تعزز القهوة الصحة؛ كونها تحتوي على مكونات تملك خصائص تبعد شبح المرض، ولكن على عشاق القهوة  ألا يتناسوا، أن هناك فوائد جمالية للقهوة إذا ما استعملت موضعياً، فهي رائعة للشعر والوجه والبشرة.

وبحسب الخبراء، تضم القهوة عناصر غذائية ومضادات أكسدة مفيدة للشعر والوجه والبشرة، وبناء عليه فإنه يمكن استخدامها موضعياً لتقشير البشرة وعلاج حب الشباب وزيادة تدفق الدم وتعديل درجة الحموضة.

توقيف تساقط الشعر

تحلم معظم النساء بشعر قوي وجميل وناعم وحريري الملمس، وعلى ما يبدو أن القهوة تملك القدرة على جعل الشعر أكثر صحة، مع أنه لا يوجد الكثير من البحوث التي تدعم هذه المقولة، ولكن وفقاً للمعطيات والملاحظات المتوفرة حتى الآن، فإن القهوة، وتحديداً مادة الكافيين ومضادات الأكسدة، قد تحسن مظهر الشعر وملمسه بعدة طرق، فهي توقف تساقط الشعر وتعيد نموه وتساعد على تجدده، كما تحسن من تدفق الدم المحمل بالمغذيات إلى جذور الشعر،  وتعيد التوازن إلى درجة حموضة الشعر وفروة الرأس، حيث تلعب درجة الحموضة لكل من الشعر وفروة الرأس، دوراً مهماً في الحفاظ على صحة الشعر ولونه ورونقه وملمسه.

تحسين الدورة الدموية للبشرة

لا ترم تفل القهوة بعد اليوم، فهو يتألف من حبيات لا تذوب في الماء تعد مقشراً رائعاً للبشرة، يسمح بالتخلص من خلايا الجلد الميتة، تاركاً بشرة رائعة مشرقة، فالمواد الأولية الموجودة في القهوة تساعد أيضاً على تعزيز صحة الجلد، من بينها حمض الكافيين الذي ينتمي إلى عائلة مضادات الأكسدة، فهو نافع على عدة جبهات، إذ يحسن الدورة  الدموية في البشرة، ويعزز من مستوى مادة الكولاجين، ويمنع الشيخوخة المبكرة للخلايا، وينعم الجلد، ويحمي الجلد من الجراثيم لأنه يملك خصائص مضادة للميكروبات، ولكن هناك حاجة إلى عمل المزيد من الدراسات على البشر لتأكيد النتائج المذكورة.

  تقليل انتفاخ ما تحت العينين

السهر الطويل وقلة النوم وقضاء ساعات طويلة في مشاهدة الشاشة الصغيرة وأمام الكومبيوتر، عوامل شائعة لانتفاخ ما تحت العينين، وقد تفيد القهوة من يعاني من هذا الانتفاخ لأنها تحتوي على مركبات توسع الأوعية الدموية، وتحث على تدفق الدم ما يساعد على شد الجلد بشكل طبيعي، الأمر الذي يحد من تراكم السوائل حول العينين، وبالتالي إلى زوال الانتفاخ.

تنظيف القدمين وتنعيمهما

القهوة فعالة جداً في تنظيف القدمين وتنعيمهما، ويمكن أن يساعد تفل القهوة في التخلص من خلايا الجلد الميتة في باطن القدمين، كما تلعب التأثيرات المحفزة للكافيين على زيادة تدفق الدم وتحسين سريانه في المنطقة .

   علاج حب الشباب

  مضادات الأكسدة والمنشطات وحمض الكلوروجينيك الموجودة في القهوة تجعل منها مقشراً ناجعاً لحب الشباب، الذي يظهر على البشرة عندما يسد الزيت وخلايا الجلد الميتة مسامات الجلد، ما يشكل بيئة خصبة لنمو الجراثيم التي تتكاثر مسببة حدوث الالتهاب. لذا فإن فرك بشرة الوجه بتفل القهوة يطيح خلايا الجلد الميتة، ويسهم في فتح مسامات البشرة، كما يعمل حمض الكلورجينيك الموجود في تفل القهوة على تطويق الالتهاب، وحماية البشرة من بعض السلالات الجرثومية الضارة.

  إعادة توهج الشفاه

  معروف إن الشفاه هي جزء حساس من الوجه، يحتاج إلى العناية كما الحال مع الشعر والبشرة، وتتأثر الشفاه كثيراً بالأجواء الباردة والحارة وأشعة الشمس والمهيجات، ما يجعلها عرضة للجفاف والتشقق وفقدان اللون الطبيعي. وتعتبر القهوة المطحونة، مقشراً مثالياً للشفاه إذ تعيد إليها حبيباتها الناعمة ليونتها ورطوبتها وتوهجها وامتلاءها.