يتفق الجميع على أهمية شرب الماء وضرورته للجسم، لكن توصي دراسة حديثة أجرتها وزارة الصحة الأسترالية، بالإكثار من شرب الماء لقدرته على التقليل من مشاعر القلق والاكتئاب.

وبحسب الدراسة التي نشرتها صحيفة "ذي كونفرزيشن"، فإن السلطات الصحية هناك تدرس تأثير العناصر الغذائية، ومنها الماء، على الصحة النفسية بسبب ارتفاع معدلات الإرهاق والتوتر والعصبية، وأفادت أن 3.2 ملايين أسترالي، تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة، يعانون من حالة مرتبطة بالقلق.

ورغم أن الماء يشكل 60 إلى 80 في المائة من جسم الإنسان، إلا أنه غالباً ما يتم تجاهله كأحد أهم العناصر الغذائية، إذ تظهر الأدلة العلمية أن الماء يلعب دوراً في منع وإدارة أعراض القلق.

ووجدت دراسة أخرى في أستراليا، أن الأشخاص الذين يشربون خمسة أكواب من الماء يومياً كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق، في حين أن شرب أقل من كوبين من الماء يومياً يضاعف الشعور بالتعب والإرهاق، كما لوحظ الارتباط بين الجفاف والشعور بالقلق لدى الأطفال، وتأثيره الواضح على النوم، خاصة لدى الرضع.

تقول خبيرة التغذية الأردنية سها فارس، أن خلايا الدماغ لا تستطيع العمل بالشكل المعتاد في حالات الجفاف الشديد، والسبب أن "السيروتونين"، وهو ناقل عصبي بين خلايا الدماغ، يعمل على استقرار الحالة المزاجية وتنظيم العواطف، إلا أنه أثناء الجفاف، تكافح الأعضاء للحصول على المواد الكيميائية اللازمة لإنتاج السيروتونين.

وتكشف فارس عن خمس فوائد لتناول الماء تعود بالخير على صحة الإنسان، وهي: "تحسين الأداء البدني"، إذ يؤثر فقدان الجسم المياه سلباً على الأداء البدني، خاصة أثناء التمرينات الرياضية، أو خلال فترات ارتفاع الحرارة، ويمكن أن يكون للجفاف تأثير ملحوظ على الصحة، ولذا ينصح الرياضي,ن بضرورة الحفاظ على رطوبة أجسامهم لمواصلة الأداء بشكل أفضل. و"الحفاظ على صحة المخ"، فمن شأن تناول الماء التأثير بشكل كبير على مستويات الطاقة، وبالتالي على وظائف المخ، وتشير الدراسات إلى أن فقدان 1 إلى 3 % من نسبة الماء في الدماغ يمكن أن يؤدي إلى ضعف في وظائف المخ. و"المساعدة في علاج الصداع"، حيث أظهرت أبحاث علمية أن الصداع أحد أكثر أعراض الجفاف شيوعاً، و"المساعدة في التخلص من حصوات الكلى"، إذ تُعرف حصوات المسالك البولية على أنها كتل صلبة تتشكل في داخل الجهاز البولي، وهناك أدلة على أن الإكثار من تناول الماء يساعد في منع تكرار الإصابة عند الأشخاص الذين أصيبوا سابقاً بحصوات الكلى. و"المساعدة في إنقاص الوزن"، حيث يساعد شرب الكثير من الماء على إنقاص الوزن لأسباب عدة، منها أن الماء يزيد من الشعور بالشبع، ويزيد من معدل التمثيل الغذائي، ما قد يزيد من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم.