يستمر جناح المرأة بـ«إكسبو 2020 دبي» في استقبال زائريه، ويشهد لهذا المعرض المرموق أنه أول معرض عالمي، منذ 50 عاماً، يحتوي على جناح مستقل مخصص للمرأة. وتحت شعار: «عندما تزدهر المرأة.. تزدهر الإنسانية»، يؤكد الجناح أهمية المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة بالنسبة لدولة الإمارات. ويعكس التزام الدولة بهذه القضية كل ذلك، بالتعاون مع دار «كارتييه» (Cartier) الرائدة، التي تلتزم منذ زمن طويل بدعمها لقضايا المرأة، ليقينها أنه دور لا يقتصر فقط على الحكومات، بل يتعداها إلى القطاع الخاص، والأفراد، والفنانين، والشخصيات الفاعلة في المجتمع. ويكرّم هذا الجناح نساء رائعات من الإمارات، ومن شتى أنحاء العالم. ومن بين الشخصيات النسائية الملهمة التي يكرّمها الجناح، نلقي بالضوء على تجربتَيْ كل من: الدكتورة منال تريم، المدير التنفيذي لقطاع الرعاية الصحية الأولية في هيئة الصحة بدبي؛ والدكتورة لمياء فواز، المدير التنفيذي للعلامة التجارية والمبادرات الاستراتيجية في «مصدر»، اللتين سردتا قصة نجاحهما في ندوة سابقة مع «The Edit by Zahra».

أحلام كبيرة.. وإنجازات أكبر 

يعدّ جناح المرأة في «إكسبو 2020 دبي» منصة للمشاركة الحية، يتخللها العديد من المبادرات المؤثرة إيجاباً في الأفراد، بمختلف المجالات. ويوفر للزائرين فرصة للاندماج في حوارات ومناقشات، وإيجاد حلول لتحديات عدة. ويمثل الجناح ملتقى للنساء والرجال؛ للتعرف أكثر إلى قضايا المرأة، وأيضاً إلى تجارب قياديات ملهمة، كشخص الدكتورة منال تريم، التي بدأت رحلتها من فتاة صغيرة بأحلام كبيرة. وكأي فتاة مراهقة، كانت تحلم بالقيام بإنجازات كبيرة. وبدأت رحلة إنجازاتها مع دراسة الطب، حيث سافرت وأمضت سنوات عدة بالمملكة المتحدة، ثم سبع سنوات في ألمانيا، حيث تعرفت إلى ثقافات جديدة، وتفخر بمسيرتها هذه، التي أنارت دربها، وعرّفتها إلى شعوب وثقافات أخرى. وبالإضافة إلى عملها في الطب، تشارك تريم أيضاً في مجال العمل الخيري، إذ تشغل منصب المدير التنفيذي لمؤسسة «نور دبي». ومن موقعها هذا، تتخصص في مكافحة العمى؛ فتجوب العالم مع فريقها، وينجزون برامج ومشروعات متعددة، ويساعدون حكومات عدة في توفير البنية التحتية الملائمة للرعاية الصحية في بلدانهم. وهم لا يقدمون خدمات علاجية فحسب، بل كذلك يتيحون الفرص للشعوب والمدن والقرى؛ للخروج من الفقر، وتحقيق المزيد من الإنتاجية. 

  • الدكتورة منال تريم.

واختيرت الدكتورة تريم، كذلك، لرئاسة إحدى اللجان الدولية التابعة لـ«STGs»، التي يتم عرضها في الجناح. وتؤمن تريم بأن كل فرد يعد سفيراً للإمارات العربية المتحدة في مجاله الذي يتخصص فيه. وأن النساء لا بد أن يقدمن على مساعدة بعضهن بعضاً؛ لأنه لا أحد منا يريد الوصول بمفرده؛ لأنه حتماً سيكون وحيداً. ومهما بلغت مكانة المرء، فهو لا يود أن يكون وحيداً. والعمل في فريق بالنسبة لها هو ما جعلها تصل إلى ما هي عليه الآن. ويمكنه أن يجعل الإماراتيات، وغير الإماراتيات، يصلن إلى مراتب أعلى مما قد وصلن إليه. 

رؤية.. وامتنان 

وتعتبر د. منال تريم أن وجود جناح للمرأة في «إكسبو 2020 دبي»، هو فرصة متميزة لتوضيح المدى الذي وصلت إليه إنجازات المرأة الإماراتية. وبصفتها طبيبة وجرّاحة عيون، فإن عملها يعيد إلى المرأة القدرة على الإبصار، لكن مؤسسة «نور دبي» تعيد الرؤية، وهناك فرق كبير بين أن يكون المرء مبصراً، وأن تكون لديه رؤية. وتؤكد أن ما تقوم به هو تمكين الفتيات الصغيرات - من خلال العمليات الجراحية التي تقدمها المؤسسة - من العودة مجدداً إلى المدارس، ومنحهن فرصة العثور على عمل، والزواج، والاعتناء بأسرهن، لاسيما في البلدان غير المتقدمة، التي تنعدم فيها المساواة بين المرأة والرجل. وترى أن المرأة الإماراتية عندما تسافر، وترى ما تواجهه النساء الأخريات، تشعر بالامتنان؛ لكونها امرأة إماراتية حصلت على العديد من الفرص في هذه الدولة، والتي لم تحظَ بها نساء أخريات. ولا تبخل أبداً بالتحدث، وسرد ما تعلمته؛ لتمكين نساء أخريات في أقاليم، مثل: أفريقيا، وآسيا، على الأقل ليحققن ما يحلمن به، وتعتقد أنها حققت إنجازات في هذا المجال، وستواصل مسيرتها. 

ولدت كي تقود

أسهمت الدكتورة لمياء فواز، المدير التنفيذي لإدارة الهوية المؤسسية والمبادرات الاستراتيجية في شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، باهتمام الشركة الكبير بتمكين المرأة، وتوفيرها بيئة عمل إيجابية ومحفزة، تعين المرأة الإماراتية على تسخير إمكاناتها العلمية والعملية؛ لتتبوأ مكانة متميزة في ميدان الطاقة المتجددة والاستدامة. وتحرص الشركة على استقطاب الكوادر النسائية الإماراتية المتميزة في مختلف الوظائف والتخصصات، عبر توفير الفرص الوظيفية لهن. ويكرّم جناح المرأة الدكتورة لمياء فواز، ويستعرض رحلتها الملهمة لنظيرتها المرأة، والتي بدأتها من بيت العائلة، فوالدتها أول امرأة إماراتية تحصل على درجة الدكتوراه، وشغلت منصب مساعد وكيل وزارة التعليم. ومنذ نعومة أظافرها، نمت في داخلها فكرة أن المرأة ولدت كي تقود. ووالدها، كذلك، لعب دوراً مهماً في حياتها؛ إذ شجعها وأختها على مواصلة الدراسة، والسفر إلى الولايات المتحدة الأميركية؛ فحصلت على درجة الدكتوراه من جامعة «جورج واشنطن».

  • الدكتورة لمياء فواز.

وفي عام 2009، التحقت بمعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، وعملت بالتعليم، لكن مع التركيز على الاستدامة، وقطاع الطاقة النظيفة. وفي 2018، التحقت بشركة «مصدر»، وشغلت منصب المدير التنفيذي للعلامة التجارية والمبادرات الاستراتيجية. وتقع على عاتقها مسؤولية الاهتمام برؤية المؤسسة، في ما يتعلق بالعلامة التجارية، والتأكد من أنه يتم النظر إليها كأحد أهم رواد الطاقة المتجددة في أبوظبي. وتشرف الدكتورة لمياء، كذلك، على الشراكات وعلاقات العمل والمبادرات، التي تركز على تمكين الشباب والنساء. ومن أهم المسؤوليات التي تضطلع بها العمل على إعداد الشباب وتدريبهم؛ ليصبحوا قادة الغد. وبالطبع، تركز على الاستدامة، لكن في مختلف القطاعات، بما في ذلك كيفية إعداد قادة مستدامين من الأجيال الصاعدة. وهذا هو الدور الذي تقوم به، وستواصل القيام به؛ مادام هدفها هو إلهام الشابات والشبان؛ ليكونوا قادة؛ وليدعم بعضهم بعضاً، ولاستيعاب أهمية إسهام الجنسين في مستقبل اقتصاد دولة الإمارات، وعلى الصعيد العالمي. 

طرق النجاح

وفي ما يتعلق بمشاركتها في الجناح المخصص للمرأة، أكدت الدكتورة لمياء فواز أن الحماس ملأها. ولطالما كانت الدولة في الصدارة، لاسيما في القضايا المتعلقة بتمكين المرأة والسياسات العامة، وتقود الإقليم في مثل هذه المجالات. وتعتقد أن فكرة وجود جناح يعرض إنجازات المرأة عالمياً ومحلياً، أمر في غاية الأهمية. وتشير الأبحاث إلى أهمية دور القدوة بالنسبة للفتيات الصغيرات في مختلف القطاعات؛ حتى يستطعن تخيل أو تصور ما يمكنهن تحقيقه والوصول إليه، من مناصب قيادية، وفرص مهمة. فإنه في الجناح لا يتم ذكر ما وصلت إليه النساء فحسب، وإنما الطرق التي وصلن بها. ويعرض الجناح مبادرة «Wiser»، وهي برنامج من إصدار «مصدر» في 2015، على هامش الاجتماع السبعين للجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة حول المرأة، في ضوء الاستدامة والطاقة المتجددة. وهو منصة لدعم المرأة ومنحها الفرص للتعلم، وحضور ورش عمل وبرامج، تؤهلها للقيادة المستدامة في المستقبل.