انتشرت مؤخراً، ظاهرة الاستعانة ببعض النجوم الأجانب للظهور كضيوف شرف في الأعمال الفنية العربية، سواء بالسينما أو التلفزيون.
وتفاوتت الآراء بين مؤيد ومعارض لهذه الظاهرة، فمنهم من يرى أنها فرصة للانفتاح، على جماهير جديدة، وأن وجود الممثلين الأجانب هو إضافة للعمل الفني، وآخرون يعتبرونها ظاهرة ضد الممثل العربي. من خلال هذا التقرير، نستعرض أبرز النجوم الأجانب الذين شاركوا في أعمال عربية:

 

 

 

نورغول يشيلتشاي
الممثلة التركية نورغول يشيلتشاي، شاركت في بطولة فيلم "فرار  المومياء"، الذي عرض في صالات السينما عام 2003، إلا أن الفيلم لم يحقق وقتها النجاح المطلوب، كما شاركت في بطولة العمل الممثلة التركية ديليك سيربيست، والفيلم من بطولة نيللي كريم، سامي العدل، ماجد المصري، وفتحي عبد الوهاب.
  

سكوت أدكينز
 استعان أبطال فيلم "حرب كرموز" بالممثل البريطاني الأصل سكوت أدكينز الشهير بـ "بويكا"، الذي ساعد في عملية الترويج للعمل وانتشاره. 
 

خالد أرغنتش
الأمر تكرر في فيلم "كازابلانكا" لأمير كرارة، وغادة عادل، إذ تمت الاستعانة بالممثل التركي خالد أرغنتش، بطل مسلسل حريم السلطان.

 

سونغول أودان
شاركت الفنانة التركية سونغول أودان الشهيرة بـ"نور"، في بطولة  مسلسل "تحت الأرض"، الذي عرض منذ 5 سنوات، وحقق المسلسل نجاحاً وقتها، وشارك في بطولته أمير كرارة، دينا الشربيني، رشا مهدي، إنجي المقدم، ونبيل عيسى.

 

مراد يلدريم
شارك الفنان التركي مراد يلدريم ضمن فريق عمل الفيلم  المصري "ماكو"، من بطولة منة فضالي. وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها الممثل التركي يلدريم بعمل سينمائي مصري.
 

  •  

كوزيمو فوسكو
شارك الممثل الإيطالي كوزيمو فوسكو في بطولة فيلم "حرب أطاليا"، الذي عرض عام 2005، إلى جانب الممثلين: أحمد السقا، خالد صالح، نيللي كريم، مجدي كامل، سناء يونس. وجسد كوزيمو فوسكو شخصية عضو في المافيا، يريد الاستيلاء على "عقد" أثري مصري. 
  

ستيف بريدجيز
في فيلم "معلش إحنا بنتبهدل"، استعين بالممثل الأميركي الراحل ستيف بريدجيز، لتأدية شخصية الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش. والفيلم لاقى نجاحاً كبيراً وقت عرضه، وشارك في بطولته أحمد آدم، مها أبوعوف، أميرة العايدي، وأحمد راتب.