القراصيا هي فاكهة البرقوق المجفف، وتحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي تقدمها للجسم، خاصة للنساء، لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية.

في هذا المقال، سوف نرصد لكِ أبرز فوائد القراصيا للنساء، ونعرفك كيف تحصلين على القيم الغذائية منها، تابعي السطور التالية.

فوائد القراصيا للنساء:

تساهم القراصيا في الحفاظ على صحة الأمعاء، لأنها تحتوي على مضادات أكسدة مفيدة لصحة الجسم، بالإضافة إلى أنها تعمل على تنظيم عمل الجهاز الهضمي والتخلص من الغازات، فضلاً عن احتوائها على كميات من البوتاسيوم، وبالتالي تعزز صحة العظام، وغيرها من الفوائد.

1. فقر الدم

تعمل القراصيا على علاج فقر الدم عند النساء، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد، كما أنها تمنع نقصان الحديد من الجسم.

2. صحة القلب

تحتوي القراصيا على نسب غنية من البوتاسيوم، وهو المعدن الذي يضمن الأداء السليم للقلب، ويعزز عمل الأعصاب في جميع أعضاء جسم الإنسان، لذلك الاستهلاك اليومي للبوتاسيوم يساعد على خفض ضغط الدم، ويقلل مخاطر أمراض القلب والسكتات الدماغية.

3. الفيتامينات

القراصيا من الفواكه المجففة الغنية بالفيتامينات المهمة للجسم، مثل: فيتامين (K)، و(A)، و(B3)، و(B6)، فضلاً عن النحاس والمغنيسيوم.

4. خفض مستويات الكوليسترول

ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الدم، من أكثر الأمراض التي تتعرض لها النساء، وبسبب تراكمها في الأوعية الدموية، تصاب بالكثير من الأمراض، مثل: فشل القلب، والجلطات، وغير ذلك، ومن إحدى فوائد القراصيا منع الإصابة بتصلب الشرايين، من خلال خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، بالإضافة إلى المساعدة في خفض ضغط الدم.

5. كبح الشهية

تساعد الفاكهة المجففة الشهيرة على كبح الشهية وتقليل الشعور بالرغبة في تناول الطعام، لأنها تزيد من الشعور بالشبع نظراً لاحتوائها على نسب عالية من الألياف.

6. علاج الإمساك

بسبب نسبة الألياف الطبيعية العالية في القراصيا، تعمل على علاج الإمساك أيضاً، عن طريق تنظيم حركة الأمعاء وتسهيلها، وبالتالي تخفف من حدة الإمساك ومشاكل المعدة.

7. تحسين البصر

القراصيا مصدر جيد لفيتامين (A)، وهو ضرورى لتحسين البصر، ويوفر حوالي 3% من الكمية اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين، علماً بأن النساء اللواتي يعانين نقص فيتامين (A) عرضة للعمى الليلي وجفاف العين والتنكس البقعي وإعتام عدسة العين.

8. تساقط الشعر

تساعد القراصيا في تقليل فرص الإصابة بتساقط الشعر، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد، الذي يساعد في تحسين صحة الشعر، وفروة الرأس بشكل عام.