نأخذكم هذا الشهر، في جولة مصوَّرة إلى منزل يقع في مدينة فيلنيوس بدولة ليتوانيا، أحد مواقع التراث العالمي لـ«اليونسكو»، وهذا كفيل بأن يجعل من أي مشروع - يتم تنفيذه في هذا البلد - تحدياً حقيقياً لاحترام الإرث والتاريخ، وإبراز جمال مدينة فيلنيوس في القارة القديمة. قامت المهندسة فايدا كاندراتافيستي Vaida Kandratavičiūtė بأعمال التصميم الداخلي المحاكي لروح المغنية الشهيرة تينا تيرنر، من خلال مجموعة «Turner»، التي تقدم بعض الموديلات المختلفة، علماً بأن المشروع برمته أنجز نتيجة تعاون بين «IDAS» استوديو التصميم الداخلي والهندسة المعمارية و«DelightFULL».

يتأرجح تصميم المنزل بين الحداثة والكلاسيكية، ويغلب عليه نمط الـ«آرت ديكو»، الذي كان سائداً في منتصف القرن الماضي، سواء من ناحية قطع المفروشات، أو اللون الأخضر الذي اختير عمداً، كيف لا ومصدر الإلهام مزدوج من مدينة قديمة، ومن ملكة «الروك آند رول» تينا تيرنر؟!

  • مهندسة التصميم الداخلي فايدا كاندراتافيستي.

غرفة الجلوس 

تعتبر غرفة الجلوس واحدة من أهم الغرف، حيث نقضي المزيد من الوقت، تقول المصممة في هذا السياق: «تم تصميم هذه الغرفة بشكل يضمن الحصول على مداخل مضيئة، تجعلها مضاءة بالضوء الطبيعي لمدينة فيلنيوس القديمة الجميلة، ثم إبراز التباين بين الأبيض والأخضر، وهما لونان ينقلان السكينة والهدوء إلينا». من الواضح أن القطعة المركزية في هذه الغرفة هي المصباح الأرضي «Turner»، الذي يضفي الفخامة والأناقة على غرفة الجلوس. ووجود مساحة مفتوحة بين غرفة الجلوس وغرفة الطعام والمطبخ، يجعل التصميم ممتعاً، ويشكل تحدياً لمصممة الديكور الداخلي، حيث تمكنت - دون جدران مادية - من إنشاء هذه الغرف الثلاث ببراعة.

  • تصميم الغرفة يسمح بدخول الضوء الطبيعي.

«آرت ديكو»

استوحي المصباح الأرضي «تيرنر» من حركات الرقص «المكهربة» لتينا تيرنر، وهو مثالي لهذا التصميم الداخلي؛ لأن هذا المصباح الأرضي على طراز فن الـ«آرت ديكو»، هو بلا شك حجر الزاوية في غرفة الجلوس بمنتصف القرن. وتضيف المهندسة فايدا: «يحتوي هذا المصباح الأرضي على خمسة أقواس كبيرة، مصنوعة من النحاس، وغطاء علوي شبه كروي من الألمنيوم المطلي باللون الأبيض اللامع. مع القدرة على تدوير أقواسه إلى الموضع الذي نريده، وهو مثالي لمن يبحثون عن تصميم إضاءة عملي بتصميم متطور. بشكل عام، يتيح لك مصباح الزاوية الحديث، هذا، تكوين التركيبة المفضلة لديك في أي وقت، ما يرفع مستوى ديكور منتصف القرن الحديث».

  • استوحي مصباح الطاولة «تيرنر آرت ديكو» من حركات الرقص.

مصابيح «تيرنر»

تتميز الثريات المثبتة على الحائط بمزايا عدة، مقارنة بأنواع الثريات الأخرى، حيث يتم تثبيتها على الحائط، ما يسهل بناء الغرفة. ويجلب مصباح الجدار الدوار، هذا، الانسجام المثالي لمجموعة «Turner»، حيث توجد جميع المكونات للاحتفال بأغاني المغنية Tina Turner.

إن وجود مصباح طاولة يجعلنا نفكر في مجموعة متنوعة من المهام، التي يمكن القيام بها باستخدام هذا الضوء، والتي تعد مهمة جداً لكل واحد منا، مثل القراءة، ما يساعدنا على زيادة ثقافتنا وفكرنا. وكذلك، في العصر الحديث، استخدام الكمبيوتر والضوء الذي يسمح لنا بعدم إجهاد بصرنا بهذه السرعة. استوحي مصباح الطاولة «تيرنر آرت ديكو» من حركات الرقص المثيرة، التي لا تُنسى لمغنية البوب الشهيرة، والذي صنع يدوياً من النحاس والألمنيوم.