ترغب النساء عادة في تجربة أنواع المكياج التي يرغبن باقتنائها، وهي الخدمة التي توفرها الماركات الكبرى في متاجرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، لكن صحيفة "دايلي ميل" البريطانية حذرت في دراسة نشرتها حديثاً من أن استخدام قلم أحمر الشفاه نفسه، من قبل عدد من السيدات تباعاً، يتسبب بالتقاط قطرات صغيرة من اللعاب التي تحمل "فيروس الهربس".

كما قد تؤدي تجربة الماسكارا أو كحل العيون سواءً في المحلات أو بين الصديقات أيضاً، إلى انتشار فيروس "العين الوردية" الذي يجعل المنطقة البيضاء المحيطة بالبؤبؤ زهرية اللون إلى حمراء. وتشمل المخاطر الأخرى الناتجة عن المكياج المشترك، انتشار داء السالمونيلا والإيكولي، فضلاً عن التهابات جلدية بسبب البكتيريا على وجوه الأشخاص الآخرين.

تقول أمرين بشير، عالمة الأحياء الدقيقة من جامعة أستون في برمنغهام، إن "معظم الناس لن يفكروا في تقاسم فرشاة أسنان مع شخص غريب، لكنهم يستخدمون بسعادة عينات اختبار المكياج. هناك خطر حقيقي يتعلّق بالتقاط الالتهابات البكتيرية والهربس، خصوصاً أن عينة تجميلية واحدة يمكن استخدامها من قبل 30 أو 40 شخصاً مختلفاً، ما يزيد خطر انتشار العدوى". وتؤكد أمرين أن هذا ممكن، إذ إن "الهربس يسبب بثوراً على الشفاه وحول الفم، والتي يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى عشرة أيام. الشفاه وفرش المكياج التي تلمس هذه الأجزاء من الوجه يمكن أن تنشر العدوى إلى أشخاص آخرين".

وتقدم شركات مستحضرات التجميل عادة، جلسات مكياج هدية لعميلاتها المميزات، أو أن النساء يطلبن جلسة مكياج من خلال خبيرة تجميل متخصصة بمتاجر الشركة، لكن أمرين تنصح السيدات المهتمات بأناقتهن وجمالهن بالمحافظة على صحتهن أيضاً من خلال عدم الموافقة على استخدام فرش المكياج ومستحضرات التجميل المستعملة.