تجذب سياحة الصحراء الكثير من محبي المغامرات لخوض تجارب فريدة والاندماج مع الطبيعة والخروج من طابع المدينة الذي يشوبه الكثير من الملل والروتين، إذ تشكل السياحة الصحراوية أحد أبرز أضلاع السياحة المحلية، بخاصة الشتوية منها.

وتعد الإمارات والسعودية والاردن ومصر، من أبرز الوجهات الجاذبة للسياح العرب والأجانب، نظراً للطبيعة الخلابة التي تمتاز بها، واحتوائها على معالم طبيعية وأثرية متعددة.

صحراء أبوظبي

تحتضن أبوظبي العديد من مواقع التخييم والمنتجعات والفنادق الفاخرة وسط صحرائها الشاسعة، التي تشكل وجهات للرفاهية والخصوصية، مع الاستمتاع بتجارب أصيلة وأنشطة رائعة أو الانطلاق بنزهات في الهواء الطلق تحت الشمس المشرقة وأجواء الشتاء الدافئة.

وتُرصع صحراء أبوظبي معالم ومحميات طبيعية مذهلة وسلاسل تلال رملية شاهقة، بجانب العديد من المنتجعات ومنشآت الضيافة عالمية المستوى، التي تمنح زوارها "ذكريات لا تنسى".

ويوفر دليل "صحراء أبوظبي"، الصادر عن دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، إرشادات ومعلومات عن أهم الوجهات ومواقع التخييم، مع مختارات من الجولات والأنشطة المتنوعة، ومسارات للقيادة على الطرقات الوعرة، والفنادق والمنتجعات والقرى السياحية الفاخرة.

ومن أشهر المناطق: قصر السراب، ومحمية الوثبة، ومنتجع تلال العين.

مدينة العلا

تقع شمال غرب السعودية، وتتبع إدارياً للمدينة المنورة، وهي منطقة مبهرة لم يسمع أحد عنها حتى سنوات قليلة، إذ تملك تاريخاً يرجع إلى 7,000 عام من الحضارات البشرية، وهي موطن لآلاف المعالم الأثرية، ومواقع اليونيسكو للتراث العالمي، وغيرها الكثير، مما يجعلها وجهة مهيأة بالفعل للترويج السياحي. وموقع الحجر المدرج على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي كما هو الركن الأساسي في تشكيل التوجه السياحي للعلا، هو رمز الوجهة الأول، كما هي حال برج إيفل في باريس. وتم وضع الحِجر في واجهة الحملات الترويجية للوجهة لجذب الجمهور وخلق نوع من الفضول والاهتمام، وأسهم ذلك في تنمية عدد الزوار إلى الوجهة.

وادي رم

وادي رم، وادٍ سياحي طبيعي يقع جنوب الأردن على بعد 250 كيلومتراً جنوب العاصمة عمان، و70 كيلومتراً شمالي مدينة العقبة الساحلية بالقرب من الحدود الأردنية السعودية. ويسمى أيضاً بـ"وادي القمر"، نظراً لتشابه تضاريسه مع تضاريس القمر. في عام 2011، أدرجت منظمة اليونيسكو محمية وادي رم ضمن قائمة التراث الطبيعي العالمي. وصور العديد من الأفلام  العالمية في وادي رم، مثل: "لورنس العرب"، و"المريخي"، إذ جذب الوادي صانعي الأفلام خاصة أفلام الخيال العلمي التي تدور أحداثها على كوكب المريخ، بسبب التشابه الشديد بين تضاريس وادي رم وكوكب المريخ، ويعتبر وادي رم من أكثر المناطق السياحية في الأردن التي يزورها السياح من جميع أنحاء العالم، كونه يجسد تطوُّر الفلاحة والزراعة والحياة الحضرية في المنطقة، ويمكن للسياح ممارسة العديد من الأنشطة، مثل: رياضة تسلق الجبال، وركوب المناطيد، والقيام برحلات على ظهور الخيول والجمال، أو باستخدام سيارات الدفع الرباعي.

الصحراء الغربية

لعشاق السفاري، تعد الصحراء الغربية من أغنى صحارى شمال أفريقيا، وتبلغ مساحتها 67% من مساحات مصر تقريباً، وفي نظر رجال الآثار والباحثين هي صحراء الخير الواعدة، نظرًا لما تحتويه من عيون وآبار ومعابد ومقابر وآثار إسلامية ومسيحية، وبحيرات وكثبان رملية وجبال ووديان يحنو إليها عشاق المغامرة. 

وفي المنطقة ذاتها، يقبع بحر الرمال الأعظم وهو أحد 18 بحر رمال في العالم، منها أربعة في أفريقيا، ويشتهر برماله البيضاء في البداية، والحمراء في النهاية، وهي من أشهر كنوز مصر الأثرية لأنها كانت سبباً في تدمير جيش قمبيز الفارسي عام 525 قبل الميلاد، والذي حير العلماء على مر العصور، ولم يستطع أحد فك لغز فناء هذا الجيش قبل وصوله إلى بحر الرمال، لكن مع مرور الوقت أصبحت المنطقة وجهة سياحية لعدد متنوع من الأجانب.