الاستدامة هي أحدث صيحات الموضة في 2022، فالموضة ثانية أكبر الصناعات العالمية الملوثة للبيئة بعد البترول، ومن أشدها استنزافاً للموارد. مؤخراً، تبنت معظم العلامات التجارية الجلد النباتي (Vegan Leather)، بدلاً من الطبيعي؛ لتلبية احتياجات أنصار الرفق بالحيوان، والحد من استهلاك المياه، إذ إن كل كيلوغرام من الجلد الطبيعي يحتاج تصنيعه إلى 17000 لتر من الماء. 

وتسبب الجلود الطبيعية انبعاثات أكبر من غازات الدفيئة، بسبب إزالة الغابات اللازمة لتربية الماشية، والميثان الناجم عن الماشية، واستعمال مواد كيميائية ضارة في عملية الدباغة. ويتمثل الحل في البدائل النباتية، إذا أرادت الصناعة البقاء والاستمتاع بمستقبل مستدام.. إليكِ أجمل إطلالات الأزياء الجلدية لموسم الشتاء الحالي: 

أناقة الميتاليك

قد يكون الأسود أكثر ألوان الجلود استدامة في خزانة ملابسك، لكنه أحياناً يتسم بوقار مفرط. وهنا، تبرز الجلود الميتاليك بألوان معدنية براقة، لاسيما الذهبي والفضي. ولا يفوتك اقتناء الفساتين التي تأتي على هيئة معاطف مع حزام للخصر، أو البذلات الفضية المستوحاة من رجال الفضاء. 

ما الجلد النباتي؟

هو مصطلح تسويقي لا يعني بالضرورة «أخضر»، أو «مستداماً»، وقد لا يمتاز بصفات الجلد الطبيعي، مثل: التحمل، والمتانة. ويُشتق من النفط، والوقود الأحفوري، ويُصنع معظمه من البلاستيك بصوره المتعددة، مثل: بولي كلوريد الفينيل، والبولي يوريثين، والبوليستر، والنايلون. وهناك منتجات من مصادر بديلة، تُستخدم لإبراز مظهر الجلد، منها: قشور العنب، والفطر، وأوراق النخيل، والتفاح، والأناناس، ولضمان قوة هذه المواد وفاعليتها، تُخلَط بالراتنج الاصطناعي والبلاستيك. ومن الخطأ أن يتم تصنيف أي مادة ليست من مصدر حيواني على أنها نباتية.

طاقات الألوان

تألق الجلد على اختلاف ألوانه، إذ يلي الأسود التقليدي، البني الدافئ، والأحمر، والبنفسجي، بخامات لامعة ومطفأة، كما برزت الجلود المبطنة، والمطبوعة بنقشات جذابة. وتنوعت التصاميم بين المعاطف والفساتين والبذلات والسراويل والتنانير، في إطلالات ذات طابع رسمي جاد، أو كاجوال أنيق. 

الخضراء × المستدامة 

ينصبُّ اهتمام الموضة الإيكولوجية، أو صديقة البيئة، أو الخضراء، على الإقلال - قدر المستطاع - من التأثيرات السلبية في البيئة وكوكب الأرض. أما الموضة المستدامة، فهي مصطلح أكثر شمولية، يجمع بين الموضة المحافظة على البيئة، والموضة الأخلاقية. 

الجاكيت الجلدي القصير

قد يكون المعطف أكثر القطع استدامة في خزانة ملابسك، لكن السترة الجلدية القصيرة هي أحدثها إضافة. وذوات القوام الممتلئ عليهن الإقبال على التنانير أو السراويل الفضفاضة. وعلى عكس المعتقد، لا يبرز الجاكيت القصير امتلاء النصف السفلي من الجسم الكمثري، الذي تناسبه كذلك الياقة العريضة، حيث تضفي توازناً بصرياً، وتزيد خط الكتفين طولاً، ما يوحي بتناسق القوام. والسترة القصيرة تتسم بالمرح، وتعزز روح الشباب والانطلاق. 

ما الموضة السريعة؟

هي الموضة العصرية زهيدة الثمن، التي يتم إنتاجها بسرعة وبكميات كبيرة، ونموذج الأزياء السريع مبني على دورة لا نهاية لها من الإنتاج والاستهلاك المفرط، ولا يمكن أن يكون هذا المستوى من الإنتاج مستداماً.