مع فنانين مثل وحيد دافر وكيوري كاواي وماندانا محيط وبيروز تاجي.

مصباح يدوي

وفي عام 2014، صورت فرح القاسمي استوديو الفنانين لمجلة «آرت آسيا باسيفيك»؛ أمّا بمناسبة هذا المعرض قام الفنانون بتكليف لمياء قرقاش بتصوير الاستوديو ذاته. كما قامت المخرجة سارا ساغري بتصويره في منتصف الليل على ضوء مصباح يدوي، لتقديم صورة غير مألوفة لهذه المساحة. ونشر سلطان سعود القاسمي جولة بالفيديو لمعرضهم لعام 2012 على موقع يوتيوب، واليوم تظهر هنا بعض أعمال هذا المعرض متأثرة بعوامل الوقت والطبيعة.

منحوتات جديدة

واستعان الفنانون بمصممة الرقصات كيوري كاواي لتصميم الخطوط الرئيسية للمنحوتات التي تمّ لحامها مؤخراً؛ كما أبدعوا منحوتات جديدة بأنفسهم، حيث قاموا بمحاكاة أعمال كاواي الفنية الراقصة لعامل اللحام محمد رئيس ملا، الذي قدم محاكاةً لها بشكل معدني. ويرتكز مثلث التواصل بين اللّحام والفنانين والراقصة على حركة الجسد والرقص: نشأة المحاكاة، بالإضافة إلى الرابط والتفاعل بين الأعمال الفنية وزوار المعرض بمختلف الأشكال.

أفكار متطورة

وعمل الثلاثي الفني على ابتكار أجواء عامة في المعرض تعكس طريقة تطور الأعمال الفنية من خلال علاقات الفنان وتفاعله مع الآخرين. ويمثّل معرض تكوين عذري خلاصة 13 عاماً من العيش والعمل المشترك كفنانين في دبي، حيث يولّد مشهداً ونسيجاً من الأفكار والحوارات المتطورة باستمرار مع مساهمين وفنانين وغيرهم من زوار منزلهم، ويوفر نظرة معمقة إلى فلسفتهم الفنية التي تتمحور حول التحول والمرح والعمل المشترك.

المشاكل الوجودية

ومن جهتها، قالت مايا أليسون، المديرة التنفيذية لرواق الفن ورئيسة القيّمين الفنيين في جامعة نيويورك أبوظبي: "تأتي كلمة التكوين العذري من علم الأحياء وتعني البداية عديمة المغزى، إلا أن الفن لا يعيش هائماً بلا هدف بل يؤثر ويتأثر بالعديد من العوامل، كما يظهر في هذا المعرض، حيث تعكس الأعمال الفنية بعض تلك العوامل بالنسبة للفنانين منذ قدومهم إلى دبي قبل 13 عاماً. وتبرز تجارب الفنانين في الحرب والنفي والصدمة الثقافية من خلال أعمالهم الفنية، حيث تتراوح من صور صحفية وتتوسع لتشمل المشاكل الوجودية وتنتهي بأقصى درجات البهجة".

وبالإضافة إلى معرض الربيع، تتولى أليسون مهام تقييم الجناح الوطني الإماراتي في بينالي آرت 2022 في البندقية، والذي يفتتح أبوابه أمام الزوار في 23 أبريل. ويشهد خريف 2022 إطلاق معرض الفن الحديث في الخليج، أول فعالية متكاملة مختصة بحركات الفن الحديث في منطقة الخليج بإشراف الدكتورة عائشة ستوبي، وهي أيضاً القيّمة الفنية للجناح العماني الأول في بينالي البندقية 2022.