في العديد من الثقافات، القيلولة النهارية ليست شائعة فحسب، بل هي جزء منتظم من الحياة اليومية، فعلى سبيل المثال في الولايات المتحدة، يشارك ما يصل إلى ثلث البالغين بانتظام في قيلولة منتصف النهار، وفقًا لمؤسسة النوم الوطنية.
لكن في الفترة الأخيرة، أجريت بعض الدراسات التي أكدت وجود أضرار للقيلولة النهارية، التي تزيد على فوائدها التي طالما تم إغراؤنا بها، فما أضرار القيلولة النهارية؟


أضرار القيلولة النهارية:
1 . من العيوب الرئيسية لأخذ القيلولة أنها ليست حلاً دائمًا للوصول إلى حصتك اليومية من النوم، كما ذكر الدكتور ديفيد دينجز، أخصائي النوم، من جامعة بنسلفانيا، خلال دراسة أنجزتها وكالة ناسا في عام 2005، حول فاعلية القيلولة في دورات النوم المختلفة، حيث إنها لا يمكن أن تحل محل النوم الكافي لليوم.

2 . وجدت الدراسة التي أجرتها وكالة ناسا، أيضًا، أن الاعتقاد السائد بأن أخذ القيلولة يحسن اليقظة هو خرافة، فلم يجد المشاركون في الدراسة أي زيادة في اليقظة، أو وجدوا أنه من الأسهل تركيز انتباههم بعد أخذ قيلولة، وتعتمد اليقظة والتركيز فقط على إجمالي عدد ساعات نومك خلال فترة 24 ساعة. 

3 . من العيوب الأخرى للقيلولة أنك قد تصاب بقصور ذاتي في النوم، وهذا هو الشعور بالدوار والارتباك الذي يحدث بعد الاستيقاظ من نوم عميق، ويتبدد بشكل عام في غضون نصف ساعة، ولكن قد يكون صعبًا إذا طُلب منك الأداء في حالة عالية من الوعي بعد غفوتك مباشرةً.

4. كشفت دراسة جديدة للدكتورة يو لينج، أستاذ مساعد في الطب النفسي بجامعة كاليفورنيا، أن الإفراط في القيلولة، قد يكون علامة تحذير مبكرة للإصابة بضعف الإدراك وتسارع الشيخوخة، بعدما تم إجراء الدراسة على أكثر من 1000 شخص لعدة سنوات، وتم تتابع عدم النشاط بعد فترة القيلولة، مما أوجد معاناة 20% المشاركين من ضعف إدراكي خفيف، و4% من مرض الزهايمر.