تعتبر زبدة الكاكاو من أنواع الدهون النقية التي تتميز برائحتها القوية وتأثيرها الفعال، وتشتهر باستخداماتها في منتجات العناية بالجسم والبشرة، لكن لا تتوقف استخدامات زبدة الكاكاو عند هذا الحد، بل تصل إلى وصفات الطبخ أيضاً.

كيف تصنع زبدة الكاكاو؟
تبدأ عملية صناعة زبدة الكاكاو، من خلال تحميص حبوب الكاكاو وتجريدها من قشرها، ثم طحنها حتى تصبح عجينة، ومن بعدها يتم ضغطها لإخراج الدهون النقية منها، وتسمى هذه الدهون "زيت الثيربروما"، وهي الزيت المفصول عن المواد الصلبة.
توفر زبدة الكاكاو نكهة وطعماً مميزين للغاية، لذلك تدخل في العديد من الوصفات الغذائية والمكونات الصحية لمنتجات العناية بالبشرة والشعر، وذلك لأنها تحتوي على قيم غذائية عالية ومفيدة.
ووفقاً لوزارة الزراعة الأميركية، فإن ملعقة كبيرة أو 13.6 غراماً من زبدة الكاكاو بها القيم الغذائية التالية:
· 120 كالوري. 
· 13.6 غراماً من الدهون. 
· فيتامين E وK.

فوائد زبدة الكاكاو للجسم 
تدخل زبدة الكاكاو في العديد من منتجات العناية بالبشرة، بما في ذلك كريمات الترطيب، ومكافحة التجاعيد والشيخوخة، وذلك لأنها تساعد في علاج جفاف الجلد وزيادة مرونته.
كما يحتوي الكاكاو على مضادات الأكسدة التي تعرف باسم "بوليفينول"، وهي مجموعة من المواد الكيميائية المشتقة من النباتات التي تتميز بخصائصها المفيدة للجلد بما في ذلك (تقليل الالتهابات، حماية الجلد، تحسين مرونة الجلد، مكافحة التجاعيد وعلامات التقدم في العمر).
بالإضافة إلى ذلك، يستخدم بعض الأشخاص أيضاً زبدة الكاكاو لتخفيف جفاف الجلد الناتج عن الأمراض الجلدية الشائعة، مثل الإكزيما والصدفية.
ولم تتوقف فوائد زبدة الكاكاو على علاج مشاكل البشرة وحسب، بل تدخل في علاجات الشعر وفروة الرأس أيضاً، حيث تعمل على (ترطيب الشعر، وجعل فروة الرأس صحية، وتساعد في نمو الشعر، وإضافة لمعان إلى الشعر، وتقوية جذوع الشعر، وتقليل تساقط الشعر، وعلاج مشاكل فروة الرأس والتهابات والفطريات، والحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية).