تعد وحدة التلفزيون من القطع الأساسية في غرف المعيشة، وأصبح مصممو الديكور يبتكرون طرقاً مختلفة لتنسيقها داخل ديكور المنزل، حتى لا تشغل مساحة كبيرة من الغرفة، فضلاً عن إضافة لمسة جمالية مع أثاث الغرفة.

في هذا المقال، سوف نستعرض أحدث الأفكار المبتكرة في ديكورات وحدات التلفزيون في غرف المعيشة.

1. وحدة تلفزيون خشبية أنيقة

لا يوجد أفخم من وحدة تلفزيون من الديكور الخشبي الأنيق بألوانه المختلفة التي تتناسب مع ألوان ديكور منزلك، بداية من البني والأسود وحتى الأبيض والرمادي.

وتمنح الوحدات الخشبية إضافة فاخرة لغرفة المعيشة، فضلاً عن توفير مساحة كبيرة لقطع الديكور الصغيرة والكتب والصور التذكارية، التي يمكن وضعها حول شاشة التلفزيون.

2. وحدات تلفزيون خشبية حديثة

ابتكر مصممو الديكور، خلال السنوات الماضية، أشكالاً عديدة من الوحدات الخشبية، فأصبحت لا تحتوي على رف علوي لوضع التلفزيون وحسب، بل هناك ما يضم عدداً من الرفوف الأخرى والرسومات والأشكال لتناسب طابع المنزل، سواء كان كلاسيكياً أو مودرن.

وتمتاز تصاميم طاولات التلفزيون الحديثة ببساطتها وقوامها الخشبي، وتتسم بالخلو شبه التام من الحفر والرسم. علماً بأن الألوان الدارجة هذا الموسم متعددة ومختلفة، وتشمل الخشب الطبيعي بدرجات البني أو الأسود أو الرمادي أو الأبيض. 

3. تعليق شاشة التلفزيون

عند وضع التلفزيون، من المهم مراعاة ارتفاعه بالنسبة إلى المكان الذي ستشاهده منه، ويمكن أن يختلف ذلك اعتماداً على ترتيبات الجلوس الخاصة بك، ولكن عادةً يجب أن تسقط عيناك بمقدار الثلث إلى منتصف المسافة تقريباً أسفل شاشة التلفزيون.

وكشفت المصممة المعمارية جيني آلان، صاحبة "Jenny Allan Design"، عن أن حجم التلفزيون بالنسبة إلى الموضع هو شيء يجب التفكير فيه بعناية، ويمكن للمصمم الداخلي استخلاص الحجم على قطعة من الورق، لضمان تناسب عمل التلفزيون المقترح في المساحة، إذا كنت لا تعمل مع مصمم، فقد يكون من المفيد إنشاء نموذج بالأبعاد وتثبيته على الحائط من أجل تصور النسب.

4. احتضان المكتبة للتلفزيون

من أحدث وأكثر تصاميم وحدات التلفزيون انتشاراً، هي تضمينها وسط المكتبة المنزلية الكبيرة، وكشف المصممون الداخليون عن مدى فاعلية أرفف الكتب التي تتوسطها شاشة تلفزيون، بأنها إضافة رائعة إلى غرفة المعيشة، فضلاً عن أنها تقلل من التأثير البصري الصعب للتلفزيون.

ونظراً لأن المظهر يمكن أن يكون مشغولاً للغاية، من المفيد التأكد من أن الخلفية نظيفة ومبسطة، وسيساعد ذلك في عرض الكتب بأناقة، وسيؤدي وضع التلفزيون في منتصف الشاشة إلى تحقيق التوازن. 

5. مكان التلفزيون في غرف النوم

حذرت مصممة الديكور اللبنانية، أليان فرج، عند تصميم مكان وضع التلفزيون في غرفة النوم بضرورة دمجه في الديكور، والأخذ بالاعتبار المسافة والارتفاع، وعدم ترك الأسلاك مكشوفة، بالإضافة إلى ضرورة وضع التلفزيون بشكل مريح، واعتبار المسافة والارتفاع حسب مكان الجلوس، ويفضل أن يكون أعلى من ارتفاع السرير بمتر واحد.