تتفاجأ العديدات من ربات البيوت بانبعاث روائح كريهة مجهولة المصدر داخل المنزل، وهو الأمر الذي يسبب الكثير من الأرق، ويؤثر في أجواء المنزل. وغالباً تفشل محاولة ربة المنزل إخفاء هذه الروائح، من خلال استخدام المعطرات، وربما البخور، وما شابه. نقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على التخلص من الروائح الكريهة داخل المنزل بشكل نهائي:

تحديد مصدر الرائحة

بداية تجب معرفة مصدر انبعاث هذه الروائح، من خلال تتبعها عن طريق الاستنشاق، وهل هي منتشرة في مختلف أرجاء المنزل أم أن مصدرها غرفة معينة أو ركن معين. ويجب البحث عن سببها كذلك، وإزالته، كوجود طعام متعفن على سبيل المثال.

تجديد هواء المنزل

تعتبر هذه الطريقة هي الأسهل والأكثر فاعلية، وتتم من خلال فتح نوافذ المنزل بشكل يومي، وتعريضه لأشعة الشمس لفترة من الزمن. ويعتبر دخول الهواء النقي إلى المنزل الطريقة المثلى لإزالة جميع الروائح الكريهة، وضمان عدم انبعاثها من جديد، ويمكن الاستعانة بمصادر تهوية أخرى، مثل المراوح في الأماكن التي لا توجد بها شبابيك.

إزالة الغبار بشكل دائم

يعتبر تكاثر الغبار أحد الأسباب التي تتسبب في وجود روائح كريهة داخل المنازل، وعليه فإن إزالة الغبار بشكل دوري ودائم يضمن عدم انبعاث هذه الروائح مجدداً.

غسل سلال القمامة

قد تنسكب بقايا الأطعمة والمشروبات، وحتى بعض النفايات السائلة داخل سلال النفايات، ولا يكفي التخلص من كيس النفايات لمنع هذه الروائح، وإنما يجب غسل السلال بشكل دوري وتجفيفها جيداً.

الأثاث القديم

يصدر الأثاث القديم غالباً روائح غير مستحبة، سواء بسبب العفونة أو الرطوبة، ويمكن استخدام قطرات الخل المقطر وأوراق الصحف للقضاء على هذه الروائح.

كما ينصح بلف أوراق الجرائد وحشوها داخل الأدراج التي أصيبت بالعفن بعد رشها بقليل من الخل، وبعد زوال الرائحة يجب المحافظة على هذه الأدراج، من خلال تغليفها بأوراق معطرة، واستبدالها بين وقت وآخر.

البالوعة

للأحواض والبالوعات داخل الحمام دور كبير في إصدار روائح كريهة، وتتم معالجتها بطرق سهلة، من خلال وضع عصير الليمون مع الملح في الأحواض، وقشر الليمون مع الملح في البالوعة.

الثلاجة

قد تسبب الأطعمة الموجودة في الثلاجة انبعاث روائح كريهة داخل المنزل، حتى إن كانت لاتزال صالحة للأكل، وللقضاء على هذه الرائحة ينصح بوضع علبة مفتوحة من صودا الخبز وتركها داخل الثلاجة، ويمكن استبدال هذا الخيار بكرات قطنية توضع في صحن مع مسحوق الفانيليا، وتستبدل كل فترة.

خزائن الملابس

يفضل عدم إغلاق أبواب الخزائن بشكل كامل وتركها مفتوحة بقدر بسيط، لضمان دخول الهواء إليها، ومنع صدور الروائح الكريهة منها، ويمكن وضع علبة من كربونات الصودا بجانب الخزائن، واستبدالها كل فترة.

وبشكل عام، فإن المحافظة على نظافة المنزل من خلال الكنس والمسح وتلميع الأثاث والزجاج، تضمن عدم إزعاجك بروائح كريهة داخله.