تفصلنا أيام قليلة، عن احتفال العالم باليوم العالمي للمرأة الذي أطلقته منظمة الأمم المتحدة لتكريم النساء، لأول مرة في عام 1977، ومن ثم أصبح يوم يحتفل العالم بأكمله بكل امرأة.

في هذا التقرير، جمعنا سلسلة من أبرز الأفلام التي تدور أحداثها حول شخصيات نسائية ملهمة، تراوحت قصصها بين الباعثة للبهجة والأعمال الدرامية الكلاسيكية، وصولاً إلى القصص الواقعية المؤثرة.

 The First Wives Club 1996

يعد فيلم The First Wives Club من أشهر الأفلام التي تسلط الضوء على المرأة وقدرتها وإنجازتها التي تتمكن من تحقيقها مهما كانت ظروفها.

الفيلم الغنائي الكوميدي من بطولة ديان كيتون وبيت ميدلر وغولدي هاون وإخراج هيوج ويلسون، تستعد فيه ثلاث صديقات مختلفات كلياً عن بعضهن البعض للاستقلال المادي والعاطفي عن أزواجهن السابقين بعد أن قاموا باستبدالهن بفتيات أكثر شباباً للارتباط بهن، وتدور أحداث الفيلم بشكل طريف حول محاولات كل من بطلاته في الانتقام من زوجها السابق بعد أن ساعدته على النجاح في حياته المهنية، وكذلك يسلط الضوء على دعم كلٍّ منهن للأخرى لاستعادة الثقة في نفسها للخروج من الأزمة.

 Coco Before Chanel 2009

يعتبر فيلم Coco before Chanel  من أكثر الأفلام النسائية المُلهمة بين قائمة أفلام عليكِ مشاهدتها في يوم المرأة العالمي، حيث يركز الفيلم على واحدة من أكثر النساء إبداعاً وإلهاما في تاريخ الأزياء وهي "كوكو شانيل" التي بدأت حياتها المهنية من خياطة في ملهى ليلى، لتصبح صاحبة أكبر دار أزياء في العالم.

 Iron Lady 2011

لا يمكن أن نفوت فيلم " Iron Lady" من قائمة الأفلام النسائية الأشهر في العالم، التي أدت فيه الممثلة الأميركية ميريل ستريب، دور شخصية "مارغريت تاتشر" المرأة الحديدة التي تسعى لكسر الحواجز بين الجنسين وتصبح أول رئيسة وزراء في إنجلترا.

Becoming Jane 2007

جين أوستن الكاتبة الشهيرة في الأدب الإنجليزي، دائما ما تكون مادة خصبة في الأفلام الدرامية النسائية، قدمت آن هاثاواي، شخصيتها في فيلم Becoming Jane الذي يكشف عن بدايتها وطفولتها وكيف نضجت في عائلة فقيرة وتعرضت لضغوطات كثيرة حتى تصبح الكاتبة الشهيرة المعروفة.

 Hidden Figures 2016

يعد فيلم Hidden Figures  من الأفلام النسائية المؤثرة، حيث يناقش  قصة حقيقية لـ 3 نساء من ذوات البشرة السمراء هن: كاثرين وماري ودوروثي، اللاتي عملن في وكالة ناسا في الستينيات من القرن الماضي، على الرغم من العنصرية وعدم المساواة بين الجنسين التي واجهنها، استمرت هؤلاء السيدات الموهوبات في متابعة أحلامهن وعواطفهن في مكان العمل الذي يهيمن عليه الذكور البيض.

 Wild

Wild من الأفلام النسوية الشهيرة التي لا بد من مشاهدتها في يوم المرأة العالمي، حيث يحكي قصة امرأة تخوض رحلة سيراً على الأقدام لمسافة تصل لـ 1100 ميل وذلك بعد مرورها بالكثير من المشاكل بحياتها بداية من الطلاق وحتى وفاة والدتها فأصبحت شخصية محطمة نفسياً، ولكنها تقرر تسجيل ما يحدث في رحلتها سيراً على الأقدام من أجل استعادة قوتها وثقتها بنفسها من جديد.

 Mulan

Mulan الشخصية الأكثر قوة وفاعلية بين أميرات ديزني الشهيرات، يسلط فيلم Mulan الضوء على الفتاة صاحبة الشخصية القوية والتي تدخل الجيش وتدافع عن الإمبراطورية الصينية وتفعل كل ما بوسعها من أجل خدمة وطنها لحماية الإمبراطورية من السقوط في أيدى الغزاة، وكل ذلك بدلا من والدها المتقاعد.