إدمان السكريات من أخطر الأمراض التي يصاب بها الكثير من الناس، وتعني الرغبة الشديدة والمُلحة في تناول السكريات والحلوى بانتظام، وفي الأغلب تكون هذه أحد الأسباب الرئيسية في فشل اتباع نظام غذائي صحي.

لماذا نشتهي السكريات؟ 
عند تناول الطعام الغني بالسكر، فإن الجسم يطلق الإندورفين الذي يعمل على تهدئة الجسم ومنحه شعوراً بالبهجة والسعادة، مما يجعلنا نريد تناول السكريات بشكل دائم.
ومع ذلك، الاشتهاء الشديد لا يحدث بشكل مفاجئ، لأنك إذا تناولت السكريات على فترات متباعدة، فقد لا تعاني من مشكلات تصل إلى إدمان السكريات، المشكلة تحدث فقط عندما نفرط في تناولها. 


خطوات تساعدك في تقليل إدمان السكريات 
إذا كنت من بين الأشخاص المصابين بإدمان السكريات، أو ترغبين في تناول الحلوى بشكل مستمر، فهذه الخطوات التالية تساعدك على التخلص من هذه العادة، واتباع نظام غذائي صحي:

1. تجنب الحرمان
من أكثر المشاكل الغذائية التي يقع فيها الإنسان، حرمان الجسم من مصادر غذائية كثيرة، بحجة أنها غير صحية أو تسبب أمراضاً، لأن الحرمان الشديد يؤدي إلى الاشتهاء الشديد في النهاية، وبالتالي لا تتمكنين من السيطرة على نفسك ومقاومة هذه الأطعمة، عندما توجد أمامك.
وبحسب موقع Everyday Health للصحة العامة، حاوِلي الالتزام بقيمة 150 سعرة حرارية لقطعة الحلوى التي تستهلكينها، وإذا لم تتمكني من العثور على حجم صغير، فقسّمي طعامك مع صديق أو أحد أفراد أسرتك. 

2. جمع العناصر الغذائية
من الأساليب المهم اتباعها في رحلتك للسيطرة على إدمان السكريات، جمع الأساليب الصحية وغير الصحية معاً، لتعويض الجسم، على سبيل المثال: إذا كنت من محبي الشوكولاتة، فيمكنك غمس موزة في صلصة الشوكولاتة، وبذلك ستمنحين نفسك ما تحب، بالإضافة إلى توفير عنصر غذائي صحي يمد جسمك بالعناصر الغذائية اللازمة. 

3. الاعتماد على الفاكهة
عند محاولتك السيطرة على إدمان السكريات، لا بد من توافر الفاكهة في متناول يدك دائماً، حيث إنها بديل صحي وطبيعي، وتسد الرغبة في تناول السكريات، بالإضافة إلى أنك ستحصلين على الألياف والعناصر الغذائية الصحية التي يحتاجها جسمك، وتشعرين بتناول السكريات التي ترغبين فيها أيضاً.

4. تناول الطعام والوجبات الخفيفة باعتدال 
الانتظار لفترة طويلة بين الوجبات قد يجعلك تختارين الأطعمة السكرية والدهنية التي تقلل من جوعك، وتُشعرك بالشبع المؤقت باعتبارها "تصبيرة"، حتى موعد الوجبة التالية. 
وبدلاً من ذلك، يمكن أن يساعد تناول الطعام كل 3 إلى 5 ساعات في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في دمك، ويساعدك على تجنُّب "سلوك الأكل غير العقلاني" المبني على الوحم والاشتهاء.