هل تبدأ يومك في الصباح بالاطلاع على تطبيقات الأخبار ومنصات التواصل ورسائل البريد الإلكتروني، وتتأثر بالمشاكل المحيطة حول العالم؟ هذا سلوك يؤثر على استقرارك النفسي، ويقلل من تركيزك اليومي في حياتك الشخصية والعملية.

لماذا يجب تجاوز متابعة الأخبار في الصباح؟

عادة يتعذر على العقل استقبال العديد من البيانات والمعلومات التي تشعره بالإرهاق وتجعله يشعر بالاضطراب، خاصة أنها تجعله غير قادر على اتخاذ القرار، بالإضافة إلى بعض السلبيات الأخرى، ومنها ما يلي:

1. ضعف كفاءتك

الحِمل الزائد من المعلومات والبيانات التي تؤثر على حالتك النفسية، يضعف من كفاءتك اليومية ويؤثر على صنع قرارك، والأهم من ذلك يؤثر الحِمل الزائد للمعلومات في التواصل على صحتك العقلية والعاطفية والجسدية.

2. زيادة شعورك بالتوتر

المتابعة المستمرة للأخبار المحيطة بك، سواء كانت تعنيك أو لا تعنيك، تصيبك بالتوتر والقلق المستمر، وتجعلك غير قادر على الامتنان بالأمور الإيجابية المحيطة بك.

3. الانغماس في المتابعة

المعلومات الزائدة التي يصعب على الأشخاص تجنبها، نتيجة المنصات الاجتماعية وملاحقة الأخبار لنا على مدار اليوم، حتى في مكان العمل، تجعل أذهاننا مشغولة باستمرار ومثقلة بالهموم، حتى تشعر بأن آلام العالم كله قد تجمعت فوق كتفيك، ولا يمكن التخلص منها.

كيف تتجاوز هذه العادة؟

تشكل المتابعة المستمرة للمعلومات والأحداث، التي تجري حول العالم، تحدياً كبيراً أمام الأشخاص الذين يريدون التخلص من ذلك، لذلك ضع بعض الاستراتيجيات إذا كنت ترغب في التخلص من هذه الأعباء، ومنها ما يلي:

1. إدارة وقتك بحكمة

حاول أن تخصص وقتاً معيناً في اليوم، للاطلاع على الأخبار والمعلومات التي تهمك فقط، سواء عن طريق مواقع الأخبار أو منصات التواصل الاجتماعي أو رسائل البريد الإلكتروني، حتى تقلل من أعبائك اليومية وتتخلص من هذه العادة بشكل تدريجي.

2. تجنب مشاهدة مقاطع الفيديو

تعد مشاهدة مقاطع الفيديو بمثابة فوضى عارمة تقتحم ذهنك، وأنت لا تحتاج إلى المزيد من هذا، لأن هذه المقاطع تساهم في تشتيت ذهنك وتركيزك، وتشعرك دائماً بالازدحام.

3. امنح نفسك هدنة من التفكير

يحتاج عقلك إلى الراحة بقدر ما يحتاجها جسمك، لذا تجنب الإرهاق العقلي عن طريق الانفصال عن العالم الرقمي.

4. إيقاف إشعارات منصات التواصل

قد تعطلك الإشعارات الواردة من منصات التواصل الاجتماعي عن أداء مهامك اليومية والعملية أو تقليل كفاءتها، لذلك حاول أن تعطل وصول هذه الإشعارات بشكل مستمر، ويمكن تخصيص أن تصلك في وقت معين من اليوم.