استخدام الحاويات والأواني وغيرها من أدوات بلاستيكية في المطبخ شائع جداً، لأن هذه الأدوات أساسية ولا غنى عنها، وفي حين أن للحاويات البلاستيكية بعض المزايا، مثل سهولة توفرها واستخدامها وتكلفتها المعقولة، إلا أنها لا تخلو من بعض المشاكل.

فبجانب أضرار البلاستيك البيئية، دائماً يحذر الخبراء من أضرار الأدوات البلاستيكية على الصحة أيضاً، لذا يوصى باستبدالها بالزجاجية، للأسباب التالية:

- قابلة لإعادة التدوير بنسبة 100%

تتميز الأواني والحاويات الزجاجية بإمكانية استخدامها أكثر من مرة وعلى مدار سنوات، لأنها تكون مصنعة من مواد طبيعية وقابلة لإعادة التدوير، فضلاً عن عدم تأثر نقاء وجودة ومتانة الزجاج مع الاستخدام، ما يجعله خياراً أفضل وصحياً أكثر لتخزين الأطعمة، وتعبئتها وتجهيزها.

- متعددة الاستخدام

على عكس المعُتقد الشائع، تتميز الحاويات الزجاجية بقدرتها على الصمود بشكل أفضل على المدى الطويل، فهي أفضل في تخزين مختلف المواد أو المكونات، سواء السائلة أو الجافة مثل التوابل وغيرها.

- السلامة والحفاظ على التغذية

تساعد الحاويات الزجاجية في الحفاظ على جودة وقيمة الأطعمة الغذائية من دون الإخلال أو التأثير بها بأي شكل سلبي، بجانب تحقيق عنصر السلامة لأنها خالية من الكيماويات السامة، وذلك على عكس الحاويات البلاستيكية التي تؤثر سلباً في الأطعمة ومذاقها أيضاً، ويمكن أن تساهم في انتقال السموم.

- استمرارية الجودة

يعتبر الزجاج من الخامات التي لا تتأثر سلباً مع تكرار غسلها وتعرضها للحرارة، في حين أن البلاستيك تتراجع جودته في كل مرة يتعرض فيها للحرارة والتنظيف.

إضافة إلى ذلك، لا يمتص الزجاج الروائح ولا يترك أثراً أو لوناً في الأطعمة، مثلما يحدث في حالة البلاستيك، كما أن الحاويات الزجاجية تمثل خياراً اقتصادياً أكثر، مقارنة بالحاويات البلاستيكية.