أسابيع الموضة ليست فرصة رائعة للتعرف إلى أحدث اتجاهات الأناقة فيما يتعلق بالأزياء فحسب، وإنما أيضاً بخطوط الجمال ككل، بما في ذلك المكياج وتسريحات الشعر. ومع التركيز على أجمل قصات الشعر خلال أسبوع ميلانو، تألقت ملامح أساسية، يمكن أن تلهمك بفكرة جديدة تنعشين بها إطلالتك، من التسريحات المنحوتة لدى Prada إلى الخصلات الشاطئية المبتلة لدى Fendi والكثير من التموجات المتدرجة لدى Moschino.

1- تكاد تكون السمة الأبرز هي ميل الشعر إلى الظهور على طبيعته من دون افتعال الامتلاء أو إضافة وصلات شعر لإطالته أو تكثيفه. بدت الخصلات خفيفة ورقيقة تعلن عن بساطة متناهية (فيلوسوفي دي لورينزو سيرافيني).

2- بعض التسريحات الكلاسيكية تظل تضفي عليك أناقة رفيعة، مثل التسريحة التي اعتمدتها العارضات لدى إليزابيتا فرانكي، وفيها يتم فرق الشعر من أحد جانبي الرأس مع تمويج الخصلات برقة.

3- من ناحية أخرى تألقت التسريحات التي تبدو فيها الخصلات وكأنها منحوتة نحتاً، وقد أطلق عليها الخبراء وصف التسريحات التي تستشرف المستقبل وتوحي وكأنها فضائية. جربيها باللون النحاسي مثل تسريحة العارضة كيندال جينير لدى برادا.

4- وعلى النقيض من التطلع إلى الغد، مال بعض المصممين أمثال "فيرساتشي" إلى التسريحات سبعينية الطابع في حنين إلى الماضي. جربي القصات القصيرة الممتلئة بألوان لافتة.

5- تصدرت المشهد التسريحات الشاطئية التي توحي بأن الشعر مبتل أو تلك التي ينسدل فيها الشعر وقد تم لفه بطرف الإصبع كما كانت تسريحات العارضات في العشرينيات من القرن الماضي لدى العديد من عروض أزياء ميلانو ولاسيما "فندي".

6- سطعت كذلك تسريحات العشرينيات والخمسينيات والتي كان يتم رفع الشعر فيها أعلى الشعر وهو ما يعرف باسم Pompadour Style. وقد زادت تموجات الشعر من جمال مثل هذه التسريحات كما لدى موسكينو.

7- لا يزال فرق الشعر من منتصف الرأس يلقى رواجاً واسعاً لدى أغلب العارضات. افرقي شعرك واجمعيه على هيئة كعكة خلف الرأس. هذه التسريحة من أرق تسريحات السهرات وأكثرها عصرية (ماكس مارا).

8- هذه الرسمية المفرطة، واجهتها تسريحات أخرى شبابية تقطر مرحاً يغلب عليها الطابع الكاجوال وربما الطفولي أحياناً، إذ مالت بعض العارضات إلى رفع شعرهن على هيئة كعكة أعلى الرأس بصورة لافتة (No 21).

9- تغطية الوجه والشعر بالشبك يذكرنا بنجمات هوليوود في العشرينيات. لاحظي بساطة التسريحة مع فرق الشعر وجمعه والتأكيد على خفته وحجمه الطبيعي بعيداً عن أي حيل لتكثيفه أو تكبير حجم الرأس كما كان في السابق (بلومارين).

10- ومن الأفكار الشبابية لكن غير العملية قص الغرة قصيراً وصبغ أطرافها فقط. وتناسب مثل هذه التسريحات الشابات ممن يتمتعن بشخصية مرحة تميل إلى لفت الأنظار (بالم إنجيلز). 

11- لمعان الخصلات واللون الأسود القاتم من أساسيات جمال أي تسريحة، سواء تم جمع الشعر وتثبيته في مكانه، أو تم تركه لينسدل بحرية، كذلك الأمر بالنسبة لفرق الخصلات من منتصف الرأس، فإنها تتألق في الحالتين (لويزا سباجنولي).

12- يعزز الميل إلى الشعر الطبيعي من ثقتك بذاتك. العارضات لدى غوتشي صبغن خصلاتهن بالأبيض البلاتيني، وجاءت تسريحة شعرهن تعلن عن تقبلهن لذواتهن كما هي، بل وبرزت التسريحة عفوية ببضع شعيرات متقصفة (مع تقبل ذلك)، بالإضافة إلى قص الشعر بطولين مختلفين أحدهما يصل إلى أسفل الأذنين مباشرة والآخر أسفل العنق.

13- يبدو أن التسريحات الصبيانية "ألا جرسون" التي يتم فيها قص الشعر تماماً ستعود بقوة في موسم الخريف. العارضات لدى "روبرتو كافالي" صبغت خصلاتهن باللون البلاتيني الأشقر وتألقن بالقوة والجرأة والروح العملية والثورية والتمرد التي يكتسبنها من قص شعرهن.

14- وإذا كنت ممن يترددن أمام الإقبال على الأبيض، جربي الدرجات النحاسية المائلة للاحمرار على غرار عارضات "إمبوريو أرماني".

15- االنحاسي من أكثر ألوان التي ستلقى رواجاً في الموسم القادم. ولجمال مثل هذه النوعية من التسريحات البسيطة والتي يتم فرق الشعر فيها من المنتصف، احرصي على أن تكون خصلاتك لامعة وملساء (فيرساتشي).

16- وقديماً كنا نضيف إلى الشعر خصلات ملونة لإضفاء الحيوية على التسريحة، واليوم أصبحت هذه الخصلات ملونة ومخططة أيضاً بلونين، كالفوشيا والأسود مثلاً للإمعان في لفت الأنظار (كورميو).

17- تعود أيضاً صيحة الـ Baby Hair في الظهور مجدداً (جوي ميريب). تلك الشعيرات الصغيرة التي يتم تثبيتها أعلى الجبهة تتناقض مع الخصلات المتموجة التي يتم تركها تنسدل بحرية تامة. مرة أخرى يبرز التناقض بين الخصلات المثبتة والحرة الطليقة جمال التسريحة هنا.

18- كما تعاود الظهور التسريحات التي يتم فيها تثبيت شعر مقدمة الرأس إلى الخلف. والتناقض بين الخصلات المثبتة والشعيرات الرقيقة على الجبهة يبرز جمال التسريحة (إيرمانو سيرفينو).

19- لتسريحة الكاريه الطويل جمالها وجاذبيتها. اقبلي عليها بخصلات متموجة، وبلون واحد وهو البني الداكن. وكما يتضح تراجعت الخصلات التي كان يتم تشقيرها أو صبغات الأومبريه (تدرج لونين على امتداد طول الشعر)، وبدت الصيحة الأساسية هي اعتماد اللون الواحد (دولتشي آند جابانا).

20- وختاماً، فإن ذوات الشعر القصير يمكنهن تجديد تسريحتهن ببساطة وبطابع عصري في آن واحد. كل ما عليهن فعله هو جمع الشعر للخلف وإضافة ضفيرة ممتلئة وطويلة. لاحظي أنها تؤكد على التدرج الطبيعي لكثافة الشعر ولا تكترث لنحافة أطرافها. ولا تزال الجدائل من معالم أناقتك في الموسم القادم (مارينا رينالدي).