هل تشعرين بأنك متعبة دائمًا؟ هل تواجهين مشكلة في البقاء مستيقظة ونشيطة خلال ساعات النهار؟ يعرف معظمنا كيف يكون الشعور بالكسل، ولكن عندما يكون لديك نقص مستمر في الطاقة والتعب المستمر، فقد يكون الوقت قد حان لاستشارة الطبيب.

ما هو الشعور بالكسل؟

يُعرَّف الكسل عموماً على أنه الشعور بنقص الطاقة والتحفيز، والذي يمكن أن يكون جسدياً أو عقلياً أو كليهما، اللامبالاة هي شعور قد يصاحب الإرهاق أو الكسل، بالإضافة إلى ذلك غالباً ما يصف الأفراد الكسل باستخدام مجموعة متنوعة من المصطلحات، بما في ذلك الإرهاق والتعب والضيق والفتور ونقص الطاقة.

أسباب الشعور بالكسل:

هناك مجموعة من الأسباب الطبية التي تجعلك تشعرين طوال الوقت بالكسل والتعب، لذا عليك التعرف إليها، لاستشارة الطبيب.

من أبرز أسباب الشعور بالكسل ما يلي:

1. فقر الدم

ينتج الكسل الناجم عن فقر الدم عن نقص خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين من رئتيك إلى أنسجتك وخلاياك، وقد تشعرين بالضعف وضيق التنفس، وقد يحدث فقر الدم بسبب نقص الحديد أو الفيتامينات أو فقدان الدم أو النزيف الداخلي أو مرض مزمن، مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي، أو السرطان، أو الفشل الكلوي.

النساء في سن الإنجاب معرضات بشكل خاص لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، بسبب فقدان الدم أثناء الحيض وحاجة الجسم إلى الحديد الإضافي أثناء الحمل والرضاعة.

الأعراض: الشعور بالكسل طوال الوقت هو أمر رئيسي، بجانب الضعف الشديد وصعوبة النوم وقلة التركيز وسرعة ضربات القلب وآلام الصدر والصداع، ويمكن لتمرين بسيط: مثل صعود السلم أو المشي لمسافات قصيرة، القضاء على الشعور بالكسل.

2. مرض الغدة الدرقية

عندما تكون هرمونات الغدة الدرقية لديك خارجة عن السيطرة، حتى الأنشطة اليومية سوف تقضي عليك، وتوجد الغدة الدرقية بحجم عقدة ربطة العنق، في مقدمة العنق وتنتج هرمونات تتحكم في عملية التمثيل الغذائي لديك، وزيادة هرمون الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية)، وتسريع عملية التمثيل الغذائي القليل جدًا (قصور الغدة الدرقية) يبطئ التمثيل الغذائي.

الأعراض: فرط نشاط الغدة الدرقية في إجهاد العضلات وضعفها، والتي قد تلاحظينها أولاً في الفخذين، بجانب فقدان الوزن غير المبرر، والشعور بالدفء طوال الوقت، وزيادة معدل ضربات القلب، وقصر الدورة الشهرية وتقليل تواترها، وزيادة العطش.

3. داء السكري من النوع 2

السكر الذي يسمى أيضاً الغلوكوز، هو الوقود الذي يحافظ على جسمك مستمراً، وهذا يعني مشكلة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، الذين لا يستطيعون استخدام الغلوكوز بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تراكمه في الدم، ودون طاقة كافية للحفاظ على عمل الجسم بسلاسة، وغالبًا ما يلاحظ مرضى السكري التعب كواحدة من أولى علامات التحذير، وفقًا لجمعية السكري الأميركية.

الأعراض: بالإضافة إلى الشعور بالكسل والتعب طوال الوقت، فإن العلامات الأخرى لمرض السكري من النوع 2، تشمل العطش المفرط، وكثرة التبول، والجوع، وفقدان الوزن، والتهيج، والتهابات، وعدم وضوح الرؤية.

4. الاكتئاب

الاكتئاب مرض خطير يؤثر في الطريقة التي ننام ونأكل بها، ونشعر بها تجاه أنفسنا والآخرين، ومن دون علاج قد تستمر أعراض الاكتئاب لأسابيع أو شهور أو حتى سنوات.

الأعراض: لا نعاني جميعًا من الاكتئاب بنفس الطريقة، ولكن بشكل عام يمكن أن يتسبب الاكتئاب في انخفاض الطاقة، وتغيرات في أنماط النوم والأكل، ومشاكل في الذاكرة والتركيز، ومشاعر اليأس، والافتقار إلى القيمة، والسلبية.

5. التعب المزمن

من ضمن أسباب الشعور بالكسل، وهو التعب المزمن؛ وهذه الحالة المحيرة تسبب إرهاقًا قويًا يأتي بسرعة، ويشعر الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن بعدم القدرة على الاستمرار في ممارسة أنشطتهم الطبيعية، ويسهل عليهم الإرهاق مع القليل من الجهد.

الأعراض: تشمل العلامات الأخرى الصداع، وآلام العضلات والمفاصل، والضعف، والعقد الليمفاوية الرقيقة، وعدم القدرة على التركيز.

6. توقف التنفس أثناء النوم

يمكن أن تكون لديك مشكلة اضطراب النوم هذه إذا استيقظت وأنت تشعر بالتعب، بغض النظر عن مقدار الراحة التي تعتقد أنك حصلت عليها.

وتشمل أعراض انقطاع النفس النومي انقطاعات وجيزة في التنفس أثناء النوم، وفي النوع الأكثر شيوعًا وهو انقطاع النفس الانسدادي النومي، ينغلق مجرى الهواء العلوي بالفعل أو ينهار لمدة 10 ثوانٍ أو أكثر، مما يمنع عقلك من الدخول في مراحل أعمق من النوم مثل مرحلة حركة العين السريعة.

الأعراض: غالبًا ما يُشار إلى انقطاع النفس النومي بالشخير ويتبعه عمومًا التعب في اليوم التالي، نظرًا لأن توقف التنفس أثناء النوم يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري والسكتة الدماغية، فمن المهم إجراء الاختبار.

7. نقص فيتامين (ب 12)

الحصول على ما يكفي من فيتامين (ب 12) أمر بالغ الأهمية لصحة الدماغ، وجهاز المناعة والتمثيل الغذائي الخاص بك، فمع تقدمنا في العمر، تنخفض قدرتنا على امتصاص فيتامين (ب 12).

ومن أبرز أعراض نقص فيتامين (ب 12)، هو الشعور بالكسل والتعب كأولى أولى علامات نقص فيتامين (ب 12)، وتعيق بعض أدوية السكري والحموضة المعوية واضطرابات الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي قدرة الجسم على امتصاص فيتامين (ب 12).

وإذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا، فأنت أيضًا معرض لخطر متزايد، لأن فيتامين (ب 12) يوجد بشكل طبيعي فقط في اللحوم والبيض والمحار ومنتجات الألبان.

الأعراض: بالإضافة إلى الإرهاق، قد يكون لديك انخفاض في فيتامين (ب 12) إذا كنت تعاني من نوبات من الوخز في اليدين والقدمين، وفقدان الذاكرة، والدوخة، والقلق، ومشاكل في الرؤية.

8. "كوفيد-19"

قد يكون من الصعب تحديد أسباب الشعور بالكسل، عند الإصابة بفيروس كورونا "كوفيد-19"، لكن هناك حالات عرفت باسم "ما بعد كوفيد-19"، وهي الحالات التي أثر فيها الفيروس حتى بعد انتهائه من جسم المصاب، وهو مصطلح شامل يستخدم لوصف مجموعة من المشاكل الصحية الجديدة أو العائدة أو المستمرة، التي يمكن أن يمر بها الأشخاص أربعة أسابيع أو أكثر بعد إصابتهم لأول مرة بـ"كوفيد-19".

هناك الكثير من الأعراض المحتملة المختلفة، التي يمكن أن تواجهها إذا كنت مصابًا بفيروس "كوفيد-19" لفترة طويلة، ولكن التعب والإرهاق شائعان.

الأعراض: الشعور بالكسل والتعب، وقد تعاني أعراضًا مثل صعوبة التنفس، أو الشعور بالتعب بعد القيام بأنشطة بدنية أو عقلية، أو الشعور بالضباب العقلي، أو السعال المستمر، أو آلام المفاصل والعضلات، أو مشاكل النوم، أو الدوخة.

9. مرض قلبي

أمراض القلب مصطلح شامل لمجموعة من الحالات التي يمكن أن تؤثر على قلبك، بما في ذلك مرض الشريان التاجي، وعدم انتظام ضربات القلب، والتهابات القلب، وأمراض عضلة القلب، وجميعها قد تكون من أسباب الشعور بالكسل عند الإنسان.

أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة بين الرجال والنساء، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، مما يجعل هذه حالة لا تريد الاستخفاف بها.

وهناك الكثير من الأعراض المحتملة لأمراض القلب، ولكن الإرهاق والكسل هما أحدها - خاصةً مع اعتلال عضلة القلب (مرض عضلة القلب)، ومشاكل صمام القلب والتهاب الشغاف.

الأعراض: تعتمد الأعراض بشكل كبير على نوع مرض القلب الذي تعاني منه، ولكن يمكن أن تشمل ألمًا في الصدر وضيقًا في التنفس وتورمًا في ساقيك وكاحليك وقدميك، وتغيرات في نظم قلبك إلى جانب التعب.