إنقاص الوزن ليس بالأمر السهل، لكن هل تعلم أنه قد يكون أكثر صعوبة إذا لم يكن لديك المعلومات اللازمة؟ لذا فيما يلي قائمة بـ 4 حقائق ربما لم تكن تعرفها عن فقدان الدهون.

1. لا يتم تكوين كل دهون الجسم بالتساوي

داخل الخلايا الدهنية التي هي مستقبلات ألفا وبيتا، يخبر ألفا أجسامنا بالتخزين، حيث تعمل مستقبلات بيتا عكس ذلك، ويوجه أجسامنا لحرق الدهون بدلاً من تخزينها.

المنطقة التي تحتوي على معظم خلايا ألفا موجودة حول البطن لحماية الأعضاء، وبالنسبة للنساء بسبب احتمالات الحمل والولادة، تميل مستقبلات ألفا إلى أن تكون حول الوركين والخصر.

نظراً لأنه من المستحيل حرق الدهون الموضعية في مناطق معينة، فإن جسمك سيحرق الدهون المتاحة بسهولة أكبر قبل حرق الدهون العنيدة (حول منطقة البطن)، لذلك ثق ببرنامجك التدريبي واستمر عليه لفترة طويلة وستأتي بنتائج مثالية على المدى الطويل.

2. فقدان الوزن بانتظام

بالنسبة للمبتدئين في الأسابيع القليلة الأولى، ستلاحظ انخفاضًا كبيرًا في الوزن، هذا يعد في الغالب وزن مائي، لكن هذا لا يعني أنك لا تفقد الوزن.

ومن الطبيعي تمامًا اكتساب بعض الوزن بعد أسابيع قليلة من الانخفاض المستمر، لكن إذا لم يتغير وزنك بعد حوالي 4-5 أسابيع من التدريب المستمر، فعليك محاولة تغيير شيء ما في استراتيجيتك، يمكن أن تكون زيادة تمارين القلب أو تناول سعرات حرارية أقل، يساعدك في الوصول إلى عجز أكبر في السعرات الحرارية.

3. فقدان الوزن لا يعني فقدان الدهون

عادة عندما يقول الناس إنهم يريدون إنقاص الوزن، فهذا يعني أنهم يريدون إنقاص الدهون، وذلك لأن وزنك يأخذ في الاعتبار عضلات جسمك، وليس الدهون فقط.

على الرغم من أن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وممارسة التمارين الرياضية المستمرة، سيساعدك على إنقاص الوزن، إلا أن معظمه سيكون من العضلات وليس الخلايا الدهنية.

ولتحصل على أفضل نتائج، يجب أن تفقد الدهون وتحافظ على عضلاتك مع بناء المزيد منها، ولكي يحدث ذلك فأنت تريد التركيز على فقدان الوزن بشكل بطيء وثابت، وأحد الحلول السهلة التي يمكنك القيام بها لتحقيق ذلك هو زيادة كمية البروتين الذي تتناوله في الوقت الحالي، حيث سيساعدك ذلك على بناء العضلات وفقدان الدهون في وقت واحد.

4. مقياس الوزن ليس الأهم

عادة ما يزن الأشخاص أنفسهم كل يوم، للتأكد من خسارتهم للوزن، وهذا يعد أمرًا محبطًا للغاية، لأن نقصان الوزن لا يعني بالضرورة فقدانك للدهون، لكن عليك أن تنظر إلى مقاييس أخرى بخلاف وزنك على الميزان.

من الطرق الجيدة لمعرفة تقدمك، إلى جانب الوزن بانتظام، التقاط صور لنفسك، وتتبع محيط خصرك ومقاييس ملابسك أيضًا، يمكنك أن تشعر بالفرق بنفسك إذا أصبحت أكثر لياقة بمرور الوقت.