تستضيف المبادرة العالمية لتنمية الطفولة المبكرة (ود)، المنتدى العالمي الأول لتنمية الطفولة المبكرة، يومَيْ: 15 و16 مارس، في حديقة التزلج جنوبي جزيرة ياس بأبوظبي، بالتعاون مع شريكها في الرؤية "مبادلة". وسيشهد المنتدى مشاركة نخبة من المتحدثين المتخصصين والخبراء، ومتخذي القرار، وصنّاع السياسات، المشهود لهم على مستوى العالم في مجال تنمية الطفولة المبكرة.

تنمية الطفولة المبكرة

يهدف المنتدى إلى إنشاء منصة لمناقشة قضايا تنمية الطفولة المبكرة على المستوى الإقليمي، وتعزيز العلاقات الدولية مع المعنيين بهذا المجال، بما يسهم في تحقيق النتائج المرجوة للتأثير في السياسة وتوعية الجمهور، وذلك عبر مناقشة 13 محوراً مهماً.

وسيستضيف المنتدى متحدثين عالميين بارزين، من بينهم د. تيموثي شرايفر، رئيس الأولمبياد الخاص، الذي سيتحدث عبر محادثات مبادرة "ود" العالمية حول التفكر في التفاعل المنهجي مع تأثير جائحة كورونا في الأطفال أصحاب الهمم، ود. جين ماكجونيغال، كاتبة، ومديرة أبحاث وتطوير الألعاب في معهد المستقبل، التي ستناقش طرق التعامل مع إدمان الألعاب الرقمية: تبني عادات لعب مسؤولة وموجهة للوالدين والأطفال. كما سيستضيف المنتدى معالي عمر بن سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعْد، الذي سيقترح وجهات نظر جديدة حول كيفية معالجة الحكومات وصنّاع السياسات للأثر السلبي "الذي لم يُعرف بعد" للتكنولوجيا التي يتمّ استخدامها اليوم. بينما سيسلط د. ديميتري كريستاكيس، مدير مركز صحة الطفل والسلوك والتنمية، في معهد سياتل لأبحاث الأطفال الضوء - من خلال محادثات مبادرة "ود" العالمية - على تطوير موارد الصحة النفسية لأطفال الجيل الرقمي.

مرافق آمنة للعب

كما سيشهد المنتدى حلقات نقاشية تستضيفها "مبادلة"، حول إنشاء بنية تحتية صحية للأطفال ومرافق آمنة للعب وممارسة الرياضة والتحرك بأمان في المناخ الحار. بينما تستضيف "أدنوك" حلقة نقاشية حول استكشاف آثار جائحة "كورونا" في التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال الصغار وأسرهم وكيفية إعادة دمجهم في الواقع المجتمعي مجدداً. وبدورها، تستضيف "ضمان" للتأمين حلقة نقاشية لمناقشة كيف يؤثر الوقت الذي يقضيه الوالدان أمام الشاشات في عادات الأطفال المتعلقة باستخدام التكنولوجيا.

وسيختتم المنتدى فعالياته بتحدي المرح، الذي تنظمه هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة، ومجلس أبوظبي الرياضي، بالشراكة مع "مبادلة" ومبادلة للرعاية الصحية، وذلك يوم الأربعاء 16 مارس، الساعة 4:30 مساءً، وينطلق السباق من موقف السيارات 71 في جزيرة ياس، أبوظبي.

أفضل النتائج

ويعدّ السباق الذي يبلغ طوله كيلومتراً واحداً، وسيكون مفتوحاً لأولياء الأمور والأطفال الصغار مع أشقائهم، جزءاً من مهمة مبادرة "ود" العالمية لتعزيز أنماط الحياة الصحية للأطفال منذ السنوات الأولى، مع رعاية ودعم أفضل النتائج الممكنة التي تنعكس بشكل إيجابي على حياة الأطفال في أبوظبي وخارجها.

وسيتمكن الأطفال، أيضاً، من المشاركة في الأنشطة الصحية التفاعلية الممتعة كجزء من مبادرة "ود" العالمية، والتزام "مبادلة" بالمساعدة في رعاية جيل جديد أكثر صحة.

يذكر أن شركاء المبادرة العالمية لتنمية الطفولة المبكرة "ود" سيكونون مشاركين نشطاء في المنتدى، بما فيهم الشريك في الرؤية "مبادلة"، والشريكان الرسميان "أدنوك" و"ضمان"، و"ميرال" شريك الوجهة، ومدارس مانشستر سيتي لكرة القدم في الإمارات العربية المتحدة، و"طيران الاتحاد"، وبنك أبوظبي التجاري، و"اليونيسف"، ومؤسسة برنارد فان لير، كشركاء داعمين.