يمكن أن تظهر الشامة، مثل النمش، في أي مكان على جلدك، والفرق البسيط بين الشامات والنمش، هو أن النمش يكون في الأغلب بنيًا شاحبًا بينما الشامات مستديرة أو بيضاوية، ويراوح لونها من البني الداكن إلى الأسود. 
وبينما يمكن أن يأتي النمش ويختفي، يمكن أن تحافظ الشامات على مكانها على جسمك لمدة 50 عامًا. 
ومن المستحسن توخي الحذر من الشامات التي تظهر فجأة بعد سنوات المراهقة، حيث تؤكد مجلة "ذا ليست" أن الشامات الجديدة يمكن أن تظهر بسبب البشرة الفاتحة أو الوراثة أو ضعف جهاز المناعة أو التعرض للأشعة فوق البنفسجية. 
ويعتقد بعض الناس أن الشامات يمكن أن تشير إلى معنى شخصية الشخص ومستقبله وحتى مقدار الحظ الذي يتمتع به. 
وفي الواقع، إن شامات الذراع شائعة جدًا، لدرجة أن طبيب الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك، الدكتور جوشوا زيشنر، لاحظ أن كل شخص تقريبًا لديه "شامة واحدة على الأقل على الذراعين". 

الشامة على ذراعك ليست فألًا عظيمًا 
تشير الشامة الموجودة على ذراعك إلى الذكاء وسمة العمل الجاد والكفاءة في المهام الموضوعة تحت سيطرتك. 
وعلى الجانب الآخر، قد يعني ذلك أيضًا أنكِ قد تعملين بجد ولكن ينتهي بكِ الأمر في أن تعيشي حياةً متوسطة على الرغم من أنكِ ترغبين في أن تعيشي حياةً أكثر ازدهارًا. 
وقد يكون الحصول على اعترافٍ لكِ بعملك الشاق أمراً صعبًا للغاية إذا كانت لديك شامة على ذراعك، وتحديداً على ذراعك اليسرى. 
وفي حين أن الشامة يمكن أن تكون علامة جمال، ربما تكون بمثابة مؤشر إلى الشخصية، فإنه يمكن أن تكون أيضًا بمثابة مؤشر للحالات الصحية الأساسية مثل السرطان. 
وقد لا تشكل بعض الشامات الموجودة هنا وهناك أي تهديد صحي خطير، لكن وجود الكثير من الشامات هو علامة على وجود احتمالية أكبر للإصابة بسرطان الجلد. 
وعن ذلك، تقول كريستينا كاليس دوفين، دكتوراه في الطب: "كثرة الشامات تعني أن خلايا بشرتك نشطة بشكل خاص، مما قد يزيد خطر تحول الخلايا إلى سرطانية".