تعد الكلى أحد أهم أعضاء الجسم الأساسية، حيث تعمل على طرد السموم من الجسم، وتنقيته من الشوائب، بالإضافة إلى تنظيم عملية الأيض، وإخراج البول.

ويعتبر مرض الكلى مرضاً غير معدٍ، ويصيب حاليًا حوالي 850 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، ويعاني واحد من كل عشرة بالغين من مرض الكلى المزمن، ويتزايد العبء العالمي لمرض الكلى المزمن، ومن المتوقع أن يصبح السبب الخامس الأكثر شيوعًا لسنوات العمر المفقودة على مستوى العالم، بحلول عام 2040.

مهام الكلى في جسم الإنسان:

تلعب الكليتان دورًا مهمًا للغاية في الحفاظ على صحتك، إذ إنها مسؤولة عن عدد من الوظائف، بما في ذلك تنظيم ضغط الدم، وتصفية الفضلات والمواد السامة، وتنظيف الدم، وموازنة الماء في الجسم، وتنشيط فيتامين د.

يزيل جسمك السوائل غير المرغوب فيها عن طريق تصفية الدم من خلال كليتيك، ويتم هنا امتصاص أي سوائل زائدة وإدخالها في مثانتك لإزالتها على شكل بول، للقيام بذلك تستخدم الكليتان التناضح لسحب الماء الزائد من الدم، وتستخدم هذه العملية توازنًا دقيقًا بين الصوديوم والبوتاسيوم لسحب الماء عبر جدار من الخلايا من مجرى الدم إلى قناة تجميع تؤدي إلى المثانة.

ويؤدي تناول الملح إلى زيادة كمية الصوديوم في مجرى الدم وإفساد التوازن الدقيق، مما يقلل من قدرة كليتيك على التخلص من الماء، والنتيجة هي ارتفاع ضغط الدم بسبب السوائل الزائدة والضغط الزائد على الأوعية الدموية الحساسة المؤدية إلى الكلى.

بمرور الوقت، يمكن أن تتسبب هذه السلالة الزائدة في إتلاف الكلى، والمعروف باسم مرض الكلى، وهذا يقلل من قدرتها على تصفية النفايات غير المرغوب فيها والسامة، والتي تبدأ بعد ذلك في التراكم في الجسم، وإذا تُركت أمراض الكلى دون علاج ولم يتم خفض ضغط الدم، فقد يؤدي الضرر إلى الفشل الكلوي. ويحدث هذا عندما تصبح الكلى غير قادرة على تصفية الدم، ويتسم الجسم ببطء بسبب فضلاته السامة.

لذلك لا بد من الحفاظ على الكلى عن طريق تجنب الأطعمة والمشروبات التي تضر بها، ومن أشهرها "ملح الطعام" الذي يعد العدو الأول للكلى.

يساهم الإفراط في إضافة الملح إلى الطعام، واعتماد الأطعمة الغذائية التي تحتوي على الملح بسخاء، في إضرار الكلى وإصابتها بالعديد من المشاكل الصحية، وتعد "الوجبات السريعة والمنتجات شبه المصنعة" أكثر ما يضر الكلى.

ماذا يجب أن تفعل للحفاظ على الكلى؟

· تناول الأطعمة الطازجة، مثل: الفاكهة، والخضراوات، والبقوليات، وخبز الحبوب الكاملة، والأرز.

· شرب الكثير من الماء.

· تناول بعض اللحوم الخالية من الدهون، مثل: الدجاج، والأسماك.

· قلل من الأطعمة الخفيفة، التي تحتوي على مستويات عالية من الدهون المشبعة، أو السكر، أو الملح، تشمل البدائل الصحية: الفاكهة الطازجة والزبادي قليل الدسم (تحقق من السكر المضاف)، والمكسرات غير المملحة.

· ابحث عن المنتجات الخالية من الملح أو قليلة الملح.

· استخدم كميات قليلة من الصلصات المالحة.

· استخدم ملصقات الطعام، لاختيار المنتجات الأقل ملحًا.