هل يمكن أن يتسبب الطعام لنا بالقلق؟ سؤال غريب أليس كذلك؟! كثيرة هي الدراسات الطبية التي تؤكد أن القلق يحدث عند ازدياد بعض الهرمونات على حدها الطبيعي، مثل أيبينفرين epinephrine، وغلوتامات glutamate، وهناك أطعمة تحرض على إفراز هذه الهرمونات، أو تخفض من المركبات الكيميائية الطبيعية التي تعدل من مفعولها، مثل السيروتونين serotonin وgaba،  ما يوقعنا في دائرة من القلق، والإفراط في الطعام، ثم الشعور بالذنب والقلق من جديد.

خبيرة التغذية، شذى حتاملة، حددت ستة أنواع من الأطعمة مسببة للقلق، وهي:

- السكاكر والمعجنات: السكر والحلوى والمشروبات المحلاة والمعكرونة والخبز الأبيض، تساهم في رفع تركيز سكر الدم (غلوكوز) بسرعة، ثم تخفضه بسرعة، وهذا التقلب السريع في سكر الدم (الذي يتبعه تقلب في إفراز هرمون الأنسولين، وهرموني الشدة كورتيزول وأدرينالين)، يعكر المزاج ويجعلك متوتر الأعصاب، وقد يساهم في الإصابة بالكآبة.

- القهوة: على الرغم من مزاياها الكثيرة، فإن كثرة احتساء القهوة فوق المعدل الطبيعي تزيد إفراز (هرمون السيروتونين)، الذي يسبب الكآبة. كون تنبيه الجهاز العصبي المستمر يؤدي لإفراز (هرمون الشدة كورتيزول)، ما ينجم عنه التوتر والقلق وصعوبة النوم.

- مشروبات الطاقة والنحافة: تحتوي كل هذه المشروبات (ومنها دايت كولا) على الكافيين، وعلى مركبات التحلية الاصطناعية مثل إسبارتام، وكلاهما يخفض مستويات هرمونات السعادة الطبيعية، مثل (سيروتونين serotonin) في الدماغ.

- الشحوم المحولة: توجد هذه الشحوم المهدرجة في كل الأطعمة المعالجة والجاهزة التي نتناولها في المطاعم، مثل شرائح اللحم والبطاطس المقلية، والبسكويت المقلي، والحلويات الجاهزة، ومبيضات القهوة المصنعة. وقد ارتبطت هذه الشحوم لدى مختصي التغذية بضعف التروية للأعضاء (بما فيها الدماغ)، ما يفسر كثرة إصابة من يتناولونها بشكل دائم بالقلق المزمن والاكتئاب (هذا إضافة لأمراض القلب والأوعية وارتفاع الضغط).

- العصائر المركزة عالية الفروكتوز: توجد هذه في خلاصة البندورة المركزة (كاتشاب)، وصلصات السلطة المختلفة المصنعة من عصير الذرة عالي الفروكتوز (HFCS)، وكلها مثل السكاكر والمعجنات، تدعو لتقلبات سريعة في مستويات سكر الدم والأنسولين، ما يساعد على التوتر، وربما الاكتئاب.

- الملح: يزيد الملح إذا أخذ بكميات كبيرة من ضغط الدم، ويحث القلب على التسارع، ويحرض على إفراز (هرمون الشدة أدرينالين)، وكل هذا يساعد على التوتر، لذلك تحاشَّ قدر المستطاع أكل الموالح قبيل النوم، ولا تستخدم ملح الطاولة قبل تذوق الطعام، ويمكنك دوماً تحسين نكهة الطعام بإضافة أحد التوابل غير الضارة بالصحة.