عادة لا يأكل الناس ما يكفي من العناصر المغذية، وبشكل خاص الألياف الطبيعية، والتي عن طريقها يشعر الجسم بالشبع، بالإضافة إلى الحصول على العديد من الفوائد.

إذا كنت تبحث عن طرق لسد فجوة الألياف وزيادة تناولها على مدار اليوم، فيمكنك إتمام ذلك عن طريق هذا المركب الغني بالألياف، لكن قبل التعرف إليه، عليك معرفة ما هي الألياف وما فوائدها.

ما الألياف الطبيعية؟

الألياف هي كربوهيدرات لا يستطيع الجهاز الهضمي تفكيكها، تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم، وخفض مستويات الكوليسترول عند تناول الألياف القابلة للذوبان، وتساعد على خفض ضغط الدم، وتزيد تواتر حركة الأمعاء، وامتصاص المعادن في الأمعاء والشبع، ما يعني أنها تساعدك على الشعور بالشبع لأطول وقت ممكن.

يجب أن تتناول 14 غرامًا من الألياف لكل 1000 سعرة حرارية يتم تناولها، وتحتاج المرأة لتناول حوالي 25 غرامًا من الألياف يوميًا، بينما يجب أن يتناول الرجال حوالي 38 غرامًا، وبمجرد أن يبلغوا من العمر 50 عامًا، تنخفض هذه التوصية إلى 21 غرامًا، و30 غرامًا على التوالي.

ما العصير الغني بالألياف؟

تركيبة هذا المشروب غنية بالألياف، وبالتالي تمد جسمك بالعناصر الغذائية، وبالنسبة للمكونات تكون كما يلي:

توت العليق.

بذور الشيا.

حليب.

الشوفان.

اللوز.

كيفية تحضير عصير الألياف:

يمكنك دمج اللوز مع التوت وبذور الشيا، مع الحليب المفضل طبيعياً أو نباتياً، ويمكنك إضافة بعض الشوفان الملفوف الذي يوفر أليافاً أكثر، أو مسحوق البروتين.

ودمج المكونات معًا جيدًا في الخلاط، ثم تناولها باردة، لزيادة الشعور بالانتعاش مع توفير الفوائد الصحية.

ماذا توفر المكونات من فوائد؟

تحتوي مكونات هذا العصير على العديد من الفوائد الصحية التي تدعم الجسم، لمعرفة التفاصيل تابع السطور التالية:

توت العليق:

يوفر التوت أكثر من نصف القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين (سي)، ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تجهيز خلاياك للمساعدة في مكافحة الإجهاد التأكسدي والتعافي منه، ما يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض  السكري، وأمراض القلب، والسرطان، بالإضافة إلى احتواء نصف كوب من التوت على حوالي 4 غرامات من الألياف.

اللوز:

اللوز له الكثير من الفوائد، حيث يحتوي على 4 غرامات من الألياف، ويقدم 6 غرامات من البروتين النباتي، علاوة على ذلك، يحتوي اللوز أيضًا على البوتاسيوم والمغنيسيوم، مما يساعد على تنظيم ضغط الدم وتحسين تدفق الدم.

بذور الشيا:

تحتوي ملعقة واحدة من بذور الشيا على 4 غرامات من الألياف، بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة وغرامين من البروتين النباتي، بالإضافة إلى توفير الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم، والتي تساعد في بناء عظام أقوى.

استخدم المكونات الثلاثة، وستضمن احتواء عصيرك على ما لا يقل عن 12 غرامًا من الألياف، بالإضافة إلى العناصر الغذائية من الشوفان أو الحليب البديل.