مصممو الأزياء الفرنسيون هم قادة الأناقة الكلاسيكية، ومن وقت لآخر يضفون بصماتهم العصرية عليها. ولا يوجد أفضل من الأسبوع الباريسي كي نستلهم منه جديد الأزياء من خطوط واتجاهات وألوان. وفي ما يلي نلقي بالضوء على أجمل سمات الإطلالة الأنيقة الراقية، كما رصدتها المحطة الأخيرة من شهر الموضة لموسمي الخريف والشتاء 2022/2023.

1- أبرز الألوان كان الأزرق بلا منازع بكافة درجاته اللونية، حيث تألق لدى كل من توم فورد، وفيكتوريا بيكهام، وأكني ستوديوز، وإيلي صعب، وإيزابيل مارانت، وأوتولينجر، وكلوي، وروشاس، وإيسي مياكي، ولانفان، وأوف وايت، والقائمة ستطول. وتكمن روعة الأزرق في أنه يوحي بالثقة، ويعزز جمال بشرتك، ويكسبها بياضاً ملحوظاً.

2- وفي المرتبة الثانية، حل الأخضر الزمردي، في إطلالات بأكملها من الرأس إلى القدم، أو مع لون آخر، كما تألقت الجوارب السميكة الخضراء والزرقاء لتحل محل الجوارب السوداء والبيج الكلاسيكية (فيكتوريا بيكهام، إيلي صعب، وأندرو جن).

3- وككل موسم شتوي، تزاحم الكاروهات لتجد لنفسها مكاناً. وبينما أقبل عليها المصممون في كامل إطلالاتهم (نانوشكا، وعليا)، آثر البعض أمثال "ديور" مزجها بنقوش أخرى للحد من قوتها.

4- والمرأة الباحثة عن الشعور بالقوة، والحضور اللافت، يمكنها الإقبال على صيحة الأكتاف العريضة المبطنة، إذ لاتزال تلقى رواجاً كبيراً، سواء في الأزياء الرسمية أو الكاجوال (بالمان، عليا، هليوت إميل).

5- هذا الاتجاه يقودنا إلى آخر لايزال يتربع على عرش الموضة منذ عدة سنوات مضت، وهو الميل إلى الأزياء الفضفاضة والتنانير المنفوشة (كلوي، أكني ستوديوز، وأوف وايت).

6- الأكمام الطويلة والفارغة كانت قد ظهرت منذ بضع سنوات، وهي لاتزال موجودة وبقوة (فيكتوريا توماس، أوما وانغ)، بالإضافة إلى ظهور الكنزات العملاقة، التي تتدلى أكمامها لأسفل لتلامس الأرض (فاكيرا).

7- تطور استايل البيجاما ليشمل الروب المنزلي أيضاً، حيث يدعو المصممون إلى الخروج بهما من المنزل! وقدمت ديور البيجاما بأسلوب رائع، وكذلك "بينجامين بينمويال"، أما "أكني ستوديوز" فقدمت معاطف تشبه الروب المخصص لغرف النوم!

8- وتكاد تكون المعاطف القطعة الأكثر شهرة في أزياء الخريف. والجديد أنها تأتي على هيئة فستان طويل مع حزام الخصر (ألتر، آن – ديمولميستر). وجاء ارتداء المعطف مع السروال في الكثير من عروض الأزياء، مثل إيف سان لوران.

9- ورغم أن العروض خاصة بفصلي الخريف والشتاء، تألق القميص كما لم نعهده من قبل ببصمات حداثية رائعة. ودار "عليا" صممت الفستان الماكسي الطويل على هيئة قميص مع منحه قصة عروس البحر في تصميم ناعم وجذاب، أما "سيسلي باهنسن" فقدمت منه الفستان العملي المتوسط الطول، في حين ارتدت عارضات دار "يوجي ياماموتو" قميصين يعلو بعضهما بعضاً.

10- وأخيراً، ينوه المصممون إلى أن مدينة النور هي عاصمة الأناقة العالمية الأولى، ويقدمون تصاميم آية في الكلاسيكية والعصرية معاً، حيث الفساتين ذات الطابع العسكري الرصين لدى "أندرو-جن"، والدانتيل الأنثوي الرقيق في البدلات الرسمية لدى "بالمان"، والتايور الجلدي الفاخر الذي يقطر عملية ورقياً لدى "كلوي".