زيت بذور العنب من أكثر الزيوت المستخدمة في العناية بالبشرة والشعر، حيث إنه خفيف ويمتصه الجلد والشعر بسهولة، كما أنه سائل في درجة حرارة الغرفة، ويمكن مزجه بسهولة مع الزيوت والمكونات الأخرى، لذلك فهو مثالي لعلاجات التجميل.

ويحتوي زيت بذور العنب على فيتامين (E)، وأحماض أوميغا 6 الدهنية، وحمض اللينوليك ومضادات الأكسدة القوية، التي يمكن أن تساعد في تنعيم الشعر وترطيبه، ويمكنك استخدام زيت بذور العنب بمفرده لإضفاء لمعان على الشعر، أو دمجه مع مكونات أخرى للعمل كبلسم عميق أو ماسك للشعر، أو إضافته إلى البلسم للحصول على دفعة ترطيب.

في ما يلي 5 طرق مختلفة لاستخدام زيت بذور العنب للشعر:

1. تقليل الهيشان

يمكن وضع زيت بذور العنب مباشرة على الشعر الرطب أو الجاف لتقليل التجعد وتطاير الشعر، والحفاظ عليه في مكانه، وتعتمد كمية الزيت التي تحتاجها على طول وسمك شعرك ومدى جفافه.

وزيت بذور العنب خفيف بدرجة كافية، بحيث يمكن لمعظم الناس البدء بكمية بحجم 10 سنتات، فما عليكِ سوى سكبه في يديك وفرك راحتي يديك معاً لتدفئة الزيت وتوزيعه، ثم ضعيه على الشعر.

2. قناع مثالي للشعر

في بعض الأحيان تحتاجين إلى قناع خفيف يسهل وضعه وشطفه للحصول على علاج ترطيب سريع، أو ربما يكون شعرك رقيقاً أو ناعماً جداً بالنسبة لقناع شعر أثقل، في كلتا الحالتين جربي المزيج التالي:

اخلطي 1/3 كوب من جل الصبار، مع ملعقة صغيرة من زيت بذور العنب، و4-5 قطرات من زيت اللافندر الأساسي.

ضعي القناع على شعرك ولفيه بقميص أو منشفة قديمة، واتركيه لمدة 20 دقيقة على الأقل، ثم اشطفيه بالماء الدافئ. أتبعيه بالشامبو والبلسم المعتاد.

3. علاج لفروة الرأس

نظرًا لأن زيت بذور العنب يمكن أن يرطب ويعزز تدفق الدم إلى الجلد على فروة الرأس وكذلك الشعر، يمكن استخدامه كعلاج لتلك المنطقة فقط، امزجيه بزيت النعناع العطري الذي يسبب إحساسًا بالوخز والتبريد، ما يجعله أكثر متعة على فروة الرأس.

ثم اخلطي ملعقة كبيرة من زيت بذور العنب مع 2-3 قطرات من زيت النعناع الأساسي، واغمسي أطراف الأصابع في الخليط، وابدئي من الخلف واتجهي نحو الأمام، دلكي فروة الرأس بخليط الزيت، ثم اتركيه لمدة بين 10-15 دقيقة واغسليه بالشامبو والبلسم كالمعتاد.

4. أضيفيه إلى البلسم لعلاج أعمق

يمكنك إضافة بعض زيت بذور العنب إلى البلسم الخاص بك، لزيادة فاعليته وترطيب شعرك، ابدئي بـ6-8 قطرات من زيت بذور العنب ممزوجة بالبلسم المعتاد، وضعيه على أطراف شعرك، واتركيه لمدة 5-10 دقائق ثم اشطفيه.

5. قناع ترطيب عميق

لقناع فائق الترطيب، اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت بذور العنب، وملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، وملعقتين كبيرتين من زيت الأفوكادو مع بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك.

نظراً لأن زيت جوز الهند صلب في درجة حرارة الغرفة، فستحتاج إلى تسخين الزيوت لخلطها معاَ، استخدمي الميكروويف لتسخين الزيوت برفق، وتأكدي من اختبار درجة الحرارة قبل وضع قناع الزيت على شعرك.

ابدئي بأطراف شعرك، وانتهي بفروة رأسك والتي يمكنك تخطيها إذا كنتِ لا تريدين علاج تلك المنطقة، ثم اتركيه لمدة ثلاث ساعات أو حتى بين عشية وضحاها، وضعي شعرك في قبعة استحمام بلاستيكية للحفاظ على دفء رأسك ثم لفيه بمنشفة أو قميص قديم، وفي الصباح اشطفيه بالماء الساخن، ثم اغسليه بالشامبو، وصففيه كالمعتاد.