لكل منّا جنبٌ مفضل يحب النوم عليه، لكن ماذا لو كان هذا الجنب تحديداً يُشكّل خطراً على صحتنا، ويهدد عظامنا وتحديداً عمودنا الفقري، بالطبع سنحاول تجنبه والبحث عن أفضل وضعيةٍ للنوم، حيث تساعد وضعية النوم المثالية على تحسين صحتك البدنية، من خلال دعم العمود الفقري، والحفاظ على استقامة الظهر. وكذلك للاستفادة من جميع فوائد النوم، بما في ذلك تقليل التوتر، وتعزيز مستويات الطاقة، ما يمنحك شعوراً بالنشاط لحظة استيقاظكِ.

وسنستعرض في السطور القادمة إيجابيات وسلبيات كل وضعية للنوم، وسنكشف لكِ عن أفضلها:

  النوم على الظهر

  للنوم على الظهر إيجابياتٌ عديدة، ومنها أنه يساعد على إدارة الألم، ويسمح لجسمك بالراحة، والحفاظ على وضع رأسك فوق صدرك، وكلاهما مفيد لتقليل الأوجاع وأعراض حرقة المعدة، كما أنه يمنح رأسك ورقبتك وعمودك الفقري راحة مناسبة طوال الليل.

لكن عليكِ معرفة أن وضعية النوم هذه ليست مثالية، في حال كنتِ تعانين من انقطاع التنفس أثناء النوم.

  النوم على الجانب الأيسر

  تكون هذه الوضعية مثالية في حال كنتِ تعانين من حرقة المعدة، حيث إن النوم على هذا الجانب بحسب الدراسات أقل عرضة للإصابة بحموضة المعدة، كما أنه يساعد في تخفيف أعراضها.

  لذا، وفي حال كنتِ تعانين من ارتجاع المريء ليلاً، ففكري في النوم على جانبك الأيسر.

  النوم على الجانب الأيمن

  من المعروف أن الدم يتدفق في جميع أنحاء الجسم ويعود في النهاية إلى القلب، لذا عندما تنامين على جانبك الأيمن، فإنكِ تضعين ضغطاً كبيراً على الأوعية الدموية المسؤولة عن نقل الدم إلى قلبك، لذا قد لا يكون الاستلقاء على الجانب الأيمن هو أفضل وضعية للنوم في حال أردتِ المحافظة على صحة قلبك.

  النوم على المعدة

  يؤدي النوم على المعدة إلى تشكيل مزيدٍ من الضغط على العضلات والمفاصل، ما قد يؤدي إلى الأوجاع ومشاكل الأعصاب والخدر، كما أنه يشكل ضغطاً على عمودك الفقري، ما يؤدي إلى تفاقم آلام أسفل الظهر، ولا توجد أي إيجابياتٍ للنوم بهذه الوضعية.

  إذن خلاصة القول إن النوم على ظهرك هو الوضعية المثالية بالنسبة للكثيرين، وكذلك يمكن أن يوفر النوم على الجانب الأيسر العديد من الفوائد لمن يعانون من ارتجاع المريء، لكن لا ينصح بالنوم على البطن، أو الجانب الأيمن كثيراً.

أما في حال كنتِ تتساءلين حول أي اتجاه يجب أن تضعي رأسك، فيمكن القول إن أفضل اتجاه للنوم هو اتجاه الجنوب، حيث يجب أن تستلقي ليكون رأسكِ متجهاً نحو الجنوب وقدماكِ نحو الشمال، حيث إنه عندما تنامين باتجاه الجنوب فإن الطاقة المغناطيسية للجسم تتناغم مع طاقة الأرض.

وكذلك أظهرت أبحاث أخرى أن النوم باتجاه الجنوب، يمكن أن يخفض ضغط الدم، ويحسن نوعية النوم.