يتعرض الشعر، أحياناً، للتلف نتيجة عدم الاهتمام به، أو بسبب الظروف الجوية المحيطة، ما يجعلك تشعرين بالإحباط، خاصة أن الشعر الصحي أحد أهم عناوين جمالك، وعليه إليكِ هذه النصائح التي قد تساعدك في إعادة الحيوية إليه:

اختيار المرطب الصحيح

هناك الكثير من المنتجات، التي يكتب على ملصقاتها أنها تقوم بالترطيب، إلا أنها في الواقع تعمل على تغطية شعرك؛ لجعله أكثر نعومة.

لذلك ابحثي، دائماً، عن المنتجات التي تحتوي على زيوت طبيعية، مثل: زيت الزيتون، أو زيت الأرغان، أو الغلسرين، أو السوربيتول، أو زبدة الشيا. وفي المقابل، ابتعدي عن الشامبو الذي يحتوي على الزيوت المعدنية والفازلين، حيث تمنع الرطوبة الخارجية من الدخول.

الحرارة.. صديق أم عدو؟

لاتزال الحرارة هي أفضل طريقة للحصول على مظهر أملس وناعم، لكنكِ تحتاجين إلى حماية شعرك من التلف الناتج عن مجففات الشعر ومكواة التجعيد.

ضعي كريم تصفيف بالحرارة بينما يكون شعرك رطباً، وفي حال كان شعرك ناعماً، اضبطي أدوات التصفيف على درجة منخفضة، وتذكري أنه يمكن للشعر المتوسط ​​والخشن التعامل مع درجات حرارة أعلى قليلاً.

احترسي من الطقس!

بغض النظر عن نوع شعرك، فإن الطقس يؤثر فيه، حيث يمكن أن يتسبب الهواء البارد والشمس الحارقة في الجفاف، وكذلك الماء المالح والكلور.

وعندما تنكشف خصلات شعرك ضعي في اعتبارك استخدام الشامبو والبلسم المصممين للشعر الجاف، كما يجب عليك أيضاً ارتداء قبعة عندما تكون الظروف الخارجية سيئة.

قصّي الأطراف

لماذا تتمسكين بتلك النهايات الضعيفة؟ القاعدة العامة: تقليم أطراف الشعر كل 6 إلى 8 أسابيع.

لكن تذكري أن الخبراء يحذرون من قص الشعر في المنزل، لأن المقص الباهت يمكن أن يفسد نهايات شعرك أكثر، بالإضافة إلى أن قص الجزء الخلفي من شعرك في خط مستقيم ليس بالأمر السهل!

جربي زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند

إذا كان شعرك شديد الجفاف، فافركي بضع قطرات على شعر رطب واتركيه لبضع دقائق، ثم اغسليه بشامبو وبلسم مرطب.

جهزي شعركِ للنوم

عالجي شعرك جيداً، حتى أثناء النوم، لذا تخلصي من التشابك قبل النوم، حيث يساعد التمشيط أيضاً على توزيع الزيوت من فروة رأسك.

وإذا كان شعرك طويلاً، فقومي بلفه مرة أخرى في شكل كعكة فضفاضة، واثني الأطراف أسفله، واربطيه بربطة شعر، أما إذا كان شعرك قصيراً، فنامي على وسادة من الحرير.

استخدمي مطبخك

قومي بعمل ماسك للشعر عن طريق خلط أجزاء متساوية من العسل وزيت الزيتون في وعاء صغير. وقد تكون رائحته جيدة بما يكفي لتناوله، لكن هذا الماسك مخصص لشعرك، لذا وزعيه على شعرك بالتساوي، ثم لفيه في غلاف بلاستيكي لمدة 30 دقيقة، وبعدها اغسليه بالشامبو والبلسم.

افعلي ذلك مرة واحدة في الشهر على الأقل، أو كل أسبوع إذا استطعت.

حمية الشعر

شعركِ يتوق للدهون الصحية! لذا تناولي الكثير من الأفوكادو والسلمون وزيت الزيتون، حيث إن هذه الأطعمة مليئة بالأحماض الدهنية الأساسية، التي يمكن أن ترطب فروة الرأس الجافة بالزيوت الطبيعية.