يسود الاعتقاد أن النجمات يعشن حياة خالية من الهموم والمآسي، فهن يملكن المال وأفخم الأزياء وأرقى المجوهرات، ناهيك عن نمط حياتهن الذي يظهرن به على الشاشات، لكن ما لا يدركه البعض أن ثمة نجمات يعانين الكثير من الأوجاع والمآسي في حياتهن الشخصية، وغالباً يخفين الوجه القاسي لتلك الحياة عن جماهيرهن. كثيرات من النجمات واجهن أزمات صحية صعبة، لكنهن تحلين بالقوة والصبر والعزيمة على تحدي المرض، ومواصلة مسيرتهن ونجاحاتهن.

من خلال هذا التقرير، نسلط الضوء على أكثر النجمات الملهمات في تحدي المرض.

كانت آخر من ألمت بها وعكة صحية شديدة هي الفنانة حورية فرغلي، إذ تعرضت لحادث كبير أدى إلى تشوه أنفها، وقد خضعت لعمليات جراحية عدة تسببت في ابتعادها لفترات متقطعة عن الأعمال الفنية، وقد خضعت لـ17 عملية جراحية، كانت آخرها في الولايات المتحدة الأميركية.

كشفت الفنانة فرح الهادي عن تفاصيل مرضها الجلدي النادر، ووصفت المرض بأنه ليس من أنواع الحساسية كما كانت تظُن، ولكن هو «مرض نادر جدًا» يمكنه أن يُصيب فقط 3% من سكان العالم.

وقالت فرح الهادي إن الأطباء اكتشفوا إصابتها بهذا المرض، مؤكدة أن حالتها هي الحالة الثانية التي تمر على طبيبتها المختصة فقط منذ بداية عملها في الطب، لذا كان من الصعب تشخيص المرض بسرعة كباقي الأمراض.

واسترسلت بعدها فرح الهادي في حديثها عن تفاصيل المرض، مؤكدة أنه «مرض مناعي» بحت وليس وراثيًا، فيما أنه ليس مُعديًا ولا توجد أسباب محددة له، ويمكن أن يصيب المرض أي شخص طبيعي، موضحة أن مناعة جسمها تحارب جلدها، الذي ينمو بطريقة غير اعتيادية بسبب الغدد الدهنية.

الفنانة فخرية خميس أعلنت عن إصابتها بمرض سرطان الثدي في عام 2020، وأكدت الفنانة العمانية أنها قادرة على مواجهته، ورغبتها في العودة من جديد لأعمالها الفنية وأنها سوف تنجح في رحلة علاجها منه.

والفنانة فخرية خميس واجهت لحظات وأوقاتاً صعبة خلال رحلة علاجها لكنها نجحت في النهاية، وكشفت خلال الأسابيع الماضية عن تحسن وضعها الصحي وأنهت علاجها في شهر ديسمبر الماضي، لكنها مستمرة في إجراء بعض الفحوصات الخاصة للاطمئنان على حالتها.

في عام 1989، تعرضت الفنانة المصرية شريهان لحادث سير تسبب في كسر بالعمود الفقري، وتوقفت بسببه عن المشاركة في أي أعمال فنية، لكنها استطاعت أن تعود وتشارك في العديد منها بعد ذلك. ولم تتوقف الصعوبات التي واجهت الفنانة شريهان عند هذا الحد، بل واجهت فترة صعبة مع المرض استمرت لسنوات طويلة وتحديداً بعدما تأكدت إصابتها بسرطان الغدد اللعابية في عام 2002.

الأزمة الصحية التي ألمت بالفنانة شريهان تسببت في خضوعها لعملية جراحية خطيرة في فرنسا، ونجحت العملية لكن معاناة الفنانة المصرية استمرت مع المرض لفترة، حيث واجهت مشكلة في أعصاب الوجه ما تسبب في خضوعها لأكثر من عملية جراحية دقيقة.

في عام 2007، أصيبت الممثلة والمغنية السورية نورا رحال بمرض سرطان الثدي، واضطرت لإجراء عملية لاستئصال الثدي، ثم خضعت لعملية ترميم له والتي استمرت لمدة عامين ونصف، لتعود بعد ذلك لمواصلة نجاحها الفني.

في عام 2011، أعلنت الفنانة الأردنية أمل الدباس إصابتها بسرطان الثدي عن طريق الصدفة، وخضعت لعملية استئصال كلي للثدي إيماناً منها بأهمية الحفاظ على حياتها. وقالت الدباس، في تصريحات صحافية، إن الدعم النفسي أهم مرحلة في العلاج، وعدم الاستسلام له مقاومة كبيرة تأخذ بيد المريضة لبر الأمان.

الممثلة الكويتية زهرة الخرجي أصيبت أيضاً بالمرض نفسه، وبعد قضاء عامين في مستشفيات لندن هزمته وتماثلت للشفاء عام 2007.

وحلقت زهرة شعر رأسها أمام الصحافيين، خلال ندوة روت خلالها معاناتها مع المرض، وكيف تمكنت من التغلب عليه، تضامناً مع المرضى، وقالت: "الشعر يسقط ثم ينبت، الأهم أن تكون النفسية جيدة".