تعد عشبة كف مريم أو Vitex agnus-castus، من أهم وأفضل المكملات العشبية للنساء، حيث تستخدم في علاج مجموعة  كبيرة من المشاكل الصحية الخاصة بهن. تعرفي معنا في هذا التقرير إلى فوائد عشبة كف مريم، وماذا تقدم للنساء.

ما عشبة كف مريم؟

تشتهر عشبة كف مريم باللغة الإنجليزية باسم Vitex agnus-castus، وطالما استخدمت في المجالات الطبية والصحية، بالتحديد الخاصة بالنساء. وتستخدم عشبة كف مريم، التي تميل أزهارها إلى اللون البنفسجي، وتأتي من شجيرة لها ثمار تعادل حجم حبة الفلفل، في صناعة الأدوية والمكملات الغذائية، التي تأتي على هيئة كبسولات أو بودرة أو توابل.

استخدامات كف مريم الصديقة للنساء:

كما أوضحنا، تستخدم عشبة كف مريم أكثر في الأغراض المتعلقة بالأمراض الصحية النسائية، منها ما يلي:

1. تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض:

تعرف متلازمة ما قبل الحيض بتغيرات الحالة المزاجية، وزيادة الشعور بالقلق والتوتر والإصابة بالصداع وآلام الثدي، وغيرها من أعراض، وذلك بسبب التحولات الهرمونية التي تأتي كجزء من الدورة الشهرية.

يشار إلى أن عشبة كف مريم تعمل، عن طريق خفض مستويات هرمون البرولاكتين، في إعادة التوازن إلى الهرمونات الأخرى، بما في ذلك هرمونا الأستروجين والبروجسترون، ما يقلل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

2. تخفيف أعراض انقطاع الطمث

تعاني النساء اللواتي يصبن بانقطاع الطمث بعض الأعراض المزعجة، التي من أبرزها ما يعرف بـ"الهبات الساخنة"، التي تحدث في الصباح والمساء، ما يزيد الشعور بآلام في العضلات والمفاصل وزيادة التقلبات المزاجية وجفاف الجلد.

ويعمل تناول عشبة كف مريم على تحسين أعراض انقطاع الطمث، بما في ذلك تحسين الحالة المزاجية، وزيادة جودة النوم، وتقليل التعرق الليلي، والهبات الساخنة.

3. تعالج حب الشباب

يرتبط ظهور حب الشباب بالتزامن مع اقتراب موعد الدورة الشهرية عند النساء، ونظراً لأن عشبة كف مريم لها خصائص موازنة لاختلالات الهرمونات، وأخرى مضادة للبكتيريا والأكسدة، ما يساعد في تخفيف ظهور حب الشباب السابق للحيض.