لا شك في أن الهدف من عربة التسوق في المحال التجارية الكبرى، هو وضع الأشياء التي قمت بشرائها، لكن احذر أن يكون طفلك أحد تلك الأشياء، فقد تكون العواقب غير محمودة.

ويحذر تقرير، نشرته الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال، من الاطمئنان لعربات التسوق التي تمتلئ بها مراكز التسوق والمولات، إذ إن الإحصاءات الحقيقية في أقسام الطوارئ الأميركية تشير إلى معالجة أكثر من 20 ألف طفل سنوياً، بسبب الإصابات المتعلقة بعربة التسوق. وقالت الأكاديمية إن عربات التسوّق تلك، لم تصمّم بشكل كافٍ، للحفاظ على سلامة الأطفال.

ويحدد التقرير أسباب إصابات الأطفال في عربة التسوق، إذ يعتقد الكثيرون أن الحامل الصغير الموجود في عربات التسوق مخصّص لوضع الطفل داخله لتسهيل عملية الشراء برفقة الأطفال، إلا أنه في الواقع مصمم لهدف آخر، هو تعليق أكياس التسوق في حال كان ما بداخلها سريع العطب، مثل: الخضراوات أو البيض أو الخبز، وذلك لحمايتها من السلع الثقيلة الأخرى.

وأغلب الإصابات التي يمكن أن يتعرض لها الأطفال بسبب عربات التسوق بسيطة نسبياً، إلا أن بعضها الآخر قد يكون قاتلاً، وقد تضمّنت أكثر الحالات شيوعاً السقوط من العربة أثناء مسيرها، أو أن يعلق أحد الأطراف في العربة أو السقوط أثناء النزول أو الصعود.

وقد يحدث العديد من الإصابات عندما يمد الأطفال يدهم وجسدهم لالتقاط شيء من على الرفّ أو النهوض والوقوف في العربة، وقد أشارت الإحصاءات إلى أن نسبة إصابات الرقبة والرأس بلغت حوالي 75% من الإصابات الناجمة عن عربات التسوّق.

وينصح التقرير الأمهات باستخدام عربات الأطفال الصديقة للطفل بشكل سيارة مثلاً، وأهم ما في الأمر أن تكون منخفضة على الأرض، حيث تعتبر العربات المنخفضة أفضل من العربات المرتفعة من ناحية السلامة، فسقوط أي طفل من مسافة 120 سنتيمتراً (ارتفاع عربة التسوق المعروفة) يمكن أن يسبب له إصابة خطرة.

وتشدد الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال على ضرورة العناية بالأطفال أثناء التسوق، وتنصح بعدة أمور، أبرزها: اصطحاب عربة الطفل الخاصة به عند التسوق، أو سؤال حراس الأمن عن عربات بها حزام أمان، وتشجيع الأطفال على المشي، والأهم ألا تذهب الأم برفقة طفلها وحدها للتسوق، حيث إن وجود شخصين بالغين أثناء عملية التسوّق يصعّب على الطفل القيام بالمناورات الخطرة، فأحد الوالدين أو المقربين يجب أن يقوم برعاية الطفل الجالس في العربة.