يميل الكثير من الأشخاص إلى إنشاء كلمة مرور سهلة خوفاً من نسيانها ودخولهم في دوامة الإجراءات اللازمة لاسترجاعها، والتي قد لا يرغب البعض في التعامل معها بشكل صحيح.

وفي تقرير نشره موقع "نيوزن" الفرنسي، فإن غالبية التطبيقات والحسابات تمكن مستخدميها من إنشاء كلمة مرور يسهل الدخول إليها، وغالباً يلجأ البعض إلى تسجيل هذه الكلمة في متصفح الويب الخاص بهم، ويعمد آخرون إلى تدوينها في دفتر الملاحظات خاصتهم، خوفاً من نسيانها، وقد يلجأ البعض إلى اعتماد الطريقتين في الوقت ذاته.

وبعد انتشار عمليات الاختراق، خاصة لتلك الحسابات التي ترتبط بكلمات مرور أكثر سهولة من غيرها، أقدمت إحدى الشركات المتخصصة بأمن المعلومات على فحص أكثر من 800 مليون كلمة مرور اخترقت السنة الماضية، وقدمت قائمة بكلمات المرور التي من المستحسن تجنب استخدامها.

كلمات مرور يجب الابتعاد عنها

تصدرت كلمات المرور، التي تم اختراقها تلك التي تتشكل من أرقام متسلسلة، مثل: 123456 أو 12345678، وتلتها تلك التي تحمل أسماء مدن معينة متبوعة، سواء ببعض الأرقام أو دونها، وعلى وجه الخصوص اسم المدينة التي يقيم بها صاحب الحساب، كما ينبغي الابتعاد عن وضع تاريخ الميلاد والاسم في كلمة المرور.

وعليك أن تعرف بعض الحيل الخبيثة، التي يتبعها عدد من المخترقين لاكتشاف كلمات الحساب، وتكون من خلال طرح سؤال عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن نوع السيارة المفضلة لديك، أو اسم الحيوان الذي تحبه، وغير ذلك من الأسئلة التي قد توصلهم إلى كلمة السر خاصتك، فلا تجب على أسئلة يطرحها الغرباء عبر صفحاتهم.

وذكر الموقع أن إنشاء كلمة مرور يهدف بالأساس إلى الحفاظ على السرية وحماية المعلومات والبيانات الخاصة، لذا احرص على اختيار كلمة المرور بعناية فائقة، وتغييرها بين وقت وآخر.

كيف تختار كلمة السر إذن؟

يحبذ الموقع، في تقريره، اختيار كلمة مرور طويلة، والابتعاد عن الكلمات التي يتناقلها عامة الناس، مثل: (مرحبا، وشكراً لكم، وأحبك)، أو أسماء المسلسلات والأفلام الشهيرة، عند إنشاء كلمة المرور، ويفضل دائماً وضع بعض الرموز في كلمات المرور، بالإضافة إلى استخدام الحروف والأرقام.

وينصح، كذلك، باستخدام برامج مولدات كلمات المرور مثل تلك الموجودة في "غوغل".