قد يبدو الذهاب في إجازة مريحاً، لكن الرحلة من وإلى وجهتك السياحية، قد تجعل من الصعب الحصول على قسط كافٍ من النوم أو حتى الالتزام بجدول نوم صحي.

وعلى عكس ما يعتقد الكثيرون، يمكن للسفر، خاصة الدخول إلى مناطق زمنية مختلفة، أن يزيل إيقاعك اليومي، فالجميع لديه إيقاع ساعة بيولوجية وهي العملية الداخلية الطبيعية التي تنظم دورة النوم والاستيقاظ وتتكرر كل 24 ساعة، وهذا ما قد يسبب مشاكل النوم أثناء السفر.

لحسن الحظ، إن مفتاح الحصول على قسط من النوم الجيد بسيط للغاية، وقد وضحه بعض الخبراء الذين يعرفون التقنيات المُتبعة للحصول على نوم جيد أثناء السفر، وهي كما يلي:

1. التزم بجدول نومك المعتاد:

من الأفضل أن تلتزم بأوقات نومك واستيقاظك العادية، بهذه الطريقة لن يضطر جسمك إلى التكيف مع روتين نوم جديد تمامًا بحلول الوقت الذي تعود فيه إلى المنزل.

2. الاستماع إلى الموسيقى

الحصول على قسط من الراحة أثناء السفر أمر بالغ الأهمية، خاصة عندما تسافر لمسافات طويلة، سواء كنت على الطريق أو تستقل القطار أو على متن طائرة، فقد يكون من الصعب الحصول على قسط من الراحة مع كل ضوضاء الخلفية.

لذلك يمكنك ضبط بعض الموسيقى الهادئة مثل أصوات الطبيعة أو إيقاعات التأمل، ويفضل بعض الأشخاص مقاطع الفيديو ASMR، التي تتميز بأشخاص يهمسون أو يستخدمون نغمة ناعمة، حيث يمكن للأصوات الهادئة أن تساعد المسافرين على الاسترخاء، وإبعاد أذهانهم عن البيئة المحيطة بهم والنوم أسرع.

3. انخرط في نشاط بدني

بينما قد تخطط للاسترخاء بجانب المسبح أو قضاء يوم في المنتجع الصحي، يمكنك أيضا التخطيط لممارسة بعض التمارين أثناء رحلتك، وهو أمر بالغ الأهمية للنوم الجيد. تساعد التمارين على استقرار مزاجك وتساعدك على تخفيف الضغط، وهو أمر مهم في السماح للجسم بالانتقال إلى النوم، كن حذرًا بشأن ممارسة الرياضة بالقرب من السرير، لأن التمارين الرياضية ترفع درجة حرارة الجسم الأساسية وتطلق الإندورفين وكلاهما قد يؤثر على النعاس.

4. التعرض للضوء

إذا كنت ستبقى في منطقة زمنية مختلفة لأكثر من يومين، فيمكن أن يكون التعرض للضوء مفتاحاً لتغيير دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية في جسمك بناءً على المنطقة الزمنية للوجهة.

عادة يحصل المسافرون على أقصى قدر من التعرض لضوء النهار في الصباح وبعد الظهر، لكن من خلال التحكم في تعرضهم للضوء، يمكن للمسافرين تغيير جدول نومهم لصالحهم.

5. خلق بيئة مريحة

ستكون بيئة نومك في الإجازة مختلفة عن تلك الموجودة في المنزل، لذا حاول أن تجعل الأمور مريحة حتى تحصل على أفضل نوم ممكن.