لا مستقبل بدون ماضٍ، هذا ما وصلنا من عرض أزياء دار "ديور" Dior لموسم خريف وشتاء 2022-2023 ضمن أسبوع الموضة في باريس. بدأ العرض بإطلالة افتتاحية بثوب لاصق بالجسم ابتكر بالتعاون مع مختبرات D-Air lab. وقاربت من خلاله المديرة الإبداعية للدار إرث الدار الغني بالبنيوية والهندسية من منظور جديد يتجلى بتقاطع التكنولوجيا والموضة في تصوّر مبتكر لخطوط المستقبل.   

حمل هذا العرض اسم "الحقبة التالية" وهو العمل أو الغاليري الذي تخيّلته "مارييلا بيتينتشي" للعرض، حيث تُقدّم الفنانة الإيطالية معرضاً للوحات فنّيّة، مؤلّفاً من صور كبيرة الحجم لنساء من تاريخ فنّ الرسم ما بين القرنَين السادس عشر والتاسع عشر.

تُحوّلت بنية الطراز الأصليّ لسترة "بار"، التي أعادت المديرة الإبداعيّة ابتكارها لهذه المجموعة، إلى نظام يضبط رطوبة الجسم ويبعث الدفء فيه إذا ما دعت الحاجة، بفضل التّقنيّات المُبتكرة المُطوّرة في مختبرات "دي آر لاب" D-Air lab**، في حين أنّ الثوب اللاصق بالجسم - المتشابك مع ما يبدو أنّه شبكة عضوية من الأوردة والشرايين ذات الألوان المُضيئة - يُحافظ على درجة حرارة ثابتة.

وأعيد أيضاً ابتكار حذاء "ديور" Dior بالكعب العالي من تصميم "روجيه فيفييه" الأيقونيّ من خلال إمكانات التطريز، وهي مثال على المهارة الحرفيّة الاستثنائيّة المُعزّزة برباط من القماش التّقني حول الكاحل.

تُكمّل القطع التي يمكن وضعها أو ارتداؤها وحدها أو تنسيقها مع قطعٍ أخرى، كالأحزمة ذات الجيوب المتعدّدة أو مشدّ "الكورسيه" بالأشرطة القابل للتعديل، العديد من الإطلالات. مُصمّمةً لاعتماد أساليب مختلفة ولامتناهية لوضعها وارتدائها، تحتفل هذه القطع بترتيبٍ جديدٍ في عالم الخياطة، بحيث تحوّلت حقيبة "ليدي ديور" Lady Dior الأيقونيّة هي أيضاً لتلائم الضروريّات اليوميّة.

أعادت الدار أيضاً ابتكار التنانير بفضل الأقمشة المستعارة من مجموعة ثياب الرجال، على غرار نقشة "غريزاي"، وتبدّل شكلها وفقاً للزاوية التي من خلالها يُنظر إليها، لتقدّم قصّات طويلة، قصيرة وقصّات ذات ثنيات. وكشفت هذه المجموعة الهجينة عن إبداعٍ غير متوقّع من خلال استخدام التطريز الذي يزيّن القطع المحبوكة التقنيّة، المواد المقاومة للماء، النايلون والكشمير. هذا وتمّ تخصيص الصورة الشهيرة لـ"كريستيان ديور" وهو يقف أمام القطعة المُعلّقة على الحائط التي زيّنت حديقته الشتوية، فتحولت إلى طبعة تُجمّل معطفاً كبير الحجم بينما تقوم القفازات ذات الطابع الراقي بتسلّق الذراع لتكون اللمسة النهائية للإطلالة.

هذه بعض اللقطات الحصرية من كواليس عرض الأزياء المبتكر الذي يحاكي القطع الأثرية بطريقة جديدة وبنبض المستقبل.