يمكن لبيئات العمل السامة أن تترك بصمة دائمة في نفسك، وبمجرد أن تكون في بيئة سامة، فإنك تنام أقل، وتضغط نفسك أكثر، وقد تفقد الطاقة وقوة الإرادة للهروب من هذه البيئة.

لسوء الحظ، غالبًا لا يتعرف الأشخاص إلى العلامات التي تدل على أنها بيئة عمل سامة حتى عملية المقابلة أو بعد تعيينهم، ولكن قبل أن تتقدم بطلب رسمي للحصول على وظيفة، يمكن أن تكون هناك دلائل على أن الشركة، التي ترغب في العمل بها قد تكون سيئة.

في ما يلي بعض العلامات التحذيرية، التي يجب الانتباه إليها:

1. القيادة السيئة

من أكثر العلامات التي تدل أن بيئة العمل هذه صحية أو سامة، هي القيادة المسؤولة عن هذا العمل، لذلك يمكنك التواصل مع الموظفين في هذه الشركة، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وسؤالهم عن أجواء العمل، وهل القيادة لديهم متعالية أم داعمة.

إذا كان هناك أشخاص موافقون على القيادة السيئة، فمن المحتمل أن تكون هذه علامة تخبرك بأن بيئة العمل سامة، ولا تمنحك ما تريد.

2. المدير يتجنب العلاقات بين الموظفين

من أبرز العلامات التي تدل على سُمية مكان العمل، محاولات المدير في التفرقة بين الموظفين، بالإضافة إلى منع التواصل في ما بينها، وهذه علامة تدل على أن مديرك لا يثق بموظفيه، ويميل إلى وضع سياسات عمل خانقة لفريقه، تعتمد على المركزية التي يتحكم بها وحده.

3. ساعات عمل غير محددة

الراتب ليس الأهم في تحديد الوظيفة، إذ يجب أن تتميز الوظيفة الصحية بالعديد من المقومات، من بينها: تحديد ساعات العمل للموظفين، وكذلك الإجازات، ومقابل ساعات العمل الإضافية، والتأمين الصحي والاجتماعي.

إذا لم تكن هذه المواصفات في الوظيفة التي تتقدم لها، فتأكد أن حقوقك ستتبخر في هذا المكان.

4. إخفاء بنود التعاقد

عند التقدم للعمل في أي مؤسسة، لا بد أن تحصل على نسخة من العقد لقراءته قبل التوقيع على أي بنود، وفي حالة رفض صاحب العمل على هذا الطلب، أو إجبارك على التوقيع في نفس اللحظة، فهذه علامة واضحة وقوية تخبرك بأن هذه البيئة سامة، ولا تصلح لمكان عمل.

5. لا تتجاهل شكاوى من سبقوك

ليس من الصعب السؤال عن أحوال من سبقوك في نفس مكان العمل، سواء من لايزالون في تلك الشركة أو غادروها. وإذا أجمع أغلبية الموظفين على ظروف العمل القاسية، أو سوء معاملة الموظفين، أو محاولات الالتفاف حول حقوقهم، ومنع رواتبهم ومكافآتهم، فإنه يجب أن تنتبه لذلك، فلن تصبح المحظوظ الأوحد في هذا المكان، بل ستصبح ضحية جديدة تنضم إلى السابقين، وأخيراً، اتبع حدسك بدلاً من أن تجد نفسك عالقاً في وظيفة سيئة تدمر حياتك.