هناك العديد من منتجات تبييض الأسنان في الأسواق، لكنها تحتوي على مواد كيميائية قد تكون قاسية على أسنانك ولثتك، وفي المقابل يوجد العديد من العلاجات الطبيعية التي تمنحك أسناناً بيضاء.
ومن أبرز العلاجات الطبيعية الأطعمة، التي تعمل مكوناتها في زيادة تبييض الأسنان، ومنحها الإشراقة التي تبحثين عنها، لذا في هذا التقرير سنعرض لكِ أفضل الأطعمة لتبييض الأسنان، والأخرى التي عليكِ تجنبها.

1. الفراولة
تحتوي الفراولة على حمض الماليك، الذي يضم خصائص تبييض، ما يساعد في تفتيح الأسنان، ويقي التسوس الذي يعد سبباً شائعاً لتغير لون أسنانك.

2. الحليب
حمض اللاكتيك الموجود في الحليب، يعمل على تفتيح طبقة مينا الأسنان، ويمنع تكوين البقع الداكنة، بالإضافة إلى مساعدته في التخلص من البكتيريا المسببة للتسوس.

3. البابايا
تحتوي البابايا على إنزيم محلل للبروتين يعرف باسم "Bromelain"، يؤدي إلى تقليل البقع، ويحمي الأسنان من طبقة البلاك التي تتكون عليها، وبالتالي تحصلين على أسنان بيضاء.

4. الأناناس
مثل البابايا، يحتوي الأناناس على إنزيم Bromelain الذي يحلل البروتين، ويساعد في تبييض الأسنان، من خلال إزالة الترسبات المتراكمة.

5. السمك
تعتبر البروتينات الخفيفة الخالية من الدهون صحية ورائعة لتبييض أسنانك، فقط كوني حذرة من استخدام التوابل أو الصلصات لتجنب تلطخ الأسنان بالصبغات.

6. الماء
الماء هو أفضل مشروب للصحة بشكل عام ولصحة الفم بشكل خاص، حيث يحافظ على جمال أسنانك ويمنحك ابتسامة مشرقة.

أطعمة عليكِ تجنبها للحفاظ على تبييض الأسنان:
في مقابل الأطعمة التي تمنحك تبييض للأسنان، هناك أخرى تفسد جمال الأسنان وتزيد مشاكلها، ومنها:


1. الكافيين 
قد يكون من الصعب التخلص من عادة تناول القهوة أو الشاي لبضعة أيام، لكن تجنب هذه المشروبات يمكن أن يساعدك في الحفاظ على أسنان بيضاء لامعة، لأنها تحتوي على مادة التانينات، التي يمكن أن تتراكم بمرور الوقت، وتؤدي إلى تغميق لون أسنانك. 

2. المشروبات الغازية 
تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من السكر والأحماض، التي يمكن أن تزيل مينا الأسنان، ويمكن أن تساهم أيضًا في ظهور بقع على السطح، لذلك تجنب المشروبات الغازية يساعدك في الحصول على أسنان أكثر صحة وإشراقة. 

3. الحلوى والشوكولا 
يمكن أن تؤدي السكريات المكررة إلى التسوس والتآكل وتغير اللون، خاصة عندما تكون أسنانك حساسة، تأكدي من تجنب الشوكولاتة والحلويات ذات الألوان الاصطناعية للحفاظ على أسنانك بيضاء. 

4. الفواكه الداكنة 
الفاكهة ذات اللون الداكن غنية بالأصباغ التي يمكن أن تلطخ أسنانك، وإذا كانت الفاكهة حمضية؛ فيمكن أن تساهم أيضًا في تآكل المينا، وقد يساعد تجنب الفواكه ذات الألوان الداكنة، مثل: التوت والكرز والرمان، في الحفاظ على أسنان لامعة وبراقة.