أمينة خليل: اكتشفت الحب الحقيقي

استطاعت الفنانة المصرية، أمينة خليل، خلال رحلة مليئة بالتجارب الفنية المختلفة، أن تضع اسمها بين نجمات الصف الأول، بكل براعة، إذ إنها تجمع بين الأداء المميز في أدوارها، والثقافة في حواراتها، والحضور اللامع في إطلالاتها، وهي اليوم واحدة من أبرز النجمات التي يهتم الجمهور بمتابعة أخبارهن الفنية والشخصية

استطاعت الفنانة المصرية، أمينة خليل، خلال رحلة مليئة بالتجارب الفنية المختلفة، أن تضع اسمها بين نجمات الصف الأول، بكل براعة، إذ إنها تجمع بين الأداء المميز في أدوارها، والثقافة في حواراتها، والحضور اللامع في إطلالاتها، وهي اليوم واحدة من أبرز النجمات التي يهتم الجمهور بمتابعة أخبارهن الفنية والشخصية، وإطلالاتهن الأنيقة في المهرجانات، وعبر صفحات التواصل الاجتماعي، وأغلفة المجلات. وتستعد الفنانة المصرية لإطلالة رمضانية مميزة، من خلال عملها الجديد «العائدون من داعش»، وهو الجزء الثاني من مسلسل «هجمة مرتدة»، الذي حقق نجاحاً كبيراً في الموسم الرمضاني الدرامي السابق.. وتزين أمينة خليل عدد هذا الشهر من «زهرة الخليج» بحوار، ابتعدنا فيه عن الأسئلة التقليدية، وأبحرنا معها في شؤون الحب والحياة: 

أقراط Tiffany Knot Drop من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً مع الألماس.
سوار Tiffany Knot Double Row Hinged من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً.
الخواتم: من اليسار إلى اليمين؛ خاتم Tiffany Knot Double Row من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً؛ 
خاتم Tiffany Knotمن الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً (أعلى)؛ خاتم Tiffany Knot Double Row من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً 
مع الألماس (أسفل)؛ خاتم Tiffany Knot من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً مع الألماس.

 

• بداية.. نرحب بك في دولة الإمارات، التي تزورينها زيارة خاطفة اليوم؛ لتصوير غلاف عدد فبراير لمجلة «زهرة الخليج».. ماذا يعني لك السفر، وأنت كثيرة السفر والترحال منذ الطفولة وحتى اليوم؟ 

- بالنسبة لي، دولة الإمارات ليست سفراً، بل هي بيتي الثاني؛ فأنا أزورها كل أسبوعين، ثم أعود إلى القاهرة. الإمارات امتداد للمنزل، وكوني حصلت على الإقامة الذهبية، مؤخراً، أصبحت مقيمة هنا فعلياً (تضحك)، وطوال الوقت أنا هنا. أما السفر بشكل عام، فهو من أكثر الأمور الممتعة، التي أقوم بها في حياتي، وأهتم به فعلاً؛ لأن السفر يفتح أبواباً للثقافة، والتعرف إلى ثقافات مختلفة، وأناس آخرين. أنا بطبعي  فضولية جداً، وأريد أن أعلم جميع القصص عن كل الناس. فضولية في طعامي، وأحب تجربة أطعمة بنكهات جديدة. فضولية حول رغبتي في المعرفة بشكل عام، وأحب تنمية ثقافاتي بهذه المعرفة، فأي فرصة للسفر أغتنمها سريعاً، وأصدقائي يطلقون عليّ لقب «سندباد»؛ لكثرة أسفاري.

طقوس.. وسفر

• ما طقوسك قبل، وأثناء، السفر؟ 

- لا توجد طقوس محددة، ربما أبرز تلك الأمور أن رحلاتي لا أخطط لها بشكل مسبق؛ فدائماً تأتي بقرارات لحظية، فمثلاً لو قررت ليلاً أن أسافر؛ في الصباح أقوم بحجز تذكرة وأسافر.. أهم الطقوس أنه لا توجد طقوس.

• من أميركا إلى روسيا، مروراً بكثير من الدول التي سافرت إليها.. ما الدولة التي تحلمين بالسفر إليها، ولماذا؟ 

- لم أسافر إلى دول أميركا الجنوبية، مثل: البرازيل، والأرجنتين، وكولومبيا. من المؤكد أن لديها اختلافاً، ولديها ما يميزها؛ إنني متحمسة لأكتشف هذه المنطقة من الكوكب.

الأقراط: من اليسار إلى اليمين؛ أقراط Tiffany Knot من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً
مع الألماس، أقراط Tiffany Knot Drop من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً مع الألماس.
العقود: من أعلى إلى أسفل ؛ قلادة Tiffany T True من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً، 
عقد Tiffany Knot من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً مع الألماس.
الخواتم: من اليسار إلى اليمين ؛ خاتم Tiffany Knot Double Rowمن الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً؛ 
خاتم Tiffany & Co. Schlumberger Sixteen Stone من البلاتين والذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً مع الألماس.

 

• لو طلبت منك أن تضعي عنواناً مميزاً للغلاف.. ماذا ستقولين؟ 

- هذا سؤال جميل جداً، ربما أقرب كلمة تعبر عن مراحل حياتي هي «استكشافية». أصبحت أشعر بقوة معينة من الخبرة والحياة؛ جعلتني لا أخاف من الفشل في أي تجربة أقوم بها. قديماً، كنت أخاف من الفشل، لكن مع الوقت تعلمت أنه لا يوجد شيء اسمه فشل، بل هناك دروس نتعلمها من الحياة؛ لهذا لم أعد أخشى الفشل. وهذا الأمر جعلني أقوى، ودفعني لأجرب أكثر، وأكون أكثر جرأة. أجرب، مثلاً، أن أقدم فيلماً جديداً بشخصية لم أقم بها من قبل، وأجرب زيارة بلد جديد، وأجرب تغيير مظهري بـ«لوك» جديد. أشعر بأن هذا الأمر يعبر عن المرحلة الجديدة، مثل قصة شعري، التي تعبر عني.

• 10 سنوات من احتراف الفن.. كيف تصفين هذه الرحلة؟ 

- أقول إنني محظوظة بكل شيء حدث معي خلال العشر سنوات، فأنا محظوظة بأن الفرصة أتتني للعمل مع كوكبة من الفنانين، الذين منحوني فرصة، والمخرجين الذين رأوا بي مغامرة في أدوار معينة، وراهنوا على نجاحها معي، ومحظوظة أن لديَّ معجبين يحبونني، وهو أمر أحترمه، وأعتز به.

• «نادية، ياسمين، زهرة، نازلي، وزيزي».. أسماء لشخصيات مميزة، قدمتها في مسلسلات حققت نجاحاً كبيراً، ما الشخصية الأقرب منها إلى قلبك؟ 

- (ضاحكة) سابقاً كانت «نازلي» دائماً، واليوم «زيزي»، لكن ستبقى لشخصية «نازلي» معزة خاصة؛ لأنها قريبة إلى قلبي، وطفرة في حياتي، وشممت رائحة النجاح ذاته مع «زيزي» هذه السنة، وكل الأدوار أحبها، وكنت أحب «علياء».. فلكل شخصية قدمتها مكانة خاصة عندي.

أقراط Tiffany Knot من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً مع الألماس.
الأساور: من أعلى إلى أسفل؛ سوار Tiffany Knot Double Row Hinged
من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً.
سوار Tiffany T1 Wide Hinged من الذهب عيار 18 قيراطاً مع الألماس. 
سوار Tiffany & Co. Schlumberger 36 Stone من البلاتين والذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً مع الألماس.
خواتم (اليسار): من اليسار إلى اليمين ؛ خاتم Tiffany & Co. Schlumberger® Sixteen Stone من البلاتين والذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً مع الألماس، 
خاتم Tiffany Knot Double Row من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً مع الألماس؛ 
خاتم Tiffany Knot Double Row من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً.
خاتم (اليمين): خاتم Tiffany Knot Double Row من الذهب الأصفر.
 

• ما الشخصية التي تبحثين عنها؛ لتجسيدها في مسلسل، أو فيلم سينمائي؟ 

- ليس هنالك دور محدد، لكن أتمنى تقديم فيلم «أكشن» حقيقي، مثل الأفلام الغربية.

• مسلسل «العائدون من داعش» هو الجزء الثاني من «هجمة مرتدة» مع أمير كرارة.. ألا تخيفك مقارنته مع الجزء الأول مع تغير الأبطال؟ 

- مسلسل «ليه لأ» كان لي، ثم قدمت منة شلبي الجزء الثاني منه، وهذا شيء عادي. بالنسبة لي، أنا لا ألعب الدور ذاته، الذي كانت تلعبه هند صبري، وهو ما أعتقد أنه كان سيخيفني، لكن في النهاية هي قصص بداخل قصة، مثل «ليه لأ»؛ إذ نتحدث عن نساء حققن أموراً مهمة في حياتهن بطرق مختلفة، ووضعن في مواقف صعبة مختلفة، وهو أمر معهود في المجتمع. الأمر نفسه ينطبق على مسلسل «ليه لأ» بجزأيه، ولا أعلم إن كان جزءاً ثانياً، أم مسلسلاً جديداً، لكن بالنسبة لي هو مسلسل جديد.

حب الغموض

• مؤخراً.. تركز الدراما المصرية على أعمال ترتكز على ملفات المخابرات المصرية، ما سر نجاح هذه الأعمال؟ 

- مسلسل «الاختيار» كبير وضخم، ومؤثر جداً، وأعتقد أن الناس بحاجة لترى شيئاً كهذا؛ لأنهم علموا أموراً كثيرة عن بلدهم، وأموراً داخلية حاصلة لم يكونوا يعلمونها، وأصبحوا يهتمون بهذا الغموض، وهو عالم مثير، وأحياناً يرى الناس أن هذا عالم خيالي، لكن هذه قصص أشخاص حقيقيين يضحون بحياتهم. لأول مرة أقدم مسلسلاً بهذا الشكل، ومتحمسة جداً، وأشعر بأنه مثير وجميل، وسنرى ماذا سيحدث به.

• لفتني تصريح لك، قلت فيه إنك تعرضت لفشل مشاريع، وخيانة أصدقاء، وكسر قلب.. ما أصعب موقف تعرضت له؟ 

- ليس موقفاً واحداً، فهناك مواقف كثيرة، وجميعنا - كبشر - مررنا بتلك المواقف، ولا أعتقد أن أحداً لم يتعرض لخذلان أو كسر قلب. جميعنا تألمنا، وشعرنا بظلم أو خيانة، فقط قلت كلمة معبرة عنا جميعاً.

الخواتم: من اليسار إلى اليمين؛ خاتم Tiffany Knot Double Row
من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً؛ 
خاتم Tiffany Knot من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً (أعلى)؛ 
خاتم Tiffany Knot Double Row
من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً مع الألماس (أسفل)؛ خاتم Tiffany Knot
من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً مع الألماس. 
 

• أكثر ما لفتني هو خيانة الصديق؛ لأنه - عادة - لا يخون؟

- عادةً لا، لكن يحدث أحياناً أن يخون. وهنا أخرجه من حياتي. يحدث - أحياناً - غضب من البعض، وهذا أمر طبيعي، والله يغفر، ويجب أن نسامح بدورنا، لكننا نغضب وقت الخلاف وليس وقت الخيانة. هناك أنواع معينة من الأوجاع، عندما أشعر بها لا أستطيع أن أنظر في عيني من أوجعني. أصدقائي لهم مكانة كبيرة ومهمة في حياتي؛ لذلك يجب أن يكونوا على قدر المسؤولية، وعندما تحدث الخيانة لا أستطيع التعاطي مع الصديق الخائن، والأصدقاء - بالنسبة لي - سيبقون شيئاً كبيراً، فهم العائلة التي تختارها، ولا أستطيع أن أرى أحداً من أصدقائي كسرني وخانني وأبقى على تواصل معه.

• دائماً يتناقص عدد الأصدقاء.. كم صديقاً لديك اليوم؟

- نعم صحيح، وأنا والحمد لله لديَّ أصدقاء كثر، لكنهم بدوائر مرقمة، وكلما صغرت الدائرة كلما قل العدد؛ فالدائرة الأولى، مثلاً، تضم 3 أصدقاء، والثانية 5 مثلاً، أو عشرة.. وهكذا. ولديَّ معارف وأصدقاء كثر حول العالم.

• هل أنت مع صداقة الرجل والمرأة، أم تجدين أن صديق الرجل رجل، وصديق المرأة مرأة؟ 

- الشيء ذاته، لكنني أستطيع أن أقول إن صديقاتي البنات أقرب لي، وأحب الأصدقاء الشباب. هناك شخصان، تحديداً، قريبان لي، ومنذ زمن قديم: أحدهما أعرفه منذ أن كنت بعمر السبع سنوات، وهذا صديقي الذي معه جميع ذكرياتي، ونحن قريبان. لكن الفتيات مختلفات، وهناك فتاة عمر صداقتنا 30 عاماً، وهي صديقتي الحميمة، وعشنا معاً كل شيء.

أقراط Tiffany HardWear Link من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً. 
العقود: من أعلى إلى أسفل؛ عقد Tiffany HardWear Graduated Linkمن الذهب الأصفر 
عيار 18 قيراطاً؛ عقد Tiffany HardWear Wrap من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً. 
الأساور (يسار): من أعلى إلى أسفل؛ سوار Tiffany T1 العريض بمفصلات من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً؛ سوار Tiffany T1 ذو مفصلات عريضة من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً مع الألماس.
سوار (اليمين): سوار Tiffany Knot Double Row Hinged من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً.
الخواتم (يسار): من اليسار إلى اليمين؛ خاتم Tiffany Knotمن الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً مع الألماس. خاتم Tiffany Knot Double Rowمن الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً مع الألماس.
الخواتم (يمين): من اليسار إلى اليمين؛ خاتم Tiffany Knot من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً؛ خاتم Tiffany Knot Double Row من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً.
الأزياء من Givenchy
 

تجارب طبيعية

• ما الذي يعنيه لك الحب، ومتى تقولين لنفسك: «وقعت في الحب»؟

- الحب أجمل شيء في الحياة كلها، ولا يوجد إحساس أجمل من أن «تحب أو تُحب». هناك نجاحات تسعدك، لكن أجمل إحساس أن تحب. وأقول إنني أحببت عندما أشعر بهذا الأمر؛ فهو شيء غير ملموس، ولا يرتبط بأفعال. الحب إحساس، يأتي أحياناً من أول ثانية، وربما تعيش العمر كله، ولا تشعر بالحب.

• هل تعبرين عن الحب؛ لو شعرت به تجاه أحدهم، ومن ثمَّ تصارحينه؟

- نعم (أنا عبيطة)، أقول ما أشعر به، ولا أستطيع كتمانه، حقيقة أنا «عبيطة» في الحب، ويظهر عليّ الحب بعيوني سريعاً، ولا أستطيع إخفاءه، ودائماً يقول لي أصدقائي «إنني مفضوحة جداً»، أبدي ذلك بخجلي وحرجي واحمرار وجهي دائماً.

• لمرتين انتهت خطوبتك بالفشل.. من السبب؟ 

- لا أستطيع تقييم ذلك، ربما نكون معاً السبب، أو الحياة السبب، أو ربما كتب لنا ما سيكون بحياتنا، وربما كتب لي أن أعيش هذه التجارب، وأن أتعلم منها، والشخصان اللذان كانا بحياتي، يعلمهما الجميع وكانت علاقتي بهما جدية، وهما محترمان جداً، وصديقان إلى اليوم، وأكن لهما كل الاحترام والمودة وعدم استمرار العلاقة لم يفسد الود بيننا، ولا أشعر بأنها تجارب فاشلة، ربما وقتها، وكوني بشراً كنت أحزن مؤكداً، وأتضايق وأغضب وأسأل: لماذا؟ ككل البشر، لكن بالنهاية أكون متأكدة أن أي علاقة أكون بها أبذل بها كل مجهود لكي أنجحها، وأنام قريرة العين مطمئنة، وعندما تفشل لا ألوم نفسي، ولا يؤنبني ضميري، وعندما تفشل تكون انتهت فقط، ولا أملك من أمري شيئاً لإنجاحها. وليس خطأ أن يكون هناك اختلاف بين الشخصين، وهذا لا يعني أن أحدنا أخطأ، ربما يبحث الشريك عن أشياء معينة في حياته، وأنا أريد شيئاً آخر، كلانا حر، ومهما كانت الأسباب التي فرقت بيننا هذا أمر طبيعي، وتجارب طبيعية، والأهم أن نتعلم أن نتحمل مسؤولية تصرفاتنا، وألا نلعب دور الضحية، وألا نلوم الشريك 100%.

أقراط Tiffany Knot من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً مع الألماس.
الأساور: من الأعلى إلى الأسفل؛ سوار Tiffany Knot Double Rowمن الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً؛ سوار Tiffany Knot Double Row
من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً؛ سوار Tiffany & Co. Schlumberger® 36 Stone من البلاتين والذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً مع الألماس.
الخواتم: من اليسار إلى اليمين ؛ خاتم Tiffany & Co. Schlumberger® Sixteen Stone من البلاتين والذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً مع الألماس، 
خاتم Tiffany Knot Double Row من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً مع الألماس؛ خاتم Tiffany Knot Double Row من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً.
 

• هل تعيشين قصة حب اليوم؟

- (تضحك) طبعاً أعيش قصة حب، ألم أقل إنه أجمل شيء بالعالم. 

• الحب ليس دائماً للحبيب، هناك حب الذات، وحب العمل، وحب الأهل.. ماذا تفضلين اليوم؟ 

- أفضل حب أمي لي، وحب أبي لي، وحب إخوتي لي. هذا أغلى إحساس في الدنيا.. لا رجال ولا علاقات ولا «نيلة»! فهذا هو الحب النقي والحقيقي، والأهل أجمل شيء بالحياة.

• ماذا تعني لك كلمة الترابط؟ 

- التفاهم! 

• لو وقفت أمام المرآة.. ما رسالة الحب التي ستوجهينها إلى نفسك؟ 

- (بعد تفكير طويل) لا أعلم ماذا سأقول! هناك أمور كثيرة، مثل: «ركزي بمكانك، واركضي، وانتبهي لنفسك، وأحبك جداً»، وأن تكون ذكية، وتتمتع، وكل شيء وعكسه، وأقول لها أيضاً: «انجحي، واكبري». وأقول لها: «لا تنسي أن تأخذي استراحة، وتجلسي مع نفسك؛ لأنك بحاجة لذلك»، وسأقول لها أيضاً: «اهتمي بمن حولك، وأحبيهم، وكوني حريصة ومتفتحة، وسافري وافعلي كل شيء».

• وأمام الكاميرا.. إلى من توجهين رسالة حب؟ 

- ما أريد أن يراه الناس بي عبر الكاميرا، هو شخص يجب أن يكون شجاعاً، ويبقى نفسه، وهو أقوى سلاح لديه، وأن يكون على طبيعته، ولا يقلد أحداً، وأن يرسم طريقه بنفسه، وأن يسعى إلى ما يرغب فيه، وألا يخشى الاختلاف، فمن الجميل أن يكون مختلفاً.