يعتبر إدراج الفاكهة والخضراوات في النظام الغذائي صحياً ولا غنى عنه، لأن هذا النوع من الأطعمة يحتوي على العديد من الخصائص التي تفيد أجسامنا، وتحسن جهازه المناعي الذي يدافع عنا، وتقينا العديد من الأمراض.

ومع ذلك قبل تناولها، لابد أن تدرك مدى عرضتها للتلوث بالعديد من مسببات الأمراض التي تؤثر في صحتنا، ليس فقط بسبب تعرضها المباشر لعوامل بيئتنا، ولكن أيضًا أثناء عملية الزراعة، حيث تتعرض الفاكهة والخضراوات للرش بمبيدات الآفات  شديدة التلوث.

وعادة يتم استهلاك الفواكه والخضراوات النيئة، وهذا ينطوي على مخاطر أكبر على الصحة، لهذا السبب من المهم جداً تعلم كيفية غسل هذا النوع من الطعام وتطهيره جيداً لتقليل مخاطر الملوثات المختلفة بشكل كبير، والتي قد تكون موجودة عن طريق الأوساخ وعملية التخزين والنقل، كما ذكرنا أعلاه.

كيفية غسل الخضراوات والفواكه بشكل صحيح:

· يجب أن تضع في اعتبارك أن أفضل شيء يمكنك القيام به لغسل الفواكه والخضراوات هو القيام بذلك قبل تقشيرها أو تقسيمها.

· عندما تغسل الفاكهة أو الخضار بالكامل، فإنك تمنع انتقال مسببات الأمراض الموجودة على القشرة إلى داخل الطعام، كما يمكنك  القيام بذلك حتى لو كنت ستأكلها بالقشر.

· يجب، أيضًا، غسل يديك جيدًا قبل التعامل مع أي نوع من الخضراوات والفواكه.

· عند  اختيار الفاكهة والخضراوات المراد غسلها، يجب وضعها تحت الصنبور لمدة دقيقتين على الأقل، أو في وعاء به ماء لتوفير الماء.

· إذا كانت متسخة جدًا، فيمكنك مساعدة نفسك باستخدام فرشاة أو إسفنجة نظيفة وخالية من الصابون.

· يوصى بإزالة الأوراق الخارجية لبعض الفواكه والخضراوات؛ لأنها قد تكون ملوثة.

كيف يتم تطهير الخضراوات والفواكه؟

لتطهير الفواكه والخضراوات، هناك العديد من الحيل المنزلية التي يمكنك وضعها في الاعتبار، لأنها تستخدم منتجات مضادة للبكتيريا، قادرة على محاربة البكتيريا في هذه المنتجات، وتقليل مخاطر تلوث مسببات الأمراض.

عندما تغسل الفواكه والخضراوات، ويفضل قبل تقطيعها، فإن الطريقة المثالية هي تطهيرها باستخدام بعض النصائح الفعالة جداً المصنوعة منزلياً، ومنها:

1. صودا الخبز

هذا المنتج غير مكلف للغاية، ويسهل العثور عليه، وعادة نقوم بإدراجه في المطبخ، إما لأغراض الطهي أو لأي مشاكل صحية، ومن مزاياها أيضاً قدرتها على التنظيف والتطهير بشكل فعال، لهذا يمكننا استخدامها بشكل صحيح لتنظيف الفواكه والخضراوات.

خففي ملعقة كبيرة من صودا الخبز في لتر من الماء، وانقعي الخضراوات أو الفاكهة لمدة 10 دقائق.

2. الخل

هذا من أقوى المطهرات الطبيعية التي يمكن أن نجدها؛ لأنه يقضي على أي نوع من البكتيريا لأنه مضاد للميكروبات، ومثل  صودا الخبز، إنه منتج رخيص جداً، يمكن العثور عليه في أي مكان، وأفضل ما في الأمر أنه مفيد للصحة، ولا يحتوي على مكونات سامة.

خفف كوباً من الخل في لتر من الماء، ثم انقع الفاكهة لمدة 10 دقائق، أو اختر رش المزيج بزجاجة رذاذ قبل استخدام الطعام في التحضير.

3. الليمون

الليمون غذاء معروف بخصائصه المطهرة والمضادة للبكتيريا، والتي ترجع أساساً إلى حمض الستريك.

ويعد الليمون، مع القليل من الخل، مطهراً طبيعياً ومثالياً للقضاء على أي مسببات للأمراض من الفواكه والخضراوات.

اخلط مقادير متساوية من الماء والليمون والخل، ثم انقع الفاكهة أو الخضراوات المراد استخدامها، اتركها لمدة 10 دقائق، ثم اشطفها، وجففها بمنشفة نظيفة ثم استخدمها.