الأفوكادو فاكهة متعددة الاستخدامات ولذيذة وصحية ومليئة بالعناصر الغذائية الأساسية، لكن ما يمنع الكثير من جعلها واحدة من العناصر اليومية، كونها سريعة النضوج فبمجرد تقطيعها أو هرسها، يتحول لون الأفوكادو إلى البني الداكن.

لذا كيف يمكنك تقليل فرصة تغيير الأفوكادو للونها الطبيعي حتى إذا لم تتناولها في نفس الوقت، تعلم كيفية منع الأفوكادو من التحول إلى اللون البني.

لماذا يتحول الأفوكادو إلى اللون البني؟

يتحول لون الأفوكادو إلى اللون البني عندما يتلامس سطحه مع الأكسجين، حيث يحتوي الأفوكادو على الفينولات (مركب نباتي) وبوليفينول أوكسيديز (إنزيم)، والإنزيمات عبارة عن بروتينات تؤدي إلى تفاعلات كيميائية، وفي حالة الأفوكادو، يغير البوليفينول أوكسيديز التركيب الكيميائي للفينولات عندما تتعرض للأكسجين، وينتج عن هذا التفاعل، الميلانين وهو صبغة بنية سريعة التحول تجعل لب الأفوكادو الأخضر يتحول إلى البني في لحظات.

كيفية منع تغيير لون الأفوكادو

الأفوكادو التي تحولت إلى اللون البني بسبب التعرض للأكسجين ليست بالضرورة غير صالحة للأكل، على الرغم من اكتسابها بعض المذاق المر، وتتمثل المشكلة الأكبر في أنها يمكن أن تبدو غير جذابة تماماً وأن نسيجها قد يكون أيضا ناعما إلى حد ما، وهو أحد الآثار الجانبية غير السارة للتفاعلات الكيميائية التي يسببها الأكسجين.

ونظراً لأن الأكسجين هو الجاني، فإن الحيلة في تأخير عملية تغير لون الأفوكادو، هو تجنب تعرضها للأكسجين، وتتمثل إحدى الطرق الشائعة في تغطيتها بإحكام بغلاف بلاستيكي، ولكن إذا كنت تبحثين عن طريقة تقللين فيها النفايات، فسوف يسعدك معرفة أنه يمكنك استخدام مكونات المطبخ، لمنع تغير لون الأفوكادو. إحدى تلك التقنيات هي عصر القليل من عصير الليمون الطازج على الجانب المقطوع من الأفوكادو، حموضة العصير ستعيق نشاط مادة البوليفينول أوكسيديز وتأثيرها الكيميائي.

وهناك خيارا آخر يتمثل في دهن لب الأفوكادو بزيت الزيتون الذي بدوره يخلق حاجزا زيتيا بين الفاكهة والهواء، وبالتالي يمنع التحول إلى اللون البني.