صحيحٌ أن البصل هو الخضار الوحيد الذي يُبكيكِ عندما تقومين بفرمه، لإضافته إلى أحد أطباقك المفضلة، إلا أن فوائده المذهلة ستجعلكِ تغفرين له ذلك الذنب الوحيد.
وحينما تعرفين تلك الفوائد، لن تستغربي بعدها إذا علمتِ أن الإغريق القدماء كانوا يقدمونه كطعامٍ رئيسي للرياضيين، خلال فترة تدريبهم، لتزويدهم بالقوة والطاقة اللازمتين للمشاركة بالألعاب الأولمبية.
في السطور القليلة القادمة، سنكشف لكِ عن فوائد البصل بكل ألوانه وأنواعه.

البصل غني بالعناصر الغذائية
ستتفاجئين عندما تعرفين أن حبة البصل المتوسطة تحتوي على 44 سعراً حرارياً فقط، في حين أنها توفر جرعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف.
ويحتوي البصل بشكلٍ خاص على كميةٍ كبيرة من فيتامين (سي)، الذي يساهم في تنظيم صحة المناعة، وإنتاج الكولاجين، وإصلاح الأنسجة وامتصاص الحديد، كذلك يُشكل مضاداً قوياً للأكسدة في جسمك، حيث يحمي خلاياك من التلف.
وكذلك يُعد البصل أحد أهم الخضراوات التي تزود الجسم بفيتامينات (ب)، وضمن ذلك حمض الفوليك (B9)، والبيريدوكسين (B6)، والتي تلعب دوراً رئيسياً في عملية التمثيل الغذائي وإنتاج خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى أنه مصدر للبوتاسيوم المهم لوظائف الجسم الخلوية الطبيعية.

تقوية جهاز المناعة
لأن البصل يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، من الطبيعي أن يربط العلماء بينه وبين تقوية الجهاز المناعي، حيث يحمي الصحة بعدة طرق، من بينها محاربة الالتهابات.

البصل يحارب الجراثيم
وجدت بعض الدراسات أن البصل قد يقتل مجموعة واسعة من البكتيريا، حيث حالت مستخلصات البصل والثوم في بعض التجارب، دون نمو العديد من الميكروبات، منها ضمة الكوليرا، وهي بكتيريا تشكل مصدر قلق كبيراً للصحة العامة في العالم النامي.

مفيد لصحة القلب
مرةً أخرى، ولأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، والمركبات التي تقاوم الالتهابات، وتقلل الدهون الثلاثية، ومستويات الكوليسترول، فإنَّه يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
كما أنه يساعد، أيضاً، في تقليل ارتفاع ضغط الدم، والحماية من تجلط الدم.

قد يحد من الإصابة ببعض أنواع السرطان
تشير بعض الدراسات المنشورة إلى أن تناول الخضار من جنس الأليوم، مثل: الثوم والبصل، يخفض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وضمن ذلك: المعدة والقولون والمستقيم.
كما أظهرت مراجعة لعدد من الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا أكبر كمية من خضراوات الأليوم، كانوا أقل عرضة بنسبة 22% للإصابة بسرطان المعدة من أولئك الذين تناولوا أقل كمية.

الحصول على عظامٍ أقوى
ربما ستستغربين ذلك، فطوال حياتنا وهم يخبروننا بأن منتجات الألبان تحظى بكثير من الفضل في تعزيز صحة العظام، إلا أن هناك العديد من الأطعمة الأخرى، ومن ضمنها البصل، قد تساعد في دعم قوة العظام والوقاية من هشاشة العظام، حيث أظهرت دراسة أجريت على 24 امرأة في منتصف العمر وبعد انقطاع الطمث، أن أولئك اللاتي تناولن (100 مل) من عصير البصل يومياً لمدة ثمانية أسابيع، قد حسنّ كثافة المعادن في العظام، ونشاط مضادات الأكسدة، مقارنة بالمجموعة الأخرى.