شهد أسبوع الموضة في باريس، لخريف 2022، الكثير من الطموح والابتكار بين صفوف مصممي الأزياء، الذين قدموا رؤيتهم لخطوط الموضة واتجاهاتها للموسم المقبل، فتنوعت القصات والأقمشة والألوان المستخدمة، والتي تميزت بسحرها وجاذبيتها.

Hermès

سعت "إرميس" إلى تطعيم الخزانة النسائية بملابس من فئة الـ"سبورتس وير"، وتضمنت التشكيلة التصاميم الشفافة بواسطة القماش الصوفي، وبرزت فيها الجلود الخفيفة والجزمات التي تبدو كأنها جوارب، إضافة إلى قطع مستوحاة من أجواء السباقات والرقص، مثل السراويل القصيرة والضيقة، التي امتزجت بتصاميم "إرميس" التقليدية المرتبطة بالفروسية.

وقالت Nadège Vanhee-Cybulski، المديرة الفنية للتشكيلات النسائية لدى دار إرميس الفرنسية: "من المهم جداً بالنسبة لي أن أتناول هذا النوع من اللباس الذي كان يُنظَر إلى اللاتي يرتدينه على أنهن نساء من غير المستحب مخالطتهن. وثمة إعادة نظر راهناً في القواعد المتعلقة بخزانة ثياب المرأة، وينبغي تالياً تحليل الملابس من هذا النوع والعمل عليها".

Givenchy

البساطة ليست الكلمة الأولى التي تتبادر إلى الذهن، عندما تشاهد مجموعة جيفنشي لخريف 2022، لكن كان هناك أسلوب مباشر جديد أكثر انسيابية من المواسم الماضية.

وأوضح Matthew M. Williams، المدير الإبداعي لدار جيفنشي: "أنا مهتم بصنع الملابس التي يرتديها الناس، والتي تتميز بالسهولة، وأعتقد أن العمل على تلك النماذج كان ممتعاً".

وتضمنت المجموعة الجديدة إلى حد كبير اللونين الأخضر الداكن والأسود، وجاءت عبارة عن خزانة ملابس تركز بشكل أساسي على أزياء الشارع، وتتألف من: قمصان ذات طبقات متدرجة مع رسومات؛ وسراويل الجينز الفضفاضة، والملابس الرياضية الجلدية؛ والمعاطف الضخمة الطويلة.

وقد اعتمد Matthew M. Williams على الزخارف والتفاصيل التي وجدها في أرشيف الدار، بدءاً من لآلئ أودري هيبورن إلى الجزء الخلفي المربوط بشكل معقد لفستان السهرة، وقام بترجمة اللغة الزخرفية إلى المجازات المعاصرة التي كان يبحث فيها، والتي تجسدت في تطريزات اللؤلؤ على الجينز، والقمصان المزينة بالخرز، والقمصان الطويلة المقطعة من الأسفل.

Balenciaga

قدمت الدار مجموعة مبتكرة وعصرية لخريف وشتاء 2022، مليئة بالرسائل الإنسانية التي تدعو للسلام والحب، وقال المدير الإبداعي للدار Demna Gvasalia، عن هذه المجموعة، إنها تعبير عن العزيمة والقوة والمقاومة والنصر والسلام والحب.

وتضمنت المجموعة بعض التصاميم الكلاسيكية التي تم تقديمها بأساليب جديدة، وبرزت الياقات العالية والسراويل، إضافة إلى الجاكيتات المنفوخة والجلدية، وتضمنت القطع بعض العبارات التي كانت بمثابة رسائل، مثل: "لا عيب في مقاس XXXL"، أو "كن مختلفاً"، أما الألوان فجاءت داكنة وطغى عليها الأسود.